كلمتها

تعرف على فن صناعة الحلي عبر التاريخ

عند التطرق للصناعات التجميلية وصناعة أدوات الزينة والحلي للنساء، نرجع لبداية الزمن للمصري القديم، لولعه بهذه الأشياء وشغفه بأدوات الزينة، وخصيصًي المرأة المصرية، فكانت معروفة في العصر القديم بحبها لاستخدام الأدوات التجميلية المستخدمة في ذلك الوقت، مثل الكحل للعيون على سبيل المثال وأيضا التيجان المرصعة بالذهب والفضة.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على صناعة الحلي عبر التاريخ.

مفهوم الحلي

لفظ الحلي يطلق على أي مادة يستخدمها الإنسان إما بغرض التزيين أو لأغراض نفسية كثيرة، واستخدم الحلي عبر التاريخ من قبل الصغار والكبار رجالاً ونساء، بل تعدى الأمر استخدام الزينة أيضا للخيول وذلك بهدف التفاخر والتباهي.

الحلي في مصر القديمة

من المعروف عن المصريين القدماء استخدامهم لأدوات الزينة والحلي قبل التاريخ، وأن ارتدائها يشير إلى الثراء، والمصري القديم صنع الحلي من الذهب والفضة والأحجار الكريمة، ومن الشائع في مصر القديمة اهتمام المرأة المصرية بارتدائها الحلي كالأقراط والسلاسل والمجوهرات كالأطواق الذهبية والخواتم، ولم تكن المرأة الفرعونية تستخدمها في المناسبات فقط، لكن هذه الأشياء كانت ضمن استخداماتها اليومية.

أشهر أنواع الحلي للمرأة في مصر القديمة

كانت المرأة قديماً تفضل ارتداء الخلاخل والخواتم بكثرة والأحزمة التي كانت تستخدمها المرأة لتزيين ملابسها وأيضا من الأشياء الشائعة قديماً، لبس الحلي بأحجام كبيرة وتكون على هيئة مربعة أو مستطيلة على الصدر وتعلق به خرزات، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كانت تزخرف هذه الصدريات بأسماء الملوك والأمراء، وفي الريف كانت الفتيات تميل إلى لبس سلاسل كبيرة الحجم ويطلق عليها الكردان.

الحلي في بلاد الرافدين

كانت بلاد الرافدين تتميز بصناعة الحلي المميزة، وفي العصر البرونزي تم اكتشاف مقبرة ملكية تضم نحو “2500” قبر، كما وجد من ضمن محتويات المقابر، إناء من الذهب على شكل بيضة نعام، وخناجر ذهبية كما وجد أيضا تاج ذهبي للرأس.

الحلي في العصر البرونزي

عند الذهاب لسوريا عام 1600 ق.ب تم العصور على غرف تضم كميات كبيرة من حجر اللازورد، كما عثر على الكثير من المجوهرات في مدافن ” إبيلا” وتحتوي على “20” حلية وقلادة كريستال على هيئة شجر بلوط، وأيضا منحوتات كثيرة مثل تمثال “ربة الينبوع” الشهيرة وتظهر مرتدية في يديها وعنقها كميات هائلة من الحلي المطعم بالمجوهرات والأحجار الكريمة.

ومع تطور الزمن والتكنولوجيا تغيرت صناعة الحلي وأدوات الزينة للمرأة، وأصبح لا يقتصر فقط على الحلي والأساور والأقراط والكردان، وتحول كل ذلك إلى أشياء عصرية فأصبح “الرشراش” وهو حاليا “البروش” الذي يوضع على الطرحة، والزمام وهو الحزام النحاسي، والجكو وهو حلق الأنف، كل هذه الأشياء أصبحت من مقومات المرأة العصرية التي يطلق عليها المرأة الأنيقة.

اقرأ أيضا: ما هي استخدامات الفضة.. ولماذا لم يلبسها الفراعنة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى