ريادة أعمال

تفكر في بدء مشروع جديد .. إليك نصائح “مارك زوكربيرج” لرواد الأعمال

يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يودون الدخول إلى عالم ريادة الأعمال أن الأمر صعب ويتطلب أن يكونوا أغنياء، ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ؛ فأغلبية رجال ورواد الأعمال لم يكونوا أغنياء بل استطاعوا تحقيق الثراء بعد السعي والعمل الجاد واكتساب مهارات ومواجهة العديد من التحديات والأزمات، لذلك يتجه الكثير من رواد الأعمال الناشئين إلى الاستعانة بنصائح من نجحوا وحققوا شهرة واسعة، ومن ضمنهم مارك زوكربيرج مؤسس موقع “فيس بوك”، الذي تقدم لك منصة “كلمتنا” أهم نصائحه لرواد الأعمال.

مارك زوكربيرج

كان مارك زوكربيرج مجرد شاب عادي ولكنه كان يهتم بتطوير مهاراته في مجال الكمبيوتر دائمًا، فلقد كان لديه الشغف بهذا المجال منذ أن كان في الثانية عشرة من عمره، وبالفعل استطاع تنمية مواهبه وأنشا العديد من البرامج، ولكن بدأت قصته نجاحه وشهرته عندما قام بتأسيس موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ذلك الموقع الذي تم تأسيسه وإدارته من غرفة نومه في السكن الجامعي في هارفارد.

مارك زوكربيرج

وبالفعل مع مرور الوقت حقق الموقع نجاحًا كبيرًا وبدأت شهرته في التوسع، ذلك الأمر الذي جعل مارك زوكربيرج يترك الكلية بعد عامه الثاني من أجل أن يركز ويكرس وقته على عمل موقع “فيس بوك”، وبالفعل حقق الموقع شهرة واسعة في مختلف دول العالم وأصبح موقع “فيس بوك” من أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم، ليصبح مارك قصة نجاح ملهمة للعديد من رواد الأعمال، فبعد أن كان شابًا عاديًا تحول بعدها بأربع سنوات إلى أصغر ملياردير في العالم وأحد أبرز الرواد في عالم التكنولوجيا.

وبفضل قصة نجاح مارك زوكربيرج صنفته مجلة “فوربس” ضمن أكثر الرؤساء التنفيذيين البارزين في العالم، بعد أن تم تقدير ثروته حوالي 54 مليار دولار، كما ضمته مجلة “Time” ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، ليصبح قصة ملهمة للعديد من رواد الأعمال المبتدئين الذين يبحثون عن نصائحه.

اقرأ أيضًا: رائد أعمال مبتدئ؟ .. إليك 5 نصائح لـ “ريد هوفمان” مؤسس “لينكد إن”

نصائح مارك زوكربيرج لرواد الأعمال:

1. كن شخصًا متواضعًا

يرى مارك زوكربيرج أن على رائد الأعمال أن يكون متواضعًا جدًا، وأن يركز في العمل ويكرس له وقته ولا يجعل شيئًا يشتته عنه أو يتسبب في تعطيل سير العمل، كما أنه يجب على رائد الأعمال عندما يصبح غنيًا لا يركز على شراء السيارات والقصور والأشياء باهظة الثمن، بل يجب على أن يركز على تطوير مشروعه وتحقيق نجاح أكبر.

مارك زوكربيرج

2. اعمل بجد دائمًا

ينصح مارك رواد الأعمال الناشئين بضرورة العمل الجاد والسعي الدائم لتحقيق النجاح من خلال بذل المزيد من الجهود والعمل بجد دائمًا، كما يجب تقديم التضحيات من أجل مواجهة التحديات والصعوبات والوصول إلى أفضل نجاح.

3. استغل وقتك كاملًا في العمل

يؤكد مارك زوكربيرج على جميع رواد الأعمال المبتدئين باستغلال الوقت كامل في العمل، وعدم أخذ أي أجازة لأنفسهم خلال فترة بناء مشروعاتهم، فيجب استغلال ذلك الوقت من التفكير والإبداع وابتكار أشياء جديدة، لذلك يجب عليهم عدم الحصول على أي أجازات طوال تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح ملهمة من أغنى رواد الأعمال “وارن بافيت” للناشئين في المجال

4. كن شجاعًا ولا تخف من الأخطاء

يرك زوكربيرج أنه يجب على رواد الأعمال المبتدئين عدم الخوف، وأن يتحلوا بالشجاعة والمخاطرة، لأن ذلك أفضل طرق النجاح، كما يجب عليهم عدم الخوف أو الارتباك من الأخطاء وتفاديها، لأن أي مشروع في بدايته يواجه الكثير في الأخطاء والصعوبات، لذلك يجب التعلم من تلك الأخطاء لعدم الوقوع فيها مرة أخرى.

5. استمع إلى آراء الآخرين

يؤكد مارك زوكربيرج في الكثير من لقاءاته على أهمية التواصل مع الآخرين لمعرفة ردود أفعالهم والاستماع لهم، كما يجب على رواد الأعمال تنظيم جلسة أسبوعية في شركاتهم الناشئة لمعرفة الاستفسارات المختلفة والإجابة عنها.

مارك زوكربيرج

من أشهر أقوال مارك زوكربيرج:

1. يمكن للشخص أن يكون عبقريًا أو لديه كل المهارات اللازمة، ولكن إذا لم يؤمن بنفسه فلن يستطيع استخدام كامل قدراته.

2. تقريبًا كل يوم أسأل نفسي هل أنا أقوم بفعل الشيء الأكثر أهمية؟، إذا أدركت أنني أعمل على حل أهم التحديات التي يمكنني أن أساهم بحلها، أشعر بالارتياح تجاه الوقت الذي قضيته في حل هذا التحدي.

3. في عالم يتغير بسرعة كبيرة، الاستراتيجية الوحيدة التي تضمن الفشل هي عدم المخاطرة.

4. سيبدو هذا غريبًا ولكنني أفضل أن أكون بين الناس الذين يقللون من قيمتنا، لأن هذا يدفعنا إلى أن نخرج ونفعل شيئًا كبيرًا شيئًا من شأنه أن يثيرهم ويذهلهم.

5. لا يهتم الناس بما يُقال عنك في الأفلام أو حتى ما تقوله أنت، ما يهمهم هو أفعالك.

اقرأ أيضًا: لرواد الأعمال .. تعرف على نصائح “إيلون ماسك” رائد مجال التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى