كلمتها

حوار خاص من لبنان.. حول تعزيز الثقة بالنفس وحب الذات للمرأة

كتبت: وفاء حسن

أن الفرق بين المرأة الواثقة من نفسها والمرأة التي لا تثق بنفسها، مثل الوردة النضرة التي تنشر عطرها في كل مكان، والوردة الذابلة التي لا عطر لها، التي تتساقط أوراقها، فالثقة بالنفس بالنسبة للمرأة من أهم الصفات التي يجب أن تتحلى بها في شخصيتها وتنميها أيضاً، لأن الثقة بالنفس تمنح المرأة تقديراً وجمالاً يزيد من جمالها الخارجي، وحتي تتعلمي تكوني أفضل نسخة من نفسك، كان لـ”كلمتنا” هذا الحوار الخاص من لبنان مع “يارا سليمان” لايف كوتش وخبيرة في تطوير الذات لتشرح لنا كيفية تعزيز ثقة المرأة في نفسها وتقدير وتطوير ذاتها.

• كيف تكون المرأة أفضل نسخة من نفسها؟

كل امرأة تستطيع أن تكون أفضل نسخة من نفسها، جميع النساء لديهن هذه الصلاحية، لا توجد امرأة تستطيع وامرأة لا تستطيع، فأول مرحلة يمكن أن تفعلها المرأة هي الوعي الذاتي والتأمل وهذا يتحقق بقضاء بعض الوقت لفهم نقاط القوة ونقاط الضعف لدينا، وبهذا الشأن توجد عدة طرق وعدة تدريبات يمكن من خلالها التعرف على نقاط الضعف والقوة لديها، يمكن أن تقوم بها بمفردها ويمكن أن تقوم بها مع أشخاص مختصة، ومع الوعي الذاتي والتأمل يوجد أيضاً التفكير في التجارب السابقة وما الذي تعلمته من تجاربها، يوجد أيضاً تحديد الأهداف، وبشرط تكون أهدافاً واضحة وقابلة للتحقيق، بمعني لا نضع هدفاً تعجيزياً صعب تحقيقه، يجب أن يكون هدفاً منطقيا ًوواضح، وقبّل الأهداف الكبيرة يجب أن نعرف أن يوجد أهداف صغيرة يجب تحقيقها لنصل لأهدافنا الكبيرة.

يوجد بعد ذلك التعلم المستمر، فأجمل شيء بالحياة أن الإنسان يسعى حتى يتعلم، وهذا يثير من خلال قراءة الكتب ومن خلال دورات، فأهم شيء أن الشخص يكون فضولياً للتعلم، يمكن لا يوجد إمكانيات مادية ولكن يوجد أشياءً مجانية من خلالها يمكن التعلم والسعي، يوجد أيضاً المهارات الجديدة التي يمكن أن تكوّن المرأة لم تكتشفها بنفسها، فيجب أن تتعلم مهارات جديدة، وتعرف ماذا تُحب؟ وهذا الشيء سيساعدها كثيراً، أيضا المرأة من الضروري أن تهتم بصحتها، تحافظ على نظام غذائي متوازن، يجب أن تمارس الرياضة، أيضاً بناء الثقة بالنفس، هي ليست إحساس ولكنها مهارة تُكتسب، وهذا الشيء نوع من التحدي، والثقة بالنفس تأتي من وضع هدف وتحقيقه بالفعل والخروج من منطقه الراحة والتحدي مع النفس، بدون تأجيل، تنمية العلاقات الصحية مع الأهل والأصدقاء أيضاً مهم، وإدارة الوقت والتنظيم مهم حتي نسير في مخطط يومي سليم، وهذا الشىء يجعلنا نستفيد من الوقت بشكل فعال، والعناية الذاتية والراحة النفسية مهمة فالمعروف أن المرأة كثيراً تعطي فمهم أن تهتم بنفسها.

• كيف تزيد المرأة ثقتها في نفسها، وتقوي شخصيتها؟

إذا أرادت أن تصل لمرحلة الثقة بالنفس يجب عليها أن لا تسمع لشعورها السلبي الداخلي، يجب أن لا تقارن نفسها بغيرها، فبدلاً من المقارنة يمكن أن تأخذ هؤلاء الآخرين ملهمين لها خصيصًى الناجحين، فالمقارنة يجب أن تكون كيف كانت قبل وكيف تريد أن تكون، أي مقارنة حالها بحالها وليس مقارنتها مع الآخرين، أيضاً حتى تزيد ثقتها بنفسها، يجب أن تشارك بأنشطة مختلفة بالمجتمع، فتحاول أن تبرز نفسها بالمجتمع، وتعبر عن رأيها، خاصةً بمختلف المجالات، الإنسان إذا شعر أنه يساعد أو أنه يفعل شيئاً، هذا يعزز ثقته بنفسه، إذا قابلها نجاح كبير أو صغير يجب أن تحتفل بنفسها، خاصةً النجاحات اليومية، ولتعزز ثقتها بنفسها ضروري أن تتخلص من العادات السلبية لديها، وهذا الشيء ممكن وليس مستحيل، العناية بالمظهر الخارجي تفيد كثيراً.

• ما هي علامات عدم الثقة بالنفس عند المرأة؟

أن تبتعد المرأة عن المهام الصعبة والتحديات، خوفاً من أن تفشل أو تتعرض للرفض، وتنقد ذاتها بشكل متكرر، أنا لا أستطيع أفعل هذا، تركز على العيوب والأخطاء، ولا ترى أي شيء جيد بها، تشعر إنها بلا قيمة، أيضا لغة الجسد الاتصال البصري لديها يكون معدوماً، تنظر للأرض تخجل أن تنظر لأي شخص بعينه وتتحدث، أيضاً لا تشعر بالراحة بطريقة جلوسها بكتافها، هُنا لغة الجسد تلعب دور، أيضاً هناك نقطة هامة عن الطمأنينة، أن تظل تسأل الآخرين لتحقق الشعور بالأمان، أيضاً لا يمكن أن تأخذ قرار بمفردها، تظل دائماً تستشير الآخرين، دائماً تبحث عن الكمال وإذا أخطأت تجلد ذاتها، أيضا يوجد لديها خوف أن تجرب أشياء جديدة أو تفعل أي مخاطرة، فتكون مترددة دائماً، ومن علامات أيضاً عدم الثقة بالنفس عدم تقبل المجاملات والكلمة الحلوة وتحولها إلى سلبيات، ويكون لديها انسحاب اجتماعي تتجنب التفاعلات الاجتماعية تفضل الانعزال .

• ما هي علامات الثقة بالنفس عند المرأة في لغة الجسد

أولهم الوضعية الجيدة بالوقوف والجلوس بشكل مستقيم، أيضاً سحب الاكتاف للوراء هذا يدل على الثقة بالنفس، ويدل على الاستعداد، التواصل البصري مهم أن ننظر بشكل مباشر للشخص الذي نتحدث إليه، والنظر لعينه لنظهر ثقتنا بأنفسنا، أيضاً المصافحة يجب أن تكون قوية، وهذا يكون أول انطباع يتخذه الشخص عنا، أيضاً تعبيرات الوجه فرق بين أن تكون جادة وفرق أن تكون هادئة، كل ما كانت تعبيرات الوجه هادية ومسترخية كل ما كانت تدل على الراحة والثقة، الميلات المفتوحة بحركات الأيدي تدل على الثقة بالنفس، وتشير إلى الترحيب بالمحادثة مع الشخص الذي أتحدث إليه بل بالعكس المحادثة مفتوحة، وهذا يدل على الثقة، ايضاً احترام المساحة الشخصية نعرف كيف نقف ونعطي مساحة شخصية بيننا وبين الشخص الآخر، أيضاً يجب أن تكون الرأس مرفوعة والدقن مائلة قليلاً، أيضاً التنفس الهادئ والعميق والثابت يعكس الثقة بالنفس.

• هل اهتمام المرأة بجمالها ضرورة أم ترفية؟ وهل يؤثر على ثقة المرأة بنفسها؟

نعم، من الضروري أن تهتم المرأة بجمالها وبنفسها، وليس أبداً ترفيه لكنه يختلف من امرأة لأخرى، في عالم تحب المرأة أن تذهب صوب عمليات التجميل، وهنا اتحدث بشكل متوازن لأن كل شيء يزيد عن حده ينقلب، والاهتمام يؤثر بالفعل على الثقة بالنفس لأن كلما كانت المرأة تشعر براحة، هذا الشىء ينعكس على ثقتها بحالها وينعكس على وجودها بالمجتمع، ونعم الاهتمام بالمظهر مهم ولكن يختلف من شخص لآخر.

• بعد تعرض المرأة لعلاقة حب أو زواج انتهت بالانفصال تفقد المرأة ثقتها بنفسها تماماً.. كيف تستعيد ثقتها بنفسها بعد انتهاء تجربة قاسية من وجهة نظرك؟

إن المرأة التي لا تعمل على نفسها أكيد الانفصال يؤثر على ثقتها بنفسها، ولكن يوجد امرأة تسيطر على هذا الموضوع ويوجد أخرى لا تقدر على التعامل مع موضوع الانفصال، فإذا أرادت المرأة ترجع ثقتها بنفسها وترجع تكتسبها بعد الانفصال، أهم شيء أن يتركوا أنفسهم أن تعيش فترة الحزن كما هي، فلا يجب أن تتحدى نفسها وتظهر سعادة وهي بداخلها حزين بالعكس، تعترف بمشاعرها وأوجاعها، وتعطي إذن لنفسها بالشعور بالحزن والغضب، لترجع تشفى حسب سرعتها الخاصة، تركز على العناية الذاتية، تشارك بأنشطة، يجب أن تشغل وقت فراغها، وتحسن صحتها النفسية والبدنية.

وبنصح أن المرأة التي في مرحلة انفصال أن تذهب إلى مختص حتى تستطيع أن تتحدث عن مشاعرها الداخلية، ايضاً ترجع تبني هوايتها، ترجع تحدد أهدافها من أول وجديد بطريقة مبسطة، وتبدأ بإنجازات صغيرة، تدعم نفسها وتحاوط نفسها بأشخاص محبين، يرفعونها ويدعمونها في هذه المرحلة، يمكن أن تأخذ أسباب الانفصال سبب أن ترجع تتعلم وتنمي نفسها، لأن كل مكان بنتركه ناخذ منه درس لحياتنا.

• في علم النفس يقال إن الاشخاص يرونك كما ترى نفسك، فإذا لديك أزمة ثقة بالنفس فالأشخاص تراك كذلك، وإذا لديك ثقة بالنفس عالية فأيضاً الأشخاص تري ذلك.. هل هذا صحيح؟

نعم، هذا صحيح فهذا يؤثر على رؤية الآخرين لنا، فهذا المفهوم جاء من عدة نظريات نفسية، وملاحظات نشاهدها في العالم الذي نعيشه، فالأمور السطحية التي تكون ظاهرة على الشخص الذي يمتلك ثقة بنفسه مثل لغة الجسد وتعابير الوجه، والتواصل اللفظي كنبرة الصوت واختيار الكلمات، حتى طريقة سلوكنا، ويمكن أن نقلل من ذاتنا أمام الآخرين عندما نحتاج طمأنينة زائدة من الآخرين، فكل هذه الأمور يمكن أن تزيد أو تقلل من قيمتنا أمام الآخرين، فأخيراً إذا حسنا الثقة بالنفس واصبح لدينا قدرة آنّ يؤثر هذا الشيء بشكل إيجابي علينا وعلى سلوكنا وعلى مهارتنا وعلى لغة جسدنا فهذا ينعكس على العالم كيف يرانا.

• هل تطوير الذات وتثقيف المرأة، له دور فعال في زيادة ثقة المرأة بنفسها؟ وكيف تعمل على تطوير وتثقيف نفسها؟

أول شىء يجب أن تفعله المرأة نحو نفسها وتطوير ذاتها أنها تعرف من هي؟ وماذا تحب ؟ وماذا تريد أن تفعل في هذه الحياة؟ تحدد ما أهدافها القريبة والبعيدة، كل ما تعلمت أكثر تعلمت من الحياة من الدراسة من الكورسات من الأنشطة كل ما زادت معرفتها وثقتها بنفسها بشكل كبير، وكل ما تقبلت فكرة أن الإنسان هناك قصص يعرفها وقصص لا يعرفها يجب أن يكتسبها ويتعلمها، لأن الشخص الذي يقول أنا أعرف كل شىء هذا شخص لديه ثقة بالنفس غير صحيحة لكن الشخص الذي يتقبل فكرة أنا أخطئ وأصوب وأتعلم هذا الشيء يزيد من ثقته بنفسه.

• هل الثقة بالنفس صفة ينجذب إليها الرجل للمرأة؟

أكيد، كل ما كانت المرأة تمتلك الثقة بنفسها، كل ما كان الرجل ينجذب إليها، كل ما كانت المرأة كائن مستقل ولديها طريقة تواصل قوية وواثقة، كل ما كانت مريحة للرجل ومصدر أمان له، كل ما كانت لديها احترام كل ما كانت تمتلك الثقة الخارجية بالمظهر الخارجي كل ما كان الرجل ينجذب إليها ولكن إذا كان الرجل لا يمتلك ثقة بنفسه ستكون هذه المرأة مغامرة بالنسبة له يخاف أن ينجذب إليها فيراها صعبة المنال.

• وأخيراً، ما هي النصائح التي يمكن أن نقدمها للبنات الصغار الذين تتأثر ثقتهم بنفسهم بسبب حياة المشاهير والبلوجرز عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

إن البنات الصغار تتأثر بما يرونه على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن يجب أن يعلموا أن ما يشاهدونه هو المسموح أن يشاهدوه، وأن الصورة ليست مكتملة، فكل شخص له حياته الخاصة به، لا يوجد شخص كامل كل إنسان معرض للخطأ وبه أخطاء وعيوب، ويجب أن نعرف أن كل إنسان لديه اختيارات لتغير حياته، فلا نحن مكانهم ولا هم مكاننا.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف الشخص النرجسي؟.. الإخصائية النفسية “ناريمان يوسف” تُجيب لكلمتنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى