قهوة العلوم

5 منتجات ممنوعين للنباتيين.. اعرفوا التفاصيل كاملة

يحتفل العالم في 1 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للنباتيين، ومع انتشار ظاهرة الأكل النباتي، بدأت العديد من المخاوف في الظهور حول مخاطره وتأثيراته السلبية على صحة الإنسان، لكن ما هي حقيقة ذلك؟ ففي حال الشخص السليم المعافى، لا يوجد أية مشكلة في اتباع النظام الغذائي النباتي في حال أنه يتبع نظام غذائي صحي.

فالنباتيون يمتنعون عن تناول اللحوم والدجاج والأسماك، في حين أن النباتي المتشدد لايتناول إضافة إلى ذلك الحليب والبيض والجبنة وكل المنتجات الحيوانية، ولهذا بعض الأضرار الصحية، ولا يوجد أي جسم لا يحتاج إلى بروتينات وفيتامينات الحليب والبيض.

من هو الشخص النباتي؟ 

هو الشخص الذى يمتنع عن أكل اللحوم والأسماك بسبب رفضه قتل و ازاء الحيوانات، ولا يوجد إنسان لا يستطيع أكل اللحوم، فجسم الإنسان عموما يستطيع الهضم والاستفادة من أكل اللحوم التى تعتبر غنية بالبروتينات المفيدة لجسم الإنسان لكن بعض الأشخاص حول العالم يفضلون التوقف عن أكل اللحوم إيمانا منهم بأن أكل اللحوم يتطلب إيذاء الحيوانات و قتلها من أجل الحصول على اللحم و هذه الفكرة يرفضها الشخص النباتي.

الفرق بين الشخص النباتي والفيجان 

قد يصبح الشخص نباتي بسبب معتقد فكري ورغبته في عدم إيذاء وقتل الحيوان أو بسبب اعتقاد علمي بأن النظام الغذائي النباتي سيقلل من فرصة إصابته بأمراض القلب الناتجة عن تراكم الكوليسترول أو بسبب إعتقاد ديني، وأياً كان سبب رفض تناول اللحوم، إليك أنواع الأشخاص النباتيين:

1. ovo-vegetarian

وهو الشخص النباتي الذي لا يأكل اللحوم ولا منتجات الألبان ولكنه يأكل البيض.

2. lacto-vegetarian

وهو الشخص الذي يتوقف عن أكل اللحوم ولا يأكل البيض لكنه يتناول منتجات الألبان.

3. ovo-lacto vegetarian

وهو الشخص النباتي الذي لا يأكل اللحوم والأسماك فقط لكن يأكل البيض ومنتجات الألبان.

4. فيجان أو Vegan

هو الشخص النباتي الذي لا يأكل أو يستخدم أي شىء من الحيوانات، أي شخص لا يأكل كل أنواع اللحوم والأسماك ولا يأكل البيض ولا منتجات الألبان وفي بعض الأحيان يرفض استخدام شمع العسل والجلود والحرير لأن كلها تتسبب في قتل الحيوان.

فوائد النظام الغذائي 

1. صحة القلب

في دراسة علمية قام بها باحثون من جامعة هارفرد واستهدفت 200,00 عينة رجل وإمراة، وجدوا أن النظام الغذائي النباتي يعمل على تعزيز صحة القلب.

فالأشخاص الذين تناولوا الطعام النباتي الصحي انخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة وصلت إلى 25% تقريبًا، في حين أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة النباتية غير الصحية، ارتفع لديهم هذا الخطر بنسبة 32%.

2. الحماية من السرطانات

يتميز النظام الغذائي النباتي أن نسبة الدهون المشبعة فيه منخفضة ونسبة الألياف الغذائية عالية، وهذا الأمر يساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات.

حيث وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، والامتناع عنها في النظام الغذائي النباتي يساهم في حماية هؤلاء الأشخاص.

3. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

وجد عدد من الدراسات العلمية المختلفة أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي مرتين مقارنة بالآخرين، وأضافت الدراسات أيضًا أن النباتيين يملكون مستوى منتظم من السكر في الدم، كما أنهم أقل وزنًا من غيرهم.

4. خفض ضغط الدم المرتفع

لاحظ أخصائيو التغذية أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، يكون مستوى ضغط الدم لديهم أقل عن غيرهم، كما أفادت الدراسات أن إتباع النظام الغذائي النباتي لأسبوعين تقريبًا يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

5. الحماية من هشاشة العظام

6. انخفاض خطر الإصابة بحصى الكلى. 

7. عدم الإصابة بنوبات الربو الحادة. 

ولكن يكمن الخطر الحقيقي في عدم تعويض المعادن والفيتامينات المفقودة من الأطعمة الحيوانية ومنتجاتها، سواء من خلال النباتات أو المكملات الغذائية.

وتأتي المخاطر كالآتي

1. قلة امتصاص المعادن والمغذيات

من الممكن إيجاد الحديد في الأطعمة النباتية مثل البقوليات والخضراوات الورقية الخضراء ، إلا أنها أقل امتصاصًا من المصدر الحيواني، لهذا السبب بالتحديد من المهم على النباتيين الحرص على تناول المكملات بناءً على تعليمات وتوصيات الطبيب، من أجل تعويض النقص وتجنب الإصابة بأي مشاكل صحية.

2. النظام النباتي وتساقط الشعر

بالسؤال عن العلاقة الرابطة بين تساقط الشعر والأكل النباتي، فاللحوم تحتوي على كمية من الزنك ووفيتامين ب وجميعها مغذيات للشعر وتقويته، حيث وجدت دراسة علمية جديدة أن انخفاض البروتين بشكل كبير، مع قلة المغذيات الأخرى ولفترة طويلة من الزمن من شأنه أن يسبب تساقط الشعر.

3. نقص القيتامينات والمعادن

من المهم على النباتيين معرفة أعراض نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لهم، فنقص الزنك من شأنه أن يسبب فقدان الشهية، تساقط الشعر، الإسهال، بطئ في عملية إلتئام الجروح.

وأعراض نقص الحديد كالتالي: 

تسارع نبضات القلب

الدوخة

التعب والدوار

4. عرضة للإصابة بأمراض القلب 

من أكثر الأمراض التي يتعرض إليها الإنسان النباتي أمراض القلب، وهذا يرجع إلى عدم وجود كولسترول بطعامهم ، فالقلب يحتاج إلى معتدل ومنتظم من الكوليسترول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى