خروجتنا

عاش هنا| إستيفان روستي.. موهبة فنية احتضنتها شوارع وسط القاهرة

ممثل مصري من أشهر نجوم السينما المصرية، برز في أدوار الشر وأدوار الكوميديا، وتميز بأداء تمثيلي فريد لم يقلده فيه أحد، هو إستيفان روستي وفي سلسلة عاش هنا تواصل منصة كلمتنا عرض تفاصيل حياة المشاهير والفنانين والأدباء وكبار الكتاب، ونكمل اليوم السلسلة بالفنان استيفان روستي صاحب العبارة الشهيرة في فيلم سيدة القصر وهي “ثانية واحدة اتحزم واجيلك”.

الميلاد

ولد إستيفان في 16 نوفمبر عام 1891م لأم إيطالية وأب نمساوي من البارونات، وكان والده سفيرًا للنمسا بالقاهرة، والتقى والده بوالدته في روما وتزوجها وانتقل لمصر ثم انفصلت والدته عن والده بناء على رغبة أهل والده، لكن فضلت والدته العيش والاستقرار في مصر.

شبرا أولى محطاته

عاش إستيفان في شبرا وتخرج من المدرسة الخديوية، وسافر إلى أوروبا مرات عديدة حيث مارس العديد من المهن، وهناك التقى بالمخرج محمد كريم الذي اقنعه بالرجوع لمصر ومقابلة المخرج والمؤلف المسرحي عزيز عيد، والذي بدوره أعجب بطلاقته في الأداء باللغة الفرنسية والإيطالية وضمه لفرقته، ثم فرقة نجيب الريحاني، وعمل في أوبريت العشرة الطيبة.

السينما وإستيفان

اكتشفته سينمائيًا المنتجة عزيزة أمير واسندت إليه مهمة إخراج فيلم “ليلى” بالإشتراك معها عام 1927م بعد أن اختلفت مع المخرج التركي وداد عرفي، كما قام إستيفان بإخراج فيلم “صاحب السعادة كشكش بيه” عام 1931م.

إخراج وسيناريو وتمثيل

تنوع عمل إستيفان في السينما حيث كتب القصة والسيناريو وقام بإخراج بعض الأفلام بجانب التمثيل، ومن السيناريوهات التي قام بتأليفها “عنتر أفندي” عام 1935م، “أحلاهم” عام 1945م، “قطار الليل” عام 1953م، ومن أهم أفلامه كمخرج “الورشة” عام 1940م، “جمال ودلال” عام 1945م، ومن أهم مسرحياته “حبيبي كوكو” و”صاحب الجلالة” و”كل الرجال كده”.

أداء تمثيلي فريد

وتميز إستيفان بأداء تمثيلي مميز وفريد لم يستطع أحد تقليده فيه، وبرع في أداء أدوار الشر وأدوار الكوميديا، وأبرز أدواره كانت في أفلام “قطار الليل” و”حبيبي الأسمر” و”سيدة القصر”.

مسيرة فنية كبيرة

وشارك إستيفان في العديد من الأعمال الفنية تمثيلًا وإخراجًا على مدى أربعين عامًا هي عمره الفني، وكان أخر أفلامه “حكاية نص الليل” مع الفنان عماد حمدي والفنانة زيزي البدراوي.

الزواج

في عام 1936م تزوج إستيفان روستي من سيدة إيطالية تدعى مارينا، وعاش معها حتى وفاته عام 1964م.

وسط البلد

وكان إستيفان روستي يسكن في 4 شارع مظلوم بباب اللوق بمنطقة وسط البلد في محافظة القاهرة، والتي بالتأكيد كان لها تأثيرًا كبيرًا في إتقانه للعديد من الأدوار ومعايشة الملايين من الشخصيات التي قدمها في أفلامه ومسرحياته.

اقرأ ايضاً: عاش هنا| 80 عاماً على ترجمة الأفلام.. كيف بدأت رحلة أنيس عبيد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى