قهوة العلوم

في اليوم العالمي للمحيطات.. إليك أغرب الكائنات التي تعيش تحت المحيط

يعتبر قاع المحيط هو موطنا للكثير من الكائنات الحية الغريبة والمميزة التي لا يوجد مثيل لها على سطح الكرة الأرضية، ومعظم هذه الكائنات طورت من أجسامها لتستطيع التأقلم والتعايش تحت أعماق هذه البحار.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على بعض الكائنات الغريبة.

سمكة قوس قزح

تمتاز سمكة قوس قزح بألوانها المبهرة والزاهية، وتعيش السمكة في أعماق تتراوح بين 40 إلى 70 مترًا تحت سطح المحيط، وتتواجد السمكة بكثرة في أستراليا وإندونيسيا ويوجد منها أكثر من 86 نوع.

الأخطبوط دامبو

يرجع تسمية الأخطبوط بهذا الاسم نتيجة للتشابه المذهل بينه وبين الشخصية الكرتونية دامبو الفيل، فهو يمتلك زعانف كبيرة تشبه الأذنين ويبلغ طوله من 2 إلى 12 بوصة، ويعيش هذا الكائن في أعماق تتراوح بين 1000 و7000 متر وداميو متكيف بشكل كامل للتعامل مع ظروف الحياة الصعبة في أعماق المحيط.

السحاريات

تعد السحاريات طائفة من اللافقاريات البحرية، وهي عبارة عن وحدات شفافة طويلة ورفيعة جدًا وتشبه هذه السحاريات في شكلها بعض من قناديل البحر، وتعتبر السحاريات مستعمرات من كائنات فردية ويتم التكاثر لاجنسيا في هذه الوحدات.

كائن يشبه المكرونة الاسباجيتي

كائن الاسباجيتي هو دودة تحاكي في شكلها المكرونة الاسباجيتي وتتميز باللون البرتقالي اللامع، فهي لا تحتوي على خياشيم أو عيون، لكن يوجد لها مخالب ملونة تحصل عن طريقهم على بعض الأشياء الصغيرة من المخلفات العضوية التي تسقط في قاع البحر، وتعيش هذه الديدان في جحور أسفل قاع البحر .

السنجاب المطاطي

يعد السنجاب المطاطي من المخلوقات الغريبة أيضا الموجود داخل المحيط الهادي، وهو يشبه موزة نصف مقشرة، ويصل طول السنجاب إلى 60 سم.

على الرغم من تأقلم هذه الكائنات على العيش تحت أعماق سحيقة من البحار والمحيطات إلا أن الحياة هناك تعد قاسية وتمتاز بنظام بيئي صعب وذلك لعدة أسباب منها:

1- درجات الحرارة لا تزيد بأي حال عن 5 درجات مئوية.

2- أشعة الشمس لا تصل إلى الكائنات التي تعيش في هذه الأعماق.

3- الضغط يعادل 200 مرة ضعف الضغط الجوي الموجود عند مستوى سطح البحر.

4- تلوث الأعماق نتيجة لتلوث ماء البحر.

ونتيجة لكل هذه العوامل نستخلص أن الكائنات التي تعيش في هذه الأعماق تمتاز بصفات حيوية خاصة ومميزة وتكوين جسدي نادر يجعلها قادرة على مواجهة الظروف المختلفة، والتأقلم على كثير من المشاكل، مثل هذه الأنظمة البيئية الصعبة في أعماق المحيطات والبحار.

اقرأ أيضا:   كائنات حية انقرضت.. أبرزها نمر تسمانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى