كلمتها

“بالورقة والقلم”.. كيف يمكنكِ التخلص من الطاقة السلبية؟

في الآونة الأخيرة هناك حالة عامة من الاكتئاب أصبح يعاني منها عددًا كبيرًا من الشباب وبالتحديد الفتيات والنساء، باختلاف الأسباب وضغوط الحياة، الأمر الذي جعلهن يشعرن بحالة مزاجية سيئة من شأنها أن تؤثر على روتين يومهن وحياتهن بأكملها بسبب اضطراب نفسيتهن، لذلك كيف يمكنكِ “بالورقة والقلم” التخلص من الطاقة السلبية من أجل حياة إيجابية؟

التخلص من الطاقة السلبية

في الحقيقة يا عزيزتي من الممكن أن تنتظري مني أن أخبركِ أنه عليكِ التنزه قليلًا في أماكن لم تزوريها من قبل، أو السفر أو الالتقاء بإحدى الأصدقاء، أو شراء بعض الملابس الجديدة أو الاكسسورات من أجل تحسين نفسيتكِ، أو ممارسة بعض الرياضة أو القليل من اليوجا، أو يمكنكِ أيضًا أن خوضي رحلة قراءة كتاب أو رواية جديدة تفصلكِ عن الواقع وتأخذك في رحلة قصيرة نحو عالم آخر.

كل تلك الأمور السابقة لا بأس بها وبالفعل من شأنها أن تجعلكِ تشعرين بحالة نفسية أفضل حتى ولو كانت مؤقتة، لكن دعيني أن أخبرك سرًا آخرًا من الممكن أن يقلب حياتك رأسك على عقب رُغم بساطته، ربما ساعة واحدة في يومك تكون قادرة على ترتيب أفكارك المتداخلة، والتخلص من الطاقة السلبية التي تجتاح كيانك، فما هي هذه الحيلة؟

اقرأ أيضًا: هل أنتِ فتاة عشرينية؟.. إليكِ كيفية بناء حياة سعيدة

اطلقي العنان لقلبكِ

دعينا نتفق أولًا أن سبيلك الأول للخروج من حالة الاكتئاب التي تجتاح قلبكِ هي الحديث عما بداخلك، لكن أغلبية الناس في هذه الحالة تفضل الصمت عن الحديث مع الآخرين، لأنكِ في الغالب تعتقدين أنه يستحيل أن يفهمكِ أحدًا مهما طال الشرح، لذلك تفضلين الاحتفاظ بما يحمله قلبكِ لنفسك، لذلك ماذا لو أتيحت لكِ الفرصة أن تتحدثي مع نفسك أولًا قبل أي شيء؟

سأمنحك دقائق يا عزيزتي من أجل أن تقومي بإحضار قلم وبعض من الأوراق، أو كتيب صغير تفضلين الكتابة به، ثم دعينا نبدأ، قبل البدء في كتابة أي شيء، سأطلب منكِ أن تستدعي أكثر ما يؤرقك في الآونة الأخيرة، ولا تجيدين النوم بسببه ويمنع السعادة أن تتسلل إلى قلبك.

ثم من أول السطر ابدأي في كتابة ذلك الشيء مهما كان، مشكلة أو موقف أو خوف عام أو أيًا يكن، افرغي كل ما يحمله قلبك بشأن هذا الأمر على سطور تلك الأوراق، اكتبي ما تشعرين به ولا تستطعين أن تبوحي به لشخص آخر، اكتبي كثيرًا حتى تشعرين أنكِ انتهيتي ولا تجيدي التعبير عن ذلك الأمر أكثر من ذلك، ثم قومي بإحضار أوراق جديدة.

عليك تقسيم الورقة إلى ثلاثة مساحات، أول خانة دوني فيها السلبيات التي عادت عليكِ من هذا الأمر إذا كانت ماديًا أو معنويًا وما إن تنتهي انتقلي إلى الخانة الأخرى، ثم دوني فيها الإيجابيات التي اكتسبتيها من هذا الأمر ولا بأس إذا كان شيئًا واحدًا فقط، ثم انتقلي إلى الخانة الأخيرة وامهلي نفسك بعض الوقت ثم دوني مقترحات لكيفية معالجة هذا الأمر حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت، ثم ضعي هذه الورقة أمام عينيك واتخذي قرارك نحو التنفيذ.

إن الكتابة هي العلاج السحري لكثير من الأحزان والمشكلات، فليس بالضروري أن تكوني كاتبة حتى تقومين بفعل ذلك الأمر، فبمجرد أن تطلقي العنان لأناملك أن تعبر عما يحمله قلبكِ ولا تجدين وصفه، ستشعرين براحة عظيمة لم يسبق وقد شعرتِ بها من قبل، لأنكِ ببساطة تتحدثين مع نفسك، لذلك حاولي الاعتياد على فعل هذا الأمر حتى ولو كان بشكلًا متقطعًا، من أجل حياة أفضل، بعيدة قدر الإمكان عن الاكتئاب والحزن والألم.

اقرأ أيضًا: استراحة نفسية لكِ سيدتي بعيدًا عن صخب الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى