كلمتها

من هي سها جندي وزيرة الهجرة الجديدة؟

خلفاً للسفيرة نبيلة مكرم، تولت السفيرة سها جندي، السفير فوق العادة لدى حكومة أيرلندا، منصب وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، وذلك بعد التعديل الوزاري الجديد.. فمن هي سها جندي؟

من هي سها جندي؟

تخرجت سها سمير جندي من كلية الألسن قسم اللغة لإنجليزية، وهي أول سيدة مصرية تتولى منصب سفير مصر في أيرلندا، وتنوعت مهامها الدبلوماسية واستطاعت أن تترك بصمتها الخاصة والناجحة على مدار عملها الدبلوماسي.

بدأت سها جندي عملها في نيويورك مستشاراً مسؤولاً عن ملفات اللجنة الثالثة، والتي تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية بما فيها موضوعات المرأة، ثم تمت ترقيتها فيما بعد إلى وزير مفوض، وتدرجت في العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

خدمت جندي في عدد من الدول المختلفة، بداية من ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 حتى 1996، لتنتقل بعدها إلى رومانيا وعملت بها من عام 1999 إلى 2003، وفي عام 2006 تقلدت سها منصب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك واستمرت بذلك المنصب حتى عام 2010.

كما تولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وكان آخر منصب تولته قبل توليها وزارة الهجرة هو سفيرة مصر في أيرلندا وتولته منذ 2015 حتى 2019.

وفي أول بيان صحفي لها، أشادت السفيرة سها جندي بما قدمته السفيرة نبيلة مكرم من جهود بارزة على مدار 7 سنوات منذ تولي حقيبة الهجرة، بعد غياب لنحو 20 عاماً، مؤكدة عزمها العمل مع المصريين بالخارج بتفان وإخلاص، مضيفة أن اختيار الرئيس السيسي لها يعد وساماً على صدرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى