خروجتنا

“محافظة المنيا” كنوز ومزارت سياحية في انتظارك

تزدهر محافظة المنيا بالعديد من الآثار والقصص الفرعونية والآثار السياحية التي تعبتر مقصد للعديد من السائحين داخل وخارج مصر، ليجعل من المنيا متحفًا حضاريًا، رومانيًا وقبطيًا.

اعتبرها البعض المزار السياحي الأول لمصر، إذا لاقت بعض الاهتمام فقط من قبل المسؤولين وسلط عليها الضوء.

لذلك نستعرض لك الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها في المنيا:

1- تل العمارنة:

وهي أول عاصمة آخ تون يتخذها الفراعنة، وقي سمح أخ آتون للمصمم المعماري حرية التعبير عن نفسه وعن ما يحيط به ﻣﻜﻮﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻟﻠﻔﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﺑﻔﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﻧﺔ، وهي المنطقة التي وقع عليها الاختيار من قبل نفرتيتي زوجة اخناتون، تقع العاصمة على بعد 15 ﻛﻢ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻕ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺩﻳﺮﻣﻮﺍﺱ.

2-البهنسا:

هو ضريح سيدي فتح الباب أحد أبطال الفتح الإسلامي، كما أنه يعتبر المسجد الوحيد ذو القبلتين في مصر، ويضم أيضًا مجموعة من القبب منها: ﻣﺜﻞ ﻗﺒﺔ ﺃﺑﻮ ﺳﻤﺮﺓ، ﻭﻗﺒﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺯﻳﺎﺩ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺑﻦ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻣﺰﺍﺭ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺑﻨﺎﺕ، ليس فقط بل يضم العديد من المساجد مثل: ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦﻋﻠﻰ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦﺑﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻃﺎﻟﺐ.

ومن المعالم التاريخية الموجودة فيها شجـرة مـريم «عليها السلام» التي سميت كذلك لأنه يقال أن السيدة مريم انحنت تلك الشجرة لها وجلست تحتها ومعها المسيح عيسى بن مريم، لتستظل بها عندما كانوا في رحلة إلى صعيد مصر.

3-متحف ملوي:

يضم أربع قاعات مختلفة بها الآثار التي تم اكتشافها من مناطق آثرية مثل: ﺗﻮﻧﺎ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻭﺍﻷﺷﻤﻮﻧﻴﻦ ﻭﻣﻴﺮ، وتحتوي أيضًا على القطع الآثرية التي تم اكتشافها من عصور الدول القديمة، وتتكون الأربع قاعات من ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺒﻄﻴﺔ.

4- تونا الجبل:

تحتوي على مجمتعة هامة جدًا من الآثار(ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺑﻴﺘﻮﺯﻳﺮﻳﺲ ﻛﺒﻴﺮﺍﻟﻜﻬﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻲﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻲ– ﻣﻮﻣﻴﺎء ﺇﻳﺰﺍﺩﻭﺭﺍ ﺷﻬﻴﺪﺓ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ– ﺳﺮﺍﺩﻳﺐ ﺍﻹﻟﻪ ﺗﺤﻮﺕ) كما يمكنك الوصول إليها من خلال الطريق الصحراوي والزراعي.

5-بني حسن:

تضم هذه المقبرة 39 مقبرة منحوتة ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﻷﺷﺮﺍﻑ ﻭﺣﻜﺎﻡ ﻣﺪﻳﻨﺔ “ﺣﺒﻨﻮ” وهم ملوك ﻣﻦ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ، ومن أهم هذه المقابر “ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺃﻣﻨﻤﺤﺎﺕ” “ﻭﻣﻘﺒﺮﺧﻨﻮﻡ ﺣﺘﺐ” “ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺑﺎﻛﺖ”

6- دير أبو حنس:

يضم مجموعة من المعالم الآثرية منها كنيسة تجمع بين الفن البيزنطي والفن البازلكي، ترجع الى القرن الخامس الميلادي وتوجد كذلك كنيسة محفورة في الجبل للقديس يحنس القصير وبها صورة تمثل هيرودس وهو يقتل الاطفال الصغار بحثاً عن السيد المسيح.

7- جبل الكف:


يقع ببني مزار، وفي الجبل أثر كف السيد المسيح عليه السلام لما لمس الحجر عند سجود الجبل له عند قدومه من فلسطين، فمسك الجبل بيديه فصار كفه طابعاً في ذلك الجبل إلى الآن، وصار الجبل يعرف باسم “جبل الكف”ولما كانت الكنيسة التي هناك قد بنتها الملكة هيلانة باسم السيدة العذراء صارت تعرف باسم “سيدة الكهف”.

اقرأ أيضًا: أقدم أديرة الرهبنة في العالم يعيد فتح أبوابه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى