كلام رجالة

وزير الخارجية والهجرة الجديد.. في أول تصريح له وهذه خبراته

منذ قليل، أدى الوزراء الجدد بالحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن حكومة شهدت تغييرات واسعة ودمجا للعديد من الوزارات، ومن بينهم دمج وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تحت مظلة وزارة الخارجية، وتولي السفير د. بدر عبد العاطي، وزيرا للخارجية، خلفا للسفير سامح شكري، ليصبح عبد العاطي أول وزير للوزارتين معا.

لأسرة من صعيد مصر، وتحديدا محافظة أسيوط، ولد السفير بدر عبدالعاطى، والذي تخرج في جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1987 ومنها أيضا حصل على الماجستير عام 1999 والدكتوراة عام 2003.

ومنذ التحاقه بوزارة الخارجية عام 1988، ترك عبد العاطي سجلا مشرفا في كل العواصم التي خدم بها والتي من بينها طوكيو وواشنطن ونيويورك وتل أبيب وبرلين وبروكسل، إضافة للإدارات المختلفة فى وزارة الخارجية ومنها الشئون الأوروبية. كما تولى مسؤولية ملف الشئون الإفريقية والكونجرس بين 2003 و2007، وعمل مديرًا لشؤون فلسطين بوزارة الخارجية بين عامي 2007 و2008.

ومما يميز السفير بدر عبد العاطي، أنه شغل منصب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية في الوزارة بين 2013 و2015، حيث لعب دورا بارزا في التواصل مع الإعلام وتوضيح موقف مصر من القضايا الدولية والإقليمية، كما عمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول التي عمل بها كسفير، مما ساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين مصر وتلك الدول، كما ساهم بشكل فعال في تحسين صورة مصر على الساحة الدولية، كما يتمتع بسمعة طيبة في الأوساط الدبلوماسية ويتمتع بخبرة واسعة في مجال العلاقات الدولية، مما جعله أحد الشخصيات البارزة في الدبلوماسية المصري.

وبعدها شغل منصب سفير مصر في ألمانيا حتى 2019، كما عمل مساعدا لوزير الخارجية للشئون الأوروبية، ثم مندوب مصر الدائم لدى حلف شمال الأطلسي “الناتو”

تقديرات دولية، حظي بها الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، حيث منحته ألمانيا عام 2020 وسام الاستحقاق في حفل تكريمي، وجاء منحه الوسام بسبب الطفرة التي شهدتها العلاقات المصرية الألمانية خلال فترة توليه المنصب.

ومن الشهادات التي حظي بها عبد العاطي، ما قاله الدكتور مصطفى الفقي، إنه أقرب للسفير عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، كما يتطلع المصريون بالخارج إلى أن يكونوا حاضرين على اهتمامات وزير الخارجية والهجرة لاستكمال ما قدمتهم لهم الجمهورية الجديدة من إنجازات حقيقية في مختلف المجالات.

وفي أول تصريح له على شاشة القاهرة الإخبارية، قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، إن مصر تعيش في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، كما لم تواجه مصر في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كل الاتجاهات سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق. وتابع أن مصر نظمت مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى