حوارات

صابر عرب عقب فوزه بجائزة النيل: تكريم كبير من الدولة المصرية ونتاج سنوات من العمل الأكاديمي

أعرب الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق عن سعادته البالغة عقب إعلان فوزه بجائزة النيل في العلوم الاجتماعية لعام 2024م، وقال في تصريح خاص لمنصة كلمتنا الثقافية أن الجائزة تعد حصاد العديد من السنوات الطويلة من العمل الأكاديمي والعمل الثقافي والعمل في مجال إدارة المؤسسات الثقافية والكتابة الأكاديمية التاريخية والثقافية.

وأضاف أنه يشعر الإنسان بأنه أدى جهد متواضع لبلاده ومجتمعه ولكل من تعامل معه، لافتاً إلى أنه يشعر بسعادة غامرة عقب إعلان فوزه خاصة أن هذا التكريم والتقدير من بلده وليس من أي جهة أو شخص آخر، بل هو تكريم من الدولة المصرية التي قدمت له التعليم والدعم.

وقال إنه طالما الإنسان على قيد الحياة فالأحلام لا تنتهي، وطالما الإنسان قادر على العمل وبذل الجهد لا بد أن يؤدي واجبه المهني والوظيفي تجاه بلده ومجتمعه.

ويعد الدكتور محمد صابر عرب من أحد الرموز الهامة في الوسط الثقافي المصري والعربي، وقد حصل على لقب شخصية العام الثقافية، في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته لعام 2017م.

ولد الدكتور محمد صابر عرب عام 1948م، وشغل منصب وزير الثقافة في مصر بعد ثورة يناير فى ثلاث حكومات متعاقبة، وهو أستاذ تاريخ العرب الحديث في جامعة الأزهر، والتي تعد من أعرق الجامعات العربية، وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية فرع العلوم الاجتماعية لعام 2012م.

خلال مسيرته المهنية تولي الدكتور محمد صابر عرب رئاسة دار الكتب والوثائق القومية، وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب منها: الحركة الوطنية فى مصر 1908- 1914م، حادث 4 فبراير 1942 والعلاقات المصرية البريطانية حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مدخل إلى تاريخ أوروبا الحديث، تاريخ العرب الحديث، الأحزاب المصرية 1922- 1953، أربعون عامًا على حرب السويس، وثائق مصر في القرن العشرين، أزمة مارس 1954 في الوثائق البريطانية، أوراق الدكتور طه حسين، وغيرها من الكتب.

تعد جائزة النيل أعلى الجوائز قيمة، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وقيمة كل جائزة من الجوائز 500 ألف جنيه وميدالية ذهبية، وقد منحت لأول مرة عام 1999.

اقرأ أيضًا: محمد فاضل بعد فوزه بجائزة النيل: “من أعلى الجوائز في مصر.. وأهديها لزوجتي العزيزة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى