تقارير متنوعة

في اليوم العالمي للغة العربية.. تعرف على تاريخ ظهورها وأهميتها

تعد اللغة العربية من أقدم اللغات المعروفة وتحتل مكانة مرموقة بين مختلف لغات العالم، وأهم ما يميز اللغة العربية هي أنها لغة القرآن الكريم وبها من السحر والبيان ما لا يوجد في أي لغة أخرى من لغات العالم، ويتحدث باللغة العربية حوالي 420 مليون عربي، فضلًا عن مليار ونصف المليار من المسلمين حول العالم، وفي التقرير التالي تصحبكم منصة كلمتنا في جولة للتعرف على متى ظهرت اللغة العربية وما هي أهميتها؟

تتميز اللغة العربية بأنها سلسة وخالية من التعقيد، كما أنه تنطوي على العديد من مظاهر الجمال، وهي لغة ممتعة في التعليم والتعلم وسهلة في النطق ومحببة للسمع، ولم يعرف بالتحديد متى ظهرت اللغة العربية، وهناك العديد من القصص والروايات حول أصل اللغة العربية، ويرجح قدامى اللغويون العرب أن “يعرب” ويقال أنه ابن قحطان كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي، لذا سميت اللغة العربية باسمه، بينما يرى قسم آخر من المؤرخين أن بداية ظهور اللغة العربية كان على يد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام، حيث أنه أول من فتق لسانه بالعربية في عمر الأربعة عشر عامًا ونسى لسان أبيه، ويعتقد بعض المؤرخين أن اللغة العربية كانت لغة أهل الجنة، لكن الحقيقية هي أنه لا وجود لبراهين علمية ترجح أي من الادعاءات السابقة.

وكان أقدم نص أثري ورد فيه اسم العرب هو اللوح المسماري المنسوب للملك الآشوري “شلمانصر الثالث” في القرن التاسع قبل الميلاد، وذكر في هذا اللوح انتصار الملك على تحالف ملوك آرام ضده بزعامة ملك دمشق، ويقول بعض علماء اللغات أن كلمة عرب وجدت في بعض القصص والمؤلفات اليونانية والفارسية، وكان يقصد بها أعراب الجزيرة العربية.

وتحتل اللغة العربية مكانة متميزة وهامة في حياة الشعوب والمجتمعات فهي الوسيلة الوحيدة للتواصل والتفاهم بين الناس، واللغة العربية من أهم لغات العالم عبر التاريخ البشري، وذلك يرجع لأهميتها الرفيعة عند العرب والمسلمون.

وتتجلى أهمية اللغة العربية في قدرتها على الحفاظ على أصالتها التي كانت تتميز بها لغتها الأم منذ عشرات القرون، إضافة إلى غنى معجمها اللغوي وثرائه، الأمر الذي يسمح للمتكلم بها أن يعبر عن كل ما يخطر بباله ويطوف بمخيلته بدقة متناهية.

وأهم ما تتفرد به اللغة العربية احتوائها على أنظمة دقيقة للنحو والصرف تميزها عن باقي اللغات الأخرى، وتجذب إليها اهتمام الباحثين في مجال اللغة واللسانيات.

اقرأ ايضاً: ما هي أطول كلمة في اللغة العربية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى