قهوة العلوم

تحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة».. يحتفل العالم بيوم البيئة العالمي

يحتفل العالم في 5 يونيو من كل عام بيوم البيئة العالمي، فتحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة»، تدعو الأمم المتحدة العالم إلى إحداث تغييرات تحويلية في السياسات والاختيارات لتمكين العيش في وئام مع الطبيعة بصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة، فلا نملك سوى هذا الكوكب فهو موطننا الوحيد، وعلينا حماية موارده المحدودة.

فيعد يوم البيئة العالمي لعام 2022 أحد أكبر الأيام الدولية احتفالاً بالبيئة، ويعقد الاحتفال سنويًا بهذا اليوم منذ عام 1973، بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الذي يحتفل به ملايين الناس في جميع أنحاء العالم، كما تستضيف السويد يوم البيئة العالمي لعام 2022.

يوم البيئة العالمي

كان شعار «لا نملك سوى أرض واحدة» هو شعار مؤتمر ستوكهولم لعام 1972، الذي شهد إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبعد مرور خمسين عامًا، ومع تفاقم الأزمات الكوكبية الثلاث وهي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي واستمرار تعرض كوكبنا للخطر من جراء التلوث والنفايات، أصبح هذا الشعار وثيق الصلة أكثر من أي وقت مضى.

فأكد تقرير عالمي صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الأزمات الكوكبية الثلاث هي أدلة على أن ناقوس الخطر يدق من حولنا في أرجاء الأرض، وأن الوضع ينذر بمزيد من الشؤم كل يوم، فالأرض تواجه حالة طوارئ ثلاثية من ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، وفقدان الموائل وغيرها من الضغوط الأخرى، أصبحت تهدد ما يقدر بمليون نوع من الكائنات الحية بالانقراض، فضلًا عن تلوث الهواء والأرض والماء.

كما أن المخرج من هذه الأزمة التي يعاني منها العالم بأكمله، هو تحويل اقتصاداتنا ومجتمعاتنا بما يجعلها شاملة وعادلة وأكثر ارتباطا بالطبيعة وينبغي التحول عن إلحاق الضرر بالأرض أكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا: من الاحتباس الحراري إلى التطرف المناخي.. هل أصبح الإنسان عدوًا للبيئة؟

لا نملك سوى أرض واحدة

حث برنامج الأمم المتحدة على أنه يجب أن تكون الخيارات التحويلية فعلاً متوفرة وكلفتها مقبولة، ويجب أن تكون جذابة للأفراد، بشكلٍ يجعلها أفضل خيارٍ يومي بالنسبة إليهم، والكثير من هذه الخيارات لا يمكن إتاحته إلا عبر كياناتٍ كُبرى مثل: الحكومات الوطنية ودون الوطنية، والمؤسسات المالية والتجارية، والمنظمات الدولية، ومنظمات أخرى، تتمتع بالصلاحيات الكافية لإعادة صياغة القواعد ووضع الأطر لطموحنا وفتح آفاق جديدة أمامنا.

وفى إطار الاحتفالات باليوم العالمي للبيئة، سيقوم برنامج الأمم المتحدة بتغطية الاحتفالات من جميع أنحاء العالم، والتعريف بالأشخاص والمبادرات التي تعمل على حماية البيئة، ومن بين هذه التغطيات:

الحافلات الكهربية في القاهرة إلى احتفالية رياضية لذوي الإعاقة في مدينة مومباي إلى مبادرة لتدوير المخلفات في بوخارست للتعريف بأحدث المبادرات المتعلقة بالبيئة في يوم البيئة العالمي.

اقرأ أيضًا: يجب حل مشكلة الاحتباس الحراري قبل 2025.. تحذير أممي من عواقب كارثية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى