كلام رجالة

لماذا يصيب الانطواء طلاب الجامعة وكيف يتغلبون عليه؟

يحمل المجتمع العديد من الشخصيات المتنوعة ما بين الإجتماعي والانطوائي والذكي والغبي والمرح والحزن، وتختلف هذه الشخصيات من بيئة لأخرى، حيث إن البيئة الحضارية تختلف عن الريفية، وتقوم المرحلة الجامعية بجمع تجمع العديد من فئات المجتمع المتنوعة، وذلك لكون الجامعة المكان الذي يدرس به جميع الطلاب سواء الأغنياء أو الفقراء أو العرب أو الأجانب على مستوى المحافظات.

الانطواء والمرحلة الجامعية

 وتعد الجامعة هي فرصة جيدة للتعرف على الأصدقاء وتكوين العلاقات، ولكن هناك بعض الشخصيات التي ترفض الحوار الإنساني وذلك لوجود العديد من الأسباب النفسية والاجتماعية، و يواجه كل طالب فئات المجتمع بشكل يختلف عن الآخر، حيث إن الاجتماعيين يختلفون عن الانطوائيين والعكس في الطباع الشخصية والتعامل مع الآخرين والشجاعة والثقة بالنفس المذاكرة والتحصيل الدراسي، العديد من الأشياء تجعل الفردين مختلفين عن بعضهما البعض.

اقرأ أيضا: التفاوت بين الرجل والمرأة أشعل التنافس في المرحلة الجامعية

ما هو الفرق بين الشخصية الانطوائية والاجتماعية؟

تعد الشخصية الاجتماعية من الشخصيات التي تسعى دائما لكسب محبة الآخرين وتكوين قاعدة كبيرة من العلاقات العامة والخاصة، ويظهر الشخص الاجتماعي محباً إلى الحياة والتفاؤل ويعمل على تجديد نفسه من حين لآخر.

كما تساهم الشخصية الاجتماعية بالمرحلة الجامعية في العديد من النشاطات الطلابية والتي تساعد الطلاب على حب الجامعة، على عكس الشخصية الانطوائية والتي تعمل على تكوين حالة من الهدوء والحكمة والتريث مع الآخرين، ويحافظ على وقاره دائماً، وقد تميل الشخصيات الانطوائية في المرحلة الجامعية إلى التفوق العلمي وتطوير النفس والحصول على دورات تعليمية تساعده على التميز بالجامعة.

وتعرض لكم منصة “كلمتنا” في التقرير التالي الوصف التفصيلي للشخصية الانطوائية، وما هي المميزات والعيوب التي تحتوي عليها: 

 تعريف الشخصية الانطوائية في علم النفس

ولقد وضع العديد من الأطباء الكتاب في مجال علم النفس الشخصيات الانطوائية تحت الاختبار، حيث صدر بعض المقالات في إحدى الأمريكية عن كتاب قوة الانطواء في عالم لا يستطيع التوقف عن الكلام.

حيث أوضحت المقالة المميزات التي تتمتع بها الشخصية الانطوائية من الحكمة والعلم ودراسة الأمور، موضحة أن الشخص الانطوائي يمكنه أن يصبح ودوداً مع الآخرين، كما قامت باجراء استطلاعات الرأي على أحد الانطوائيين التي وضحت أن الأشخاص الانطوائيين لا يعترفون بذلك.

اقرأ أيضا: هل السكن الجامعي نعمة أم نقمة عند الفتيات في المرحلة الجامعية

ما هي أسباب الانطوائية؟

قد تواجه الكثير من الصعوبات والانتقادات في المجتمعات العربية لكونك شخصية انطوائية، قد لا يدرك البعض ما هي الأسباب الرئيسية وراء والانطواء والصمت وحب العزلة، ويتعرض الفرد الانطوائي للعديد من المواقف السيئة في يومه العادي.

يعتقد الأغلبية العظمى أن الانطوائي هو شخص يعاني من الأمراض النفسية والعصبية والجسدية، وقد يرجع ذلك لطبيعة الإنسان المحبه للحديث والمشاركة والاندماج مع الآخرين، ولكن أوضحت الكثير من التجارب العلمية حول الشخصيات الانطوائية واتضح أن للشخصية الانطوائية العديد من الأنواع والأشكال التي يحدد من خلالها طبيعة الفرد.

– تحتوي الانطوائية في المرحلة الجامعية على العديد من الأشكال والأسباب التي ترجع الانطوائية الفرد.

– ويعد الخوف الفطري من الحياة أو المرحلة الجديدة هو خوف لكون الفرد يقتحم عالما واسعاً، وتبدأ حياته تشرع في التغير.

-كما أننا يمكن أن نرجع الانطوائية للبيئة المحيطة بالفرد سواء الأسرة أو المكان الذي يعيش فيه أو المواقف والتجارب الاجتماعية حيث إن الخذلان المتكرر في حياة الفرد يمكن أن يجعله محبا الوحدة والبعد عن الآخرين.

– الخوف الدراسي من تغير وتوسع المرحلة التعليمية قد يدخل بعض الخوف والتردد في حياة الطلاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى