قهوة العلوم

من الحروب إلى إنتاج الغذاء.. كيف تطورت تقنيات التكنولوجيا الحيوية واستخداماتها؟

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه، نجد أن التكنولوجيا الحيوية تعد عاملًا أساسيًا في الكثير من مجالات حياتنا اليومية، خاصةً أن البيو تكنولوجي تم استغلالها في العديد من الصناعات والزراعات وكذلك أيضًا في مجال التغذية والبيئة والمجال الطبي، وفي السطور التالية ترصد لك منصة «كلمتنا» ماهية التكنولوجيا الحيوية، وأهميتها، وأنواعها.

التكنولوجيا الحيوية

التكنولوجيا الحيوية أو البيو تكنولوجي هي تقنية تكنولوجية تستخدم الأنظمة البيولوجية والكائنات الحية والنباتات والحيوانات، أو أجزاء منها، لتطويرها أو إنشاء منتجات جديدة ومختلفة ونادرة، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الحمض النووي، ويدمج مصطلح التكنولوجيا الحيوية بين المجال التكنولوجي وعلم الأحياء، ويشير ذلك المصطلح إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في معالجة الكائنات الحية.

ومع التطور التكنولوجي أصبحت التكنولوجيا الحيوية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعديد من العلوم المختلفة، فقد توسعت وتشعبت لتشمل عدة علوم، لعل أبرزها: علم الجينوم، المناعة التطبيقية، وتقنيات الجين معاد الاتحاد، وتستفيد تقنية البيو تكنولوجي من عدة علوم أخرى، منها: علم الأحياء المجهرية، علم الوراثة، البيولوجيا الجزيئية، بيولوجيا الخلايا والأنسجة، علم الأحياء المجهرية، الكيمياء الحيوية، والهندسة الميكانيكية، وغيرها الكثير من العلوم والمجالات المختلفة.

أهمية البيو تكنولوجي

تستخدم التكنولوجيا الحيوية «البيو تكنولوجي» في العديد من المجالات الحياتية المختلفة التي لها دور مهم في الحياة اليومية، فهي مجموعة كبيرة من التقنيات الحديثة التي تستخدم أعضاء حيوية أو أجزاء منها لإنتاج منتجات، وتستخدم في المجالات الزراعية المختلفة وإنتاج المحاصيل ومضاعفة كمياتها، والمجال الطبي والرعاية الصحية والطب الشرعي واستحداث العلاجات والأدوية الجديدة، فضلًا عن العلاج الجيني أو العلاج الوراثي.

كما أنها تستخدم أيضًا في مجال التغذية للعمل على زيادة القيمة الغذائية، بالإضافة العديد من الاستخدامات في مجال البيئة من خلال إنتاج الوقود الحيوي والمواد الكيميائية الصديقة للبيئة، والتخلص من النفايات، كما أن يمكن استخدامها في العديد من الصناعات التي تسهل العمل في مختلف المصانع الشركات، كما أنها تستخدم في تطوير الصناعات المختلفة.

أنواع التكنولوجيا الحيوية

1. التكنولوجيا الحيوية الخضراء، وهي التي يتم تطبيقها في المجالات الزراعية المختلفة.

2. التكنولوجيا الحيوية الذهبية، والتي تختص بالمشكلات البيولوجية والمعلوماتية الحيوية، ومجال الصيدلة.

3. التكنولوجيا الحيوية البيضاء، وهي التكنولوجيا الحيوية الصناعية.

4. التكنولوجيا الحيوية الزرقاء، وتستخدم في إنتاج الوقود الحيوي من خلال استخدام الطحالب متناهية الصغر.

5. التكنولوجيا الحيوية الرمادية، والتي تركز على التطبيقات البيئية والقضاء على الملوثات الضارة بالبيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

6. التكنولوجيا الحيوية الحمراء، والتي تتعلق بالمجال الطبي والصناعات الدوائية والطبية والرعاية الصحية، واكتشاف طرق تشخيصية جديدة، وتطوير وتحسين إنتاج الخلايا الجذعية والهرمونات.

7. التكنولوجيا الحيوية السوداء، والتي تتعلق بالأسلحة البيولوجية التي يستخدم فيها الكائنات الدقيقة والسموم للتسبب في حدوث أمراض.

8. التكنولوجيا الحيوية الصفراء، والتي تستخدم في إنتاج الغذاء، والتحكم في وجود الحشرات الضارة.

9. التكنولوجيا الحيوية البنفسجية، والتي تشمل جميع المسائل الأخلاقية والقانونية والفلسفية المتعلقة بتقنية البيو تكنولوجي وتطبيقاتها.

10. التكنولوجيا الحيوية البنية، والتي يتم تطبيقها من خلال إدارة الصحاري والأراضي المتصحرة وزراعة البذور المختلفة بها، بالإضافة إلى تطوير وتصنيع التقنيات الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى