كلام رجالة

أزمة منتصف العمر عند الرجال.. كيف يمكن النجاة منها؟

تعتبر مرحلة منتصف العمر من أكثر المراحل الانتقالية صعوبة التي يمر بها الرجال، وتبدأ هذه المرحلة عادة في العام الأربعين من العمر وقد تستمر 20 عامًا، وتعد جزءاً طبيعياً من اكتمال نضج الإنسان، وفي التقرير التالي تقدم لك منصة كلمتنا كل ما تحتاجه لاجتياز مرحلة منتصف العمر بسلام.

ويعتبر الرجال الذين يعيشون حياة أسرية مستقرة ومشبعة عاطفيًا وحققوا أحلامهم الشخصية والمهنية أقل عرضة لأزمة منتصف العمر، وبإمكانهم اجتياز هذه الفترة الحرجة والعبور للنصف الآخر من العمر بثقة ونجاح وعلاقات أكثر قوة وتفهمًا مع شركائهم.

ويسيطر على الرجل عند بلوغه عمر الأربعين التفكير فيما أنجزه وتقييمه، ويتخذ قرارًا بالتوقف والحكم على ما مضى من حياته لتحديد فرص التغيير والمجالات المتاحة الجديدة أمامه للمضي قدمًا بشكل مختلف، وبما أن التغيير جزء طبيعي في هذه المرحلة إلا أنه ما يجعل الأمر يشكل أزمة هو أن يصاحب ذلك الرغبة في التمرد أو سيطرة أفكار خاطئة أو أشخاص سلبيين على الرجل.

ومن أكثر الأمور المقلقة التي تسيطر على معظم الرجال خلال مرحلة منتصف العمر هي الخوف من التغييرات التي تحدث نتيجة التقدم في العمر مثل الإصابة بالأمراض وانخفاض الجاذبية لدى الجنس الآخر، مما يجعل الرجل يخفق في اجتياز هذه المرحلة بنجاح، لذا فإنه في هذه المرحلة لا بُد من التحدث بصراحة مع شريكة حياتك عن المشاعر التي تسيطر عليك حتى يتسنى لها دعمك بالشكل الكافي خلال هذه الأوقات الصعبة.

ويعد الحل البسيط للتعامل مع أزمة منتصف العمر هو تفهم التغييرات النفسية والهرمونية المصاحبة لها والتعامل معها، وأن تتقبل أنها مرحلة طبيعية في حياتك مثل الطفولة والشيخوخة لابد أن تمر بها، كما يجب أن تطلب الدعم اللازم من أسرتك وأصدقائك لتستطيع اجتياز هذه المرحلة بنجاح إلى المستقبل.

اقرأ ايضاً: للرجل انتبه.. 10 أشياء تكرهها حواء في تصرفاتك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى