تقارير متنوعة

تراث الأقصر بين العيش الشمسي والتحطيب.. أسرار منذ الفراعنة

تتميز مدينة الأقصر بطابع تراثي وسياحي فريد، فهي تحمل بين طياتها حضارة عريقة عُرفت بها على مر السنوات، كما تتميز بتراث عظيم اشتهرت به الأقصر عن غيرها من محافظات مصر، وفي إطار ذلك تصطحبك منصة «كلمتنا» في رحلة قصيرة نحو خبايا تراث الأقصر.

الزي الأقصري

تشتهر الأقصر منذ القدم وحتى هذه اللحظة بالزي الأقصري المميز، وعلى الرغم من التطور الذي تشهده الموضة حول العالم إلا أن النساء في الأقصر مازلن متمسكات بملابسهن الشعبية وهي «الجرار» خاصة النساء النوبيات، وهو الزي الذي ارتدته السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم لتمسح آثار أقدامها بعد المشي لكي لا يتتبعها أحد.

كما توجد أنواع أخرى من الملابس تشتهر بها مدينة الشمس مثل الجبة والقناع، وأيضًا من أشهر أشكال الزي الأقصري «الحبرة»، الذي ترتديه نساء الأقصر خاصة في مدينة إسنا، وهو عبارة عن زي طوله 3 أمتار يغطي المرأة ويتميز باللون الأسود.

اقرأ أيضًا: ما السر وراء احتفال «الأقصر» بعيدها القومي في 4 نوفمبر؟

التحطيب

يعتبر فن التحطيب أو كما يسمى الرقص بالعصا أحد أشهر أشكال التراث الأقصري الذي مازال يُقدم حتى هذه اللحظة، فهذا الفن موثق على جدران معبد الكرنك في الأقصر، حيث عُرفت به مصر القديمة وكان يستخدم آنذاك كأحد أنواع الفنون القتالية، لكنه أصبح اليوم رمزًا من رموز الاحتفالات الشعبية.

السخينة والعيش الشمسي

تتميز الأقصر أو مدينة الشمس بعدد من المأكولات المختلفة، لعل أشهرها العيش الشمسي أو الزعفان والسخينة التي تحضر بتحمير الثوم في السمن البلدي ومن ثم يوضع قطع البصل الصغيرة حتى يتم تسويته، ثم تضاف إليها قطع الطماطم والتوابل حتى يتم تسبيكها جيدًا، ومن ثم تضاف إلى هذه المكونات شوربة اللحم مع قطع من اللحم، كما تشتهر مدينة الشمس أيضًا بالفول المخلوط بالزيت الحار، أما عن أشهر المشروبات الأقصرية فهي البوظة والدوم.

الأشغال اليدوية

تعتبر الأشغال اليدوية إحدى أهم أشكال التراث الأقصري التي حُفرت على جدارن المعابد وما زالت قائمة رغم مرور السنوات والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، حيث تشتهر الأقصر بمختلف الحرف اليدوية، مثل الفخار وصناعة الخزف الصيني  وسعف النخيل والسجاد والكليم، فضلاً عن صناعة الخوص ورسم الحنة.

اقرأ أيضًا: من “مدينة الشمس” إلى المعابد.. معالم لا يفوتك زيارتها في الأقصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى