كلام رجالة

كيف تنمي مهارة حل المشكلات لطفلك؟

يكتشف الطفل العالم من حوله من خلال المراقبة، لذا لا تجزع إذا ارتكبت أي خطأ أمام طفلك، لأن ذلك هو الطريق الوحيد لتعليمه كيف يقوم بحل أي مشكلة تواجهه، ونقدم لك كيفية تعليم الطفل حل المشاكل حسب رأي الأطباء والمتخصصين النفسيين.

اسمح لطفلك باختيار الأنشطة والألعاب بناء على اهتماماته، حيث يوفر اللعب الحر الكثير من الفرص لحل المشكلات بشكل مبتكر، فغالباً ما يتعلم الأطفال بشكل أفضل من خلال المكعبات والألغاز البسيطة للأطفال أو تقليد شخصية معينة.

اقرأ له القصص المناسبة لعمره، والتي تعرض شخصيات تعاني من مشاكلات، واربط تجارب بطل القصص بأحداث مماثلة في حياة طفلك، واسأله كيف يمكنه حلها إن واجهته؟ وناقش معه النتائج المحتملة لكل حل.

ساعد طفلك على فهم ما يشعر به في الوقت الحالي سواء إحباط أو غضب أو فضول أو خيبة الأمل وما إلى ذلك، فيعرف عواطفه إن كانت سيئة، وسيعطيه ذلك فرصة للتراجع.

الصياغة هي شكل آخر من أشكال اللعب عند الطفل يمكن أن يعلم الأطفال حل المشكلات بطريقة إبداعية، لذلك وفر لطفلك أقلام تعليم وطين تشكيل وصناديق من الورق المقوى وشريطاً لاصقاً وورقاً وما إلى ذلك، سيخرج بكل أنواع الإبداعات الشيقة والألعاب المبتكرة باستخدام هذه المواد البسيطة ذات النهايات المفتوحة، وهو ما يسمح لطفلك بالإبداع وتوليد الأفكار بشكل مستقل.

ورغم أن الأسئلة المفتوحة التي ليس لها إجابة صحيحة ولا يمكن الإجابة عليها بنعم أو لا، لكنها تساعد طفلك على ممارسة مهارات التفكير الخاصة به، والتي ستكون مفيدة عندما يكون لديه مشكلة يجب حلها.

اقرأ أيضاً: كيف تساعدي طفلك ليكون “حريف” في كرة القدم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى