Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720
قهوة العلوم

لمحبي الرياضة.. إليك أبرز تأثيرات المكملات الغذائية على جسدك

المكملات الغذائية تثير الحيرة بين الكثير من الأشخاص وخاصة المبتدئين في رياضة كمال الأجسام فيكون السؤال المعتاد حول .. هل المكملات الغذائية مضرة أم مفيدة؟

يوجد سوء فهم عند معظم الشباب حول المكملات الغذائية، هناك من يعتقد أنها مفيدة ومكمل لبناء الجسم بشكل أفضل، وهناك من يعتقد أنها مهلكة ولها أضرار وآثار جانبية خطيرة على الإنسان، لكن الرأي السائد عند الأطباء هو أن أضرارها أكثر من فائدتها .. وفي التقرير التالي توضح “كلمتنا” أهم أضرار المكملات الغذائية على الإنسان.

أضرار المكملات الغذائية على الصحة

إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية له أضرار جانبية على الصحة، قد تؤدي إلى تراكم السموم داخل جسم الانسان.

كما أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الإصابة بمرض الحساسية وظهور بقع حمراء اللون على جلد الإنسان، ومشكلات صحية أخري مثل الصداع المستمر والآلام الشديدة بالبطن وضيق القفص الصدري وصعوبة التنفس.

المكملات الغذائية

أضرار المكملات الغذائية على القلب

تؤدي المكملات إلى الإصابة بالأمراض القلبية بسبب عدم وصول الدم إلى القلب بالكمية اللازمة، لقيامه بأداء وظائفه بشكل صحيح و يرجع ذلك لتراكم المواد الكيميائية وتكدسها في شرايين القلب بسبب تناول تلك المكملات بصورة مفرطة.

كما أن الإفراط في تناولها يتسبب في انسداد الشرايين بسبب تراكم السموم الناجمة عن المواد الكيميائية في الدم، وتتجمع بين الأوردة يعمل ذلك على صعوبة وصول الدم بالصورة الصحية إلى القلب، وبالتالي الإصابة بضعف القلب وزيادة مخاطر التعرض لنوبات قلبية.

اقرأ أيضًا: 5 تمارين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .. تعرف عليها

أضرار المكملات الغذائية على الصحة النفسية

تؤثر المكملات الغذائية بنسبة كبيرة على التغيير في الساعة البيولوجية للإنسان، وتتسبب في اضطرابات النوم بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكرياتين والكافيين.
وتناولها بكثرة يتسبب أيضا في الإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والتوتر .

المكملات الغذائية

أضرار المكملات الغذائية على الكلى

الإفراط في تناول المكملات له أيضا تأثير سلبي على جهاز الكلى، ويرجع ذلك لوجود مادة الكيراتين في تلك المكملات وتعمل تلك المادة على إتلاف خلايا الكلى وعدم القدرة على أداء وظيفتها بصورة سليمة.

اقرأ أيضًا: إذا كنت لا تفضل صالات “الجيم” .. إليك 5 تمارين بسيطة لجسم شبابي مثالي

أضرار المكملات الغذائية على العلاقة الزوجية

تتسبب المكملات والإفراط في تناولها بالإصابة بالضعف الجنسي، حيث تعمل على انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، كما يمكن أن تتفاقم المشكلة لتصل إلى مرحلة العجز الجنسي.

التأثير السلبي في العمليات الجراحية

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من بعض أنواع المكملات مثل فيتامين أ ، فيتامين د إلى الإصابة بتأثيرات سلبية غير مرغوب بها قبل الجراحة وأثناءها وبعدها، لذا يُنصح بإخبار الطبيب عن أي مكمل غذائي مُستخدم قبل موعد الجراحة المحدد.

المكملات الغذائية

اقرأ أيضًا: للرجال.. تعرف على أفضل أوقات التمارين الرياضية التي يستفيد بها جسمك

التدخلات الدوائية مع المكملات الغذائية

إن استهلاك بعض المكملات الغذائية مع الأدوية قد يسبب حدوث تداخلات دوائية ومنها:

1- يمكن أن يقلل فيتامين ك قدرة الوارفاين المميع للدم على منع الدم من التجلط.

2- يمكن لمستخلص نبات العرن المثقوب أو ما يعرف باسم نبتة القديس يوحنا، أن يسبب تسريع تحلل العديد من الأدوية وتقليل فعاليتها في الجسم بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل وأدوية القلب وعقاقير زرع الأعضاء.

3- يمكن أن تقلل المكملات المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج ، فيتامين ه‍ من فعالية بعض أنواع العلاج الكيميائي للسرطان.

4- يمكن أن يسبب فيتامين ه‍ زيادة نشاط الأدوية المميعة للدم مما يزيد خطر الإصابة بالكدمات ونزيف الأنف.

5- يمكن أن تقلل مكملات الحديد والكالسيوم فعالية أنواع معينة من المضادات الحيوية بنسبة تصل في بعض الأحيان إلى 40% .

اقرأ أيضًا: 6 طرق تساعد على استعادة اللياقة البدنية للشباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home4/kelmetna/public_html/wp-includes/formatting.php on line 4720