كلام رجالة

4 نصائح تساعدك على المذاكرة في رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، يفكر العديد من شباب الجامعات في كيفية تنظيم الوقت بين المذاكرة والصيام وتخصيص وقت للعبادات، خاصةً أنهم يقضون النهار في المحاضرات سواء كانت “أونلاين” أو من خلال الذهاب إلى الجامعة على أرض الواقع، ذلك الأمر الذي يجعل الوقت المتبقى للطالب الفترة المسائية فقط ليحاول الاستذكار بها، تلك الفترة التي تكون بعد الإفطار فيشعر بالتخمة بعدها.

وفي السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» بعض النصائح التي تساعدك على المذاكرة في رمضان بشكل سلس وبسيط.

1. بدء اليوم بعد السحور:

العديد من الخبراء أكدوا أن أفضل وقت للمذاكرة وتثبيت المعلومات هو فترة البكور والضحى، تلك الفترة التي تبدأ من بعد صلاة الفجر مباشرة، لذلك أبدأ يومك بعد السحور، فتسحر وأقم صلاتك، ثم بعد ذلك يمكنك ممارسة رياضة خفيفة لمدة 10 دقائق، وبعدها أبدأ في المذاكرة، وإذا لم تذهب إلى الجامعة وكنت بالمنزل، خذ قسطاً من الراحة بعد الظهر.

2. المذاكرة قبل الإفطار:

الوقت ما بين صلاتي العصر والمغرب من أكثر الأوقات المثمرة للمذاكرة، فاعمل على استغلال ذلك الوقت جيداً، خاصةً إذا كنت ممن يعانون التخمة عقب الإفطار، أو ممن يصلون التراويح ويذهبون للنوم مباشرة.

3. الابتعاد عن السهر:

يعد السهر للسحور والخروج ليلاً من أكثر الأشياء التي يقوم بها العديد من طلاب الجامعات في شهر رمضان، ولكن يجب معرفة أن الامتحانات أصبحت قريبة ويجب المذاكرة جيداً، لذلك ابتعد عن السهر كلما استطعت ذلك.

4. التغذية الصحيحة:

في شهر رمضان يجب عليك الالتزام بغذاء صحي يجعلك نشيطاً نهاراً، وتشعر بالراحة عقب الإفطار، لذلك عليك الابتعاد عن الإفطار مباشرةً، بل اكسر صيامك بتمر، ثم صل ثم عد لتناول الشوربة والسلطة، ومن الممكن أن تؤجل الوجبة الرئيسية لبعد العشاء، فهذه خطوة جيدة ينصح بها الكثير من الخبراء، من أجل تغذية صحيحة في رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى