خروجتنا

تعرف على أسرار البحيرة المقدسة في الأقصر

“الأقصر بلدنا بلد سواح فيها الأجانب تتفسح” وإن كانت فرقة رضا استطاعت عن جدارة أن تغني للأقصر، حتى أنها الفرقة الوحيدة التي بقيت أغنيتها معلقة في أذاننا حتى اليوم، ونذكرها دائمًا على سيرة الأقصر.

كذلك عندما تسافر للأقصر، عليك استكشاف كل شبر فيها، لازالت تحمل آثار وحكايات، منها حكاية البحيرة المقدسة، تحديدًا بالكرنك.

كلمتنا تصحبك في جولة لتتعرف على سر المياه التي لا تجف منذ انشائها في عهد تحتمس الثالث وهي “البحيرة المقدسة”، سر من أسرار الحضارة المصرية القديمة لا تزال منذ آلاف السنين.

البحيرة المقدسة: 

فهى البحيرة التى لم تجف المياه داخلها طوال العام منذ إنشائها فى عهد الملك تحتمس الثالث الفرعون السادس بالأسرة 18 وذلك خلال الفترة مابين 1481 و1425 قبل الميلاد، وحتى يومنا هذا لا تزال تلك البحيرة سر من أسرار الحضارة الفرعونية بالمياه التي لا تجف على مر التاريخ.

البحيرة كانت للطهارة والاغتسال: 

حسب التاريخ الفرعوني، كان الكهنة يغتسلون داخل البحيرة قبيل البدء فى أداء أية مراسم دينية أو احتفالات قومية تحضرها الآله، وتغذيتها بالمياه عن طريق قناة تصل البحيرة بمياه النيل، والتى أنشأها الملك تحتمس الـثالث.

كان يحيط بالبحيرة سور ضخم فى السابق ولكنه تهدم مع مرور الزمن، لتصبح بالشكل الحالي على بعد خطوات من “الجعران الفرعوني، ويوجد على جانبى البحيرة الشمالي والجنوبي مقياس لنهر النيل، لتحديد مواعيد الفيضان كل عام، ومازال لها مدخلان أحدهما من الجهة الشرقية والثاني من الناحية الغربية، يساعد فى نزول المياه وفى كل جهة، سلالم حجرية تساعد فى النزول للمياه والخروج منها.

وعلى بعد خطوات قليلة من البحيرة، تجد منازل العمال وخدم المعبد والملك، حيث كانوا يخدمون الملك بجوارها وذلك عبر النظافة اليومية بالبحيرة وكذلك الإستجمام فى الحر الشديد بالإستحمام فيها بجانب نهر النيل أيضًا.

كيفية تنظيف البحيرة أيام الفراعنة؟

عملية تنظيف البحيرة كانت تتم بصورة مستمرة على مدار الـ24 ساعة أو 48 ساعة، حيث كانت تنزل السيدات والرجال من الخدم بالمعبد وقصور الملوك بالكرنك، وينظفون البحيرة باستمرار بأدوات صنعت خصيصاً لتنظيف البحيرة من أى شوائب أو مخلفات للطيور.

وللحفاظ على لمعان بريقها لمشاهدة قاعها الممتد لأمتار قليلة من الأعلى، وحتى لا يتم توقيع العقاب عليهم من الملك وزوجاته وأسرته حال وجودها غير نظيفة.

وحالياً يتم توفير مراكب صغيرة يقودها عمال الكرنك لتنظيف البحيرة بصورة متكررة سنوياً لحمايتها من المخلفات وتجميل مياهها بصورة دائمة أمام السائحين.

طقوس تفعلها النساء للتحصن بمياه البحيرة: 

يشهد أحد العمال، الذي يعمل هناك لمدة 30 سنة، أنهم كانوا يشاهدون السيدات من القرى القريبة من المعبد يزورون البحيرة المقدسة ويحصلون على مياه منها، بهدف الحصول على البركات عبر طقوس يقمن بها حول البحيرة.

إذ يعتقدن أن المياه بالبحيرة تساعد على العلاج من الأمراض المستعصية ومنها العقم والإنجاب وكذلك تحقيق الأحلام، وتبدأ الطقوس بالدوران 7 لفات حول البحيرة المقدسة ثم ينزلن للحصول على مياة منها، للإستحمام بها والشرب منها عقب ذلك هى وزوجها، لظنهم فى جلب الأمنيات وتحقيقها، ولكن مع تطور الزمن تم منع تلك الممارسات بالكرنك نهائياً.

البحيرة المقدسة ونهاية العالم: 

يقول أحد علماء الآثار أن هلاك البشرية سيبدأ من تساقط أحجار الهرم الأكبر أو نقصان المياه في البحيرة المقدسة بمعابد الكرنك.

اقرأ أيضًا: اعرف تاريخك| “صعود آتون”.. المدينة المفقودة تحت رمال الأقصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى