كلمتها

إليكِ 6 خطوات تساعدكِ على مواجهة السرطان بشكل إيجابي

تعد المرأة هى الداعم الأول والأساسي للمجتمع، فهى الأم والأخت والجدة والصديقة، قد لا تخلو البيوت من وجود العنصر النسائي على مستوى العالم، ونظرًا لأهميتها العظيمة، أجريت العديد من الدراسات العلمية التى تبحث فى صحة الأنثى، وبرز فى السنوات الأخيرة ارتفاع في نسبة الإصابة بالسرطانات النسائية والتي من بينها “الثدي – المبيض – عنق الرحم”.

فقد تعتقد أن جميعهن أمراض تأتي عن طريق العلاقات الخاطئة، ولكن أتضح أن ظهور المرض اللعين ينتج عن العادات الخاطئة التي أصبحت تمارسها الشعوب العربية والغربية أيضًا، في إطار ذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» في السطور التالية 6 خطوات تساعدكِ على مواجهة السرطان بشكل إيجابي.

أنواع السرطانات التي تهدد صحة المرأة

السرطان هو عبارة عن خلايا منقسمة داخل جسمك، تغزو الأنسجة المجاورة وتدمرها، ويعد من الأمراض التى تحمل أعلى نسب وفاة حول العالم، وتتنوع أشكال وأنواع السرطان، ولكن فى التقرير التالي سوف نكشف عن أنواع السرطانات التى تهدد صحة المرأة:

سرطان الثدي

يعد الثدي من الأعضاء الجسدية التي تحتاج لفحص بشكل دوري ومستمر، ويحدث ذلك من خلال إجراء اختبار الدم شهريًا، لأنه قد يكتشف في سن متأخر من العمر، بداية من 40 عامًا حتى الهرم، لذلك عزيزتي القارئة ابتعدي عن التدخين والمأكولات الضارة.

كما أثبتت الدراسات العالمية في الأونة الأخيرة، أن أكثر من 30% من سيدات وفتيات مصر هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، وهو يعتبر أنقسام فى الخلايا والأنسجة الداخلية للثدي وهي سريعة الانتشار لكونها تتكاثر عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي.

سرطان عنق الرحم

يعد سرطان عنق الرحم هو الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث أثبتت الدراسات والدوريات العلمية أن أكثر من 500 ألف سيدة حول العالم سنويًا تصاب بهذا النوع من السرطانات، وينتج ذلك عن الإفراط فى التدخين واستخدام حبوب منع الحمل وكثرة الإنجاب.

كما يشكك الأطباء في تواجد مرض مناعي آنذاك، وتتزايد احتمالية إصابة السيدات بهذا المرض من عمر 40 إلى 50 عامًا، وهناك طريقتين للكشف عن هذا النوع من السرطانات عزيزيتي، فإما عن طريق مسحة عنق الرحم، أو إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي وينصح إجراؤه بعد تخطي ال 30 من العمر.

اقرأ أيضًا: 3 تطبيقات لدعم المصابات بسرطان الثدي.. إليكِ تفاصيلها  

كيف يمكنكِ مواجهة السرطان بشكل إيجابي؟

أجريت العديد من الدراسات العالمية حول كيفية تخطي مراحل السرطان العصيبة، ولكونه مرض يحتاج إلى متابعة بشكل دوري ومستمر، فإليكِ الخطوات التالية لتخطي هذه المرحلة دون أي مؤثرات أو عواقب سلبية:

1. في المرحلة الأولى يجب عليكِ، الاعتراف بالمرض والإيمان بوجوده، لكي تبدئي أولى دورات العلاج بقوة وإيجابية.

2. عليكِ الابتعاد عن الحزن والغضب الشديد، وعدم جلد الذات وإلقاء اللوم على الآخرين، فيجب أن تكون روحكِ إيجابية ومتقبلة للمرض لكونه أول مراحل الشفاء.

3. في الخطوة التالية يجب عليكي المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج، لتحديد العلاج اللازم سواء داخل مصر أو خارجها، حيث يختلف العلاج من مرحلة لأخرى تبعًا لدرجة  الإصابة.

4. من الأخطاء الشائعة التي يقع بها مرضى السرطان وبالتحديد النساء، أن تبتعد عن جميع أقاربها وأصدقائها والشعور بالوحدة والفراغ، وهذا الأمر قد يعثر مراحل العلاج، بل من الصحيح عزيزتي القارئة أن تستمدي قوتك ممن حولك بتواجد ” الزوج – العائلة – الأقارب”؛ حيث يشترط وجود شريك لتفادي الأخطار والمؤثرات السلبية.

5. إحدى الجوانب الإيجابية لمواجهة السرطان، هو تنظيم الطعام، وتناول الأطعمة التى تغذي الجسم بالبروتينيات والفيتامينات والأحماض والزنك أيضًا.

6. يجب أن تقتنعي أيتها الأنثى، أن لكل داء دواء ونحن فى القرن ال 21، حيث ارتفع مستوى التكنولوجيا الطبية حول العالم، وذلك من خلال تعدد أشكال علاج أنواع السرطانات الأنثوية أمثال العلاج الكيماوي والعلاج الهرموني والعلاج الموجة بأنواعه.

السرطان

اقرأ أيضًا: “أكتوبر الوردي”.. يرفع شعار التوعية بسرطان الثدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى