خروجتنا

عاش هنا| الشاعر حلمي سالم كيف تأثر بمحافظة الجيزة؟

هو شاعر وناقد مصري ويعد من أبرز شعراء مصر في سبعينيات القرن العشرين، قدم حوالي عشرين مجموعة شعرية أولها ديوان “سكندريا يكون الألم” عام 1974م، هو الشاعر المصري حلمي سالم، وفي سلسلة عاش هنا تواصل منصة كلمتنا عرض تفاصيل حياة المشاهير والفنانين والأدباء وكبار الكتاب، ونكمل اليوم السلسلة مع الشاعر حلمي سالم.

ولد الشاعر حلمي سالم بمحافظة المنوفية وشارك وهو طالب في جامعة القاهرة في الحركة الطلابية في مطلع السبعينيات، وحصل على ليسانس الصحافة من كلية الآداب بجامعة القاهرة، ثم عمل صحفيًا بجريدة الأهالي ومديرًا لتحرير مجلة “أدب ونقد” الفكرية الثقافية ورئيس تحرير مجلة قوس قزح الثقافية المستقلة.

اقترن اسم حلمي سالم بجماعة إضاءة الشعرية التي كانت برفقة جماعة أصوات وهي من أشهر الكتب الشعرية في السبعينيات، وكان من شعرائها حلمي سالم وحسن طلب وجمال القصاص ورفعت سلام، ومن أشهر دواوين حلمي سالم الشعرية سيرة بيروت ويوجد هنا عميان، ومن أشهر مؤلفاته محاكمة شرفة ليلى وكلمات في الحرية والقمع، وحصل الشاعر حلمي سالم على جائزة التفوق في الآداب لعام 2006 عن مجمل أعماله الأدبية.

ورغم ميلاد الشاعر حلمي سالم في محافظة المنوفية إلا أنه عاش في شارع التيسير بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة والتي كان لها تأثير على إبداعاته الشعرية فأصبح من أبرز شعراء مصر في سبعينيات القرن العشرين.

اقرأ ايضاً: عاش هنا| يوسف إدريس.. ابن الشرقية كيف تأثر بحي الدقي في رواياته؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى