كلمتها

«أغنوديس».. قصة أول طبيبة في التاريخ

كيلوباترا ملكة مصر القديمة، وهيلن كيلر الكاتبة الأمريكية وغيرهم من النساء المؤثرات في تاريخ البشرية اللاتي قمن بتغيير العالم بإسهاماتهمن البارزة، وعند العودة إلى ما قبل الميلاد تحديدا في الحضارة اليونانية، نجد أسطورة “أغنوديس” أمراة غير عادية نقشت اسمها على جدران التاريخ كأول طبيبة في التاريخ.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على الطبيبة أغنوديس في هذا المقال.

بداية حياتها الطبية كرجل

ولعت أغنوديس منذ صغرها بحبها للطب ودراسته وبالرغم أنه كان في ذلك الوقت ممنوع على النساء ممارسة مهنة الطب، لكن أغنوديس لم تعرف اليأس، وتنكرت في زي رجل لدراسة الطب، وبعد انتهائها من الدراسة أثناء سيرها في شوارع أثينا سمعت صراخات امراة بسبب المخاض، ورغم ألم المرأة لم ترغب أن تلمسها “أغنوديس” لاعتقادها أنها رجل، فقامت على الفور بخلع ملابسها للتأكد المرأة أنها ليست رجل، وبالفعل ساعدتها الطبيبة “أغنوديس” على إنجاب طفلها.

الحكم عليها بالإعدام

سرعان ما انتشر الخبر بين النساء وبدأن في الذهاب “لأغنوديس” مما أثار حقد زملائها الرجال واتهموها بإغواء النساء، مما أدى إلى محاكمتها، وحين مثلت إلى المحكمة اعترفت أنها امرأة فحكم عليها بالإعدام بسبب دراستها للطب وممارسة المهنة وهي امرأة، وبعد نقاش صغير برأت المحكمة “أغنوديس” مما نسب إليها من تهم وتم السماح للمرأة بالعمل في مهنة الطب، لتصبح أغنوديس بذلك أول طبيبة في التاريخ.

اقرأ أيضًا: من هي «فلورنس نايتنجيل» التي نحتفل باليوم العالمي للتمريض من أجلها؟

حياة أغنوديس

ولدت من أسرة ثرية في القرن الرابع قبل الميلادي، وأظهرت حبها للطب وشغفها به، وتأثرها بآلام النساء ووفاة بعضهن عند الولادة، ولاقت أغنوديس دعم من والدها وشجعها على دراسة الطب ووضع لها خطة لإنجاز هذا الأمر، وساعدها في قص شعرها وارتداء ملابس الرجال، لأنه كان محرما على المرأة العمل بمجال الطب.

بالرغم من ذلك تحدت أغنوديس العادات والتقاليد وذهبت لتعلم الطب في مدينة الإسكندرية على يد “هيروفيلوس”، الذي كان من أهم خبراء علم التشريح في ذلك الوقت، وبعد استكمالها تحصيلها العلمي عادت إلى أثينا مرة أخرى لتمارس الطب هناك برغم القوانين المشددة، لتلعب بعد ذلك دورا هاما في مجال التوليد وأمراض النساء.

هل قصة أغنوديس حقيقية بالفعل؟

شك بعض المؤرخين في قصة أغنوديس في أثينا، لكن هناك الكثير من الأدلة التاريخية التي أثبتت عكس ذلك، في النهاية فإذا كان الأمر حقيقي أم خيال فقد أصبحت أغنوديس أسطورة ومصدر إلهام لكثير من النساء ودخولهن مجال الطب.

اقرأ أيضًا: تعرف على أكثر الشخصيات النسائية المؤثرة عالميًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى