كلام رجالة

“مراكب النجاة”.. مخاطر الهجرة غير الشرعية في فيلم توعوي

كغيره من الشباب أصبح لديه قناعة أن مستقبله لا يستطيع صنعه إلا خارج وطنه، ليبدأ في محاولاته المختلفة للهجرة ولكن بطريقة غير شرعية، غير عابئيء بما يمكن أن يحدث ولكنه لم يكن يعرف ما ينتظره وأن تلك الرحلة ستكون نهاية حياته وليست مستقبله، فقد ابتلعه البحر مع العديد من الشباب الآخرين الذين يفكرون أن مستقبلهم خارج وطنهم ولا يعرفون أن الوطن هو الأمان والحياة لهم..

تلك الحكاية لطالما سمعناها على مدار العديد من السنوات، فالكثير من الشباب يلجأ إلى الهجرة غير الشرعية التي تعرضهم للعديد من المخاطر والتي أبرزها الوفاة والغرق، وبدلًا من عودتهم بالأموال التي كانوا يسعون إليها والسبب في سفرهم، يعودون جثة هامدة، ليس ذلك فقط فقبل كل ذلك يتعرض من يلجأون إلى الهجرة غير الشرعية للإهانة والابتزاز المادي وخسارة أموال كثيرة بسبب عمليات النصب باسم الهجرة، فضلًا عن التعرض للاعتقال والسجن، ثم الترحيل مرة أخرى إلى بلد المهاجر غير شرعي، وضياع مستقبل العديد من الشباب.

الهجرة

لذلك ضمن حملة إعلامية واسعة، وفي إطار ذلك أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فيلمًا توعويًا في إطار المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والذي يستهدف التوعية بمخاطر تلك الظاهرة، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ما تتيحه الدولة المصرية من فرص بديلة آمنة للشباب، من خلال فرص العمل المتوفرة بالمشروعات القومية.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن مبادرة “بداية حلم” تحت رعاية السيدة انتصار السيسي؟

“مراكب النجاة” ومخاطر الهجرة غير الشرعية:

يأتي الفيلم التوعوي ضمن الحملة الإعلامية التي قامت بإطلاقها وزارة الهجرة مع بداية تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والوصول للفئات المستهدفة من المبادرة وعلى رأسها الشباب المصري، ويوجه الفيلم رسالته بشكل مباشر لجميع الشباب الراغب في خوض تجربة الهجرة غير الشرعية، تلك التجربة التي تحاوطها العديد من المخاطر، فهي بمثابة نفق مظلم قد يؤدي بحياة شبابنا، دون دراية أو وعي كافِ بطبيعة هذه التجربة وما تحمله في طياتها من عراقيل وصعوبات.

الهجرة

إلى جانب تركيز العمل على التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، فإن الفيلم يسلط الضوء أيضًا على الجانب الآخر من المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”، ويستهدف ذلك الجانب التعريف بسبل الهجرة الشرعية، وفرص العمل البديلة، التي استطاعت الدولة المصرية إتاحتها في المشروعات القومية العملاقة أمام الشباب المصري، لتمثل بديلًا آمنًا ومضمونًا للشباب لبدء مستقبل أكثر إشراقًا.

أما عن تفاصيل إعداد الفيلم التوعوي فهو يصحبه الأداء الصوتي للفنان الكبير أحمد فؤاد سليم، ومن إخراج كل من تامر نصر وياسين حسن، يمكنك مشاهدة الفيلم .. من هنا

الهجرة

اقرأ أيضًا: لماذا تعد مبادرة “رواد النيل” فرصة ذهبية لرواد الأعمال المبتدئين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى