تقارير متنوعة

أهم الكتب التي تناولت السيرة النبوية.. تعرف عليها

عبر التاريخ الإسلامي حرص العلماء على تناول السيرة النبوية وعرضها وتدوينها في مختلف المؤلفات والكتب، وإذا كنت من محبي البحث والقراءة عن السيرة النبوية تقدم لك منصة كلمتنا اليوم أبرز الكتب التي تناولت السيرة النبوية وعرضت أحداثها.

سيرة ابن هشام:

هو لعبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، المعروف ب”ابن هشام”، وهذا الكتاب من أوائل الكتب التي تناولت السيرة النبوية، وفي الكتاب يعرض ابن هشام نسب النبي صلى الله عليه وسلم، وتفاصيل مرحلة ما قبل البعثة وبعدها، وغزوات الرسول ومراسلاته ومواقفه خلال الدعوة للإسلام، كما يشرح الكتاب الأحداث الفاصلة في بناء المجتمع الإسلامي حتى وفاة الرسول.

الرحيق المختوم:

هو من أشهر الكتب التي تناولت السيرة النبوية على الإطلاق، وألف هذا الكتاب العالم صفي المباركفوري وهو أحد أهم علماء الحديث بالهند، وفاز هذا الكتاب بجائزة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي عام 1396 ه، وانتشر الكتاب في مختلف ارجاء العالم وتم ترجمته للعديد من اللغات.

وفي ثمانية فصول يعرض الكتاب السيرة النبوية عرضًا مبسطًا مع شرحها وتحليلها، بدءًا من حياة النبي ودعوته وغزواته وموافقه السياسية، وحتى تفاصيل وفاته.

صحيح السيرة النبوية:

من الكتب الواجب اقتناؤها لمن أراد دراسة السيرة النبوية وتحليلها، وألف هذا الكتاب الإمام الحافظ ابن كثير بطريقة مختصرة ومهذبة، ويبحث الكتاب في صحيح السيرة النبوية وفق منهج قوي يعتمد على الرواية التي هي أكمل معنى إذا ثبتت، وتوقف الكاتب عند فصل “الاسراء والمعراج” نظرًا لوفاته.

زاد المعاد في هدى خير العباد:

من أنفس كتب السيرة النبوية، وهو من تأليف محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، المشهور بابن القيم.

ويتناول الكتاب حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكتف ابن القيم بهذا بل استخرج من تلك السيرة العطرة الفقه والحلال والحرام والآداب والتوحيد.

اقرأ ايضاً: الإمام البخاري.. صحيحه يحظى بثقة أهل السنة رغم المعارك الفكرية والجدل!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى