حوارات

أول باليرينا مصرية محجبة في حوار خاص لكلمتنا

يحتاج فن الباليه للتدريب منذ سنوات الطفولة الأولى إلا أنه رغم بلوغها 27 عاماً لم تيأس وقررت السعي وراء حلمها وتحقيقه، وبالفعل بدأت في تعلم فن الباليه ونجحت وحققت حلمها وقدمت العديد من العروض، إنها إنجي الشاذلي أول باليرينا محجبة في مصر.

. في البداية حدثينا عن نفسك

أنا إنجي الشاذلي تخرجت من كلية آداب قسم لغة إنجليزية، وبدأ حبي للباليه منذ الطفولة عندما كنت في العاشرة من العمر، وكنت أتابع عروض الأوبرا بشكل مستمر، وعقب تخرجي كنت أعمل opérations team leader في شركة اتصالات كبيرة، وقررت أن اتعلَّم فن الباليه في هذا الوقت عندما وقعت عيني بالصدفة على أحد الإعلانات لمدرسة تعلم الكبار فن الباليه.

. هل وجدت صعوبة في تعلم الباليه في هذا العمر؟

عندما قرأت الإعلان الذي نشرته إحدى الأكاديميات التي تعلن عن إتاحة فرصة لتعليم الباليه للكبار فوق ال 18 عاما، لم أمنح نفسي فرصة للتفكير في أي صعوبات وعلى الفور أمسكت بهاتفي واستفسرت عن جميع التفاصيل، ولحسن حظي لم يكن هناك أي شروط تخص الوزن أو اللياقة، حتى أنني أخبرتهم أنني محجبة ولن أتخلى عن الحجاب، فأخبروني أن هذا ليس عائقاً خاصة أن لديهم مكان مخصص للسيدات فقط، وحينها قمت بالحجز على الفور.

. هل معنى ذلك أنه لا توجد sintomasdelsida.org أي صعوبات عند تعلم فن الباليه في أي عمر؟

بالطبع لا، فقد واجهت العديد من الصعوبات حيث أنه لم يكن لدي أي لياقة على الرغم من أني كنت أمارس الباليه المائي عندما كنت صغيرة، والصعوبة التي واجهتني أنني لم أمارس أي نوع من أنواع الرياضة منذ أن كنت في الرابعة عشر من العمر، وفن الباليه يحتاج مجهود كبير وتدريب مستمر لإتقان كل الحركات بشكل مستمر، كما أن الرقص على البونت (حذاء الباليه) والتي أتقنتها بعد مرور ثلاثة أعوام من بدء التدريب صعب للغاية، وطبعا مازلت لم أتقن كل الحركات في الباليه لأنه صعب بشكل عام و يحتاج لسنوات طويلة لإتقانه، فالتمارين قاسية خاصة مع عدم وجود اللياقة الكافية فتدريبات الباليه ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض، بل هي صعبة إلى حد كبير ولذلك كنت بحاجة دائماً للصبر والإصرار.

. هل دعمتك أسرتك عند إعلانك عن رغبتك في تعلم فن الباليه؟

نعم كانت أسرتي تدعمني باستمرار لأن هذا الفن يجمع بين الرياضة والرقي، والباليه صعب جدا ويحتاج مجهود كبير و عمل شاق لإتقان بعض الحركات وممارستها بشكل يومي.

. هل وجدت نفسك في ممارسة فن الباليه أم العمل كمدربة له؟

قررت بعد فترة من تعلمي لفن الباليه أن اتجه للتدريب على رقص البالية داخل وخارج مصر، وبالفعل حققت شهرة كبيرة، وحاليا أقوم بتدريب العديد من الكبار والأطفال على ممارسة البالية.

. هل تعرضت لأي موقف صعب كونك محجبة وتمارسين فن الباليه؟

لم أواجه أي صعوبات في المشاركة في العروض المختلفة الخاصة بالباليه سواء بسبب عمري أو بسبب ارتدائي للحجاب وشاركت في ثلاثة عروض بالحجاب، وأقوم بتنسيق ملابس الباليه لتتناسب مع الحجاب حيث أقوم بارتداء نفس الفستان الذي يرتديه الفريق الذي معي ولكن بأكمام طويلة وأقوم بتغطية شعري بإيشارب أسود حتى لا أكون geyimedicals.es مختلفة عنهم.

. ما هي أحلامك للمستقبل؟

أحلم أن أكون باليرينا محترفة وأنصح كل فتاة أن العمر مجرد رقم والعائق الوحيد لتعلم أي شئ في الحياة موجود داخل عقولنا وليس في قدرتنا وأنصح كل فتاة أن تبدأ في تحقيق حلمها اليوم وليس غداً.”

. هل معنى ذلك أنك لم تواجهي أي مواقف أو آراء سلبية؟

بالطبع لا، فهناك بعض الآراء السلبية التي سمعتها وأن ممارسة فن الباليه لا تليق مع ارتداء الحجاب لكنني لم أهتم بذلك وتحديت نفسي وحققت حلمي وأصبحت باليرينا.

. كيف وجدت التغيير في ذاتك بعد ممارستك لفن الباليه؟

تغيرت كثيراً بعد ممارستي للباليه، وأصبحت لدي طاقة إيجابية رهيبة، كما أن هذا الفن قادر على زيادة الثقة بالنفس بقدر كبير، بخلاف أنني أصبحت أشعر أن حياتي لها قيمة حقيقية بعدما حققت ما كنت أحلم به، وعملت كمدرس مساعد مع عدد من مدرسي الباليه بمصر والإمارات، وحالياً أعمل على تعليم الأطفال، كما أخطط أن يكون لدي أكاديمية لتعليم الباليه لمختلف الأعمار بالمستقبل، وأحلم أن أطور ذاتي في فن البالية أكثر وأكثر.

اقرأ ايضاً: إنجي الشاذلي أول مصورة أكشن في حوار خاص لكلمتنا: درست حاسبات ولهذا السبب غيرت مجال عملي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى