قهوة العلوم

في ذكرى وفاة أرمسترونج.. أول من وصل القمر وكلفت وفاته المستشفى 6 ملايين دولار

على سطح القمر تحكي الرحلات الفضائية عن المغامرة متى بدأت وكيف انتهت، وعن أبطالها رواد الفضاء الذين صعدوا مرة واحدة ولم يصعدوا ثانيةً، عاشوا المغامرة مرة واحدة ولم تعاد ثانية.

كان من بين من قاموا بذلك نيل أرمسترونج، أول ما لمست قدماه سطح القمر1966، في المهمة التاريخية الشهيرة التي عرفت باسم “ابولو11” واحتفى العالم بهذه المناسبة، ومنذ ذلك الحين والعالم يحتفي كل عام.

6 ملايين دولار تسوية على وفاة أرمسترونج:

دخل أرمسترونج مستشفى “ميرسي هيلث فيرفيلد” في أغسطس 2012 لإجراء عملية جراحية لتغيير شرايين الأوعية الدموية، لكنه توفي بعد العملية بسبب مضاعفات خطيرة.

ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فإن المبلغ الذي حصلت عليه العائلة من المستشفى اقتسمه 10 أفراد، هم ابنا أرمسترونج وأخته وشقيقه و6 أحفاد.

ووافقت المستشفى على تسوية قدرها 6 ملايين دولار لإغلاق القضية، التي قالت فيها عائلة نيل أرمسترونج إنه مات بسبب سوء الرعاية في المستشفى وأن الرعاية التي قدمها المستشفى كلفت والدهما حياته.

وحصل ولدا أرمسترونغ على 5.2 مليون دولار، قسمت بينهما، وتلقى كل من شقيق وأخت رائد الفضاء مبلغ 250 ألف دولار، بينما نال كل حفيد من الستة 24 ألفاً، فضلاً عن أتعاب المحاماة 160 ألف دولار.

كما رفضت مورين ريتشموند المتحدثة باسم المستشفى تقديم تفاصيل بشأن هذه المسألة، قائلة إنها لم تكن قادرة على مناقشة أي فرد من العائلة.

تفاصيل مشهد الرحلة:

بهذه الكلمات تحدث أرمسترونج من الفضاء إلي أكثر من مليار شخص يستمعون فى المنزل: “هذه خطوة صغيرة للإنسان، قفزة عملاقة للبشرية” في تمام الساعة 10:56 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تحدث رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمستورنج، على بعد 240 ألف ميل من الأرض، وبعد نزوله عن وحدة الهبوط على سطح القمر، أصبح أرمسترونج أول إنسان يمشى على سطح القمر.

بعد خمس سنوات من العمل من قبل فريق دولى من العلماء والمهندسين1996، أجرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) أول مهمة أبولو بدون طيار، لاختبار السلامة الهيكلية لمركبة الإطلاق المقترحة، وحدثت النكسة في1967، عندما اندلع حريق أثناء اختبار منصة الإطلاق المأهولة لمركبة أبولو الفضائية وصاروخ ساتورن، قُتل ثلاثة رواد فضاء فى الحريق.

وعلى الرغم من ذلك تقدمت ناسا وأطلقت 7 أبولو، واعتبرت أول مهمة لها، فى الساعة 9:32 من صباح يوم 16 يوليو، مع مشاهدة العالم، أقلعت أبولو 11 من مركز كينيدى للفضاء وكان على متنها رواد الفضاء نيل أرمسترونج وإدوين ألدرين جونيور ومايكل كولينز، كان أرمسترونج، وهو طيار أبحاث يبلغ من العمر 38 عامًا، قائد المهمة، بعد السفر 240 ألف ميل فى 76 ساعة.

الرسالة المشهورة: “النسر هبط” أرسل أرمسترونج لاسلكيًا على الفور إلى مركز التحكم فى هيوستن، تكساس، الساعة 1:46 مساءً، انفصلت المركبة القمرية إيجل، التى يديرها أرمسترونج وألدرين، عن وحدة القيادة، حيث بقى كولينز، بعد ساعتين، بدأ النسر هبوطه إلى سطح القمر، وفى الساعة 4:18 مساءً هبطت المركبة على الحافة الجنوبية الغربية.

10:39 مساءً فتح أرمستورنج فتحة المركبة القمرية، بينما كان يشق طريقه إلى أسفل سلم الوحدة القمرية، سجلت كاميرا تليفزيونية متصلة بالمركبة تقدمه وأرسلت الإشارة إلى الأرض، حيث شاهدها مئات الملايين بترقب كبير.

وترك وراءه على سطح القمر لوحة كُتب عليها: “هنا رجال من كوكب الأرض وطأت أقدامهم القمر لأول مرة – يوليو 1969 م – جئنا بسلام للبشرية جمعاء”.

في الساعة 5:35 مساءً، رسى أرمسترونج وألدرين بنجاح وانضما إلى كولينز، وفى الساعة 12:56 صباحًا يوم 22 يوليو، بدأت أبولو 11 رحلتها للعودة، حيث سقطت بأمان فى المحيط الهادئ الساعة 12:51 مساءً يوم 24 يوليو.

نشأة أرمسترونج: 

نيل أرمسترونج

هكذا كانت رحلة أرمستورنج ومغامرته، واحتفى العالم بعودته، ومن كل عام في ذكرى وفاته يذكره العالم برحلته الأولى.

ولد نيل أرمستورنج في 1930 في بلدة واباكونيتا بولاية أوهايو لأبويه ستيفن كونينغ أرمسترونغ، في عام 1947 في السابعة عشرة من عمره بدأ أرمسترونغ دراسة هندسة الطيران في جامعة بوردو.

في السادس والعشرين من يناير عام 1949 تم استدعاء أرمستورنج من قبل القوات البحرية الأمريكية للحضور إلى المحطة الجوية البحرية بمدينة بنساكولا بولاية فلوريدا، وذلك للتدريب على الطيران وقد كان يبلغ من العمر 18 عاما.

السادس عشر من شهر أغسطس عام 1950 وبعد أسبوعين من عيد ميلاده العشرين وصل خطاب من البحرية يفيد بقبول أرمسترونج للعمل طيارًا بحريًا مؤهل.

وأصبح أرمسترونج متحمس أكثر وأكثر بشأن كل من برنامج أبولو والتحقيق في بيئة جديدة للطيران، وصلت أوراق رائد الفضاء أرمسترونج بعد حوالي أسبوع من الموعد النهائي.

وفاته: 

توفي أرمسترونج بسبب مضاعفات عملية على شرايين القلب، أجريت له في بداية أغسطس، وكان عمره 82 سنة، ونشر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصريحاً أشاد فيه بإنجازات أرمسترونغ وعبر عن حزنه البالغ لسماع خبر وفاته. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى