كلمتها

3 تطبيقات لدعم المصابات بسرطان الثدي.. إليكِ تفاصيلها  

يصنف سرطان الثدي في المرتبة الثالثة على لائحة أنواع السرطان الأكثر شيوعًا في صفوف النساء، ويتهم الأطباء بأنه السبب الثاني لحالات الوفاة الناجمة عن السرطان، بعد سرطان الرئة، فيما تدخلت التكنولوجيا في كل تفاصيل الحياة، ويوفر حاليًا تطبيق “الآندرويد” ومتوفرة بالمجان، حيث إن أغلب التطبيقات تعمل للتغلب على المخاوف العاطفية، مثل: الحزن والضيق، كما تسمح بالتواصل مع النساء المصابات، فضلًا عن إرسال التنبيهات عن جديد الأخبار والدراسات السريريّة حول سرطان الثدي.

تقدم لك منصة “كلمتنا” بعضًا من هذه التطبيقات، التي ساهمت في مساعدة مصابي مرضى سرطان الثدي:

Healthline

يساند هذا التطبيق على موقع “هيلث لاين” الأميركي الصحي المتخصص، المصابات بسرطان الثدي، بطرق شتى، سواء عبر التواصل الافتراضي مع ناجيات أخريات، أو المناقشات الجماعية، بالإضافة إلى النصائح والأخبار والبحوث الحالية وفرصة سؤال المتخصصين.

BELONG Beating Cancer Together

يساعد هذا التطبيق المستخدمين في الوصول إلى أفضل رعاية، عن طريق التواصل مباشرة مع الباحثين والخبراء والأطباء واختصاصي الأشعة والممرضين، الذين يمكنهم تقديم إجابات سريعة ودقيقة على أسئلتها الملحة حول سرطان الثدي، أضف إلى ذلك، يسمح التطبيق للمستخدمة بحفظ سجلاتها داخله، ومشاركتها مع طبيبها، كما بالاطلاع التجارب السريرية والاشتراك فيها.

MBC Connect

يتوفر باللغتين الإنجليزية والاسبانية، بصورة دائمة، ويقدم دراسات صادرة أخيرًا حول سرطان الثدي النقيلي (هو سرطان نشأ في الثديين وانتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم) ومعلومات علاجية محدثة، وروابط عن التجارب السريرية، وفرصًا للتواصل مع مصابات أخريات يستخدمن MBC Connect، حسب الدراسات، كان أثبت مرارًا أن النساء اللاتي ينضممن إلى مجموعة دعم سيشكون من الاكتئاب والألم، بصورة أقل، مقارنة بأولئك اللاتي لم يفعلن ذلك.

اقرأ أيضًا: إليكِ 6 خطوات تساعدكِ على مواجهة السرطان بشكل إيجابي

تشمل الأسباب الشائعة لتغيرات الثدي لدى المراهقات ما يلي:

– كتلة بالثدي يمكن أن تكون خراجات أو ورم غدي ليفي (ورم غير سرطاني بالثدي)، يختفي نحو 50٪ من الأورام الغدية الليفية في غضون خمس سنوات، بينما يحتاج البعض الآخر إلى العلاج.

– احمرار وألم حاد بالثدي على جانب واحد، غالباً بسبب الالتهابات.

– امتلاء الثدي، وألم حاد في كلا الجانبين دون احمرار.

– التصوير بالرنين المغناطيسي:

يمكن التصوير بالرنين المغناطيسي؛ للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عن الثدي والمناطق المحيطة به.

– اختبارات الدم:

وهي تحدد وجود السرطان؛ من خلال البحث عن مواد كيميائية معينة تفرزها الخلايا السرطانية في الدم.

تصوير الصدر بالأشعة السينية؛ للتعرف إلى بعض أنواع سرطانات الثدي، وفحص عظام الصدر.

– الفحص البدني والتاريخ الصحي.

للتحقق من الصحة العامة والتعرف إلى أي ظروف صحية أو عوامل خطر، فحوصات سريرية للثدي CBE لفحص الثدي؛ بحثاً عن أي كتل، ومعرفة خصائصه؛ مثل قابلية الحركة والملمس.

هل يمكن منع سرطان الثدي لدى المراهقات؟

لا يمكن الوقاية من معظم السرطانات التي تصيب المراهقات، بما في ذلك سرطان الثدي؛ نظراً لعدم وجود أسباب معروفة، قد يؤدي الحد من بعض عوامل الخطر البيئية، مثل التعرض للإشعاع، إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان في المستقبل لدى المراهقات.

اقرأ أيضًا: العلماء يرسمون أول خريطة للبروتينات المُسببة لسرطان الثدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى