قهوة العلوم

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن السكر؟

كتبت: وفاء حسن

يتساءل كثير من الأشخاص ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر وهل هو بمثابة الشيء المفيد والضروي للوصول إلى صحة جيدة، نعم هو شيء ضروري حيث أوضحت التقديرات العالمية تضاعف نسب الإصابة بمرض السكر منذ عام 2000، وهو ما أدى إلى زيادة التكلفة العالمية للتصدي لمرض السكري..

ولكن قبل الإجابة على هذه التساؤلات يجب التنويه أن عند ترك السُكر نهائياً قد يشعر الشخص ببعض الأعراض الجانبية مثل: الصداع والقلق والتعب بشكل عام، ولكن هذه الأعراض تختفي بشكل تدريجي خلال بضعة أيام.

ولكي تخفف من هذه الأعراض، أنصحك أن تمتنع عن تناول السكر الأبيض بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجىء من خلال أن تقلل كميات السكر يومياً حتى تمتنع عنه نهائياً، ومن هُنا نتناول أهم التغيرات التي يشعر بها الشخص عند الامتناع عن السكر الأبيض نهائيًا حسب ما أوضحه موقع “بيردي” المتخصص في شؤون الصحة..

بعد 20 دقيقة
ستقوم بتناول وجبتك الأولى الخالية من السكريات، ولن تشعر معها بتناول الحلويات.

بعد ساعة
ستشعر بالشبع لفترة دون احتياجك في تناول أي سكريات، وستشعر بمزيد من الحيوية والطاقة.

بعد يوم كامل
ستشعر بالرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالألياف والدهون المفيدة.

بعد ثلاثة أيام
ستبدأ أعراض انسحاب السكر من الجسم، ستشعر بحالة مزاجية سيئة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، حيث اوضحت بعض الدراسات الطبية أن إدمان السكر أشبه بإدمان المخدرات.

بعد أسبوع
سيتحسن مزاجك بشكل ملحوظ والشعور بصحة أفضل وسترغب بتناول الخضروات بدلًا من تناول السكريات.

بعد شهر
ستختفي الرغبة بتناول الحلويات وسيتبدل شعورك إلى الرغبة في الحفاظ على الصحة بتناول البروتينات والخضروات والفواكه.

وأخيراً أن ترك السكر الأبيض له فؤائد كثيرة للصحة، فإنه يساهم في خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب وخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، ونضارة البشرة لدى النساء وفقدان الوزن وتدفق الأنسولين في الجسم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وزيادة مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالبرد والحساسية والربو والحصول على أسنان صحية، توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز نسبة السعرات الحرارية التي نحصل عليها من السكر يوميا 10% من السعرات التي تدخل أجسامنا، وهو ما يعني 25 جراما يوميا أو ست ملاعق صغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى