حوارات

سهير المصادفة لـ «كلمتنا»: رواياتي لعنة ميت رهينة ورحلة الضباع ضمن نقاشات ملتقى الشارقة للسرد بالقاهرة

⁩صرحت الروائية والباحثة والمترجمة المصرية د. «سهير المصادفة» لمنصة «كلمتنا» بتفاصيل مشاركتها المتميزة في ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ 18، وما هو أهم ما يميز هذا الحدث الأدبي الثقافي الفريد الذي تشهده القاهرة.

المتخيل السردي

قالت د. سهير المصادفة إن ملتقى الشارقة للسرد هذا العام يستضيف كبار الروائيين المصرين والعرب، وأشارت إلى أن هذه الدورة التي تحمل عنوان “المتخيل السردي وأسئلة ما بعد الحداثة في الرواية المعاصرة”، تناقش التحولات في الأساليب السردية التي تشهدها الرواية المعاصرة.

وأضافت أن خلال مشاركتها في فعاليات هذه الدورة، تقدمت للمناقشة حول المتخيل السردي، وكيف أن جذوره تاريخية منذ الأزل تعود إلى 11 قرنًا، وأكدت د. سهير أننا نعيش متغيرات في السرد يومًا بعد يوم لا تنتهي أبداً، وتحتاج إلى العديد من الأبحاث والدراسات النقدية.

ملتقى الشارقة للسرد

قالت د. سهير المصادفة لمنصة «كلمتنا»، إن الدورة الـ18 من ملتقى الشارقة للسرد في القاهرة، تشهد تنظيمًا رائعًا من قبل القائمين عليه، فضلًا عن دقة مواعيد الجلسات المختلفة، وأضافت المصادفة أن هناك تنوعًا كبيرًا بين الروائيين والباحثين.

كما أشارت أن الجلسات شهدت آفاق مفتوحة للنقاش، حيث قام الباحثون بتناول روايات مختلفة متعلقة بمحور المتخيل السردي والمحاور الفرعية المختلفة أيضًا، ومن بين تلك الروايات هما روايتين لدكتور سهير المصادفة وهما: لعنة ميت رهينة ورحلة الضباع، وأوضحت أن الأبحاث شديدة الأهمية وأن المكتبة العربية ستظل علامة مضيئة في أبحاث السرد العربي وستكون دائمًا متاحة للباحثين.

الجدير بالذكر أن القاهرة تحتضن ملتقى الشارقة للسرد في دورته الثامنة عشر، تحت عنوان “المتخيل السردي وأسئلة ما بعد الحداثة في الرواية المعاصرة” خلال يومي 5 و6 سبتمبر المقبل، وذلك بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة ومحمد القصير مدير عام الشئون الثقافية، ويقام المتلقى برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

اقرأ أيضًا: أبو الفضل بدران لـ«كلمتنا»: القاهرة تعود حاضنة الأدباء والنقاد العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى