خروجتنا

معبد غريب في الهند لعبادة الفئران.. وهذا الخطأ عقوبته تمثال ذهبي

الطبيعي حين يأتي فأر في أحد البيوت يهرب الجميع خوفا منه، ولكن هل تصدق بوجود معبد مخصص للفأر في الهند؟ شيء لا يتخيله عقل ولكنه يحدث في إحدى البلدان، في “ولاية راجستان” بالهند يقع معبد كارني ماتا لعبادة الفئران، حيث يقترب الإنسان ويركع أمام فأر صغير، لا حول له ولا قوة لأخذ البركة في طقوس عجيبة يؤديها أهل الولاية البسطاء.

طقوس معبد الفئران:

يستقطب “معبد كارني ماتا ماندير المقدس” والشهير بمعبد الفئران، الكثير من المتعبدين والسياح من كل حدب وصوب، إذ إن هذا المعبد مخصص لعبادة الفأر “كارني ماتا”، يعتقد أنه تجسيد للألهة دورغا بحسب زعم عابديه، ويضم المعبد أكثر من 25 ألف فأر يعرفون باسم الكعبة، إذ يعتقد أن هذه الفئران من سلالة الإلهة كارني ماتا، ولذلك فإنهم يأخذون البركات ويشعرون بالبهجة، إن ركض أحد الفئران بين قدمي أحد المتعبدين، كما أن حوالي 600 أسرة تقريبا من عشيرة تشاران يزعمون أنهم خلفاء للإلهة كارني ماتا، ويؤمنون بأنه ستبعث أرواحهم مرة أخرى داخل أجساد فئران.

اقرأ أيضًا: “متحف ملوي”.. التراث الخالد للحضارات التي شهدتها مصر

الطعام المخصص للفئران في المعبد:

في هذه البلدة يقوم السكان بجلب الطعام للفئران، فيتعبون ويجتهدون للحصول على الطعام، ثم يقوموا بتقديمه للفئران الأول حتى لو كان أهل البلدة يشعرون بالجوع، أو حتى لو كان أبناء الشخص جوعى فعليهم التأكد من أن الفئران قد تم العناية بها وإطعامها ورعايتها أولا، إضافة إلى ذلك فأنهم لا يكتفون برعاية الفئران وإطعامها فقط، ولكنهم أنشأوا لها معبدًا خاصًا هو “كارني ماتا”، احتراما وتبجيلا لها وحتى يستطيعوا الذهاب إليه وممارسة طقوس العبادة لها، كما يقوم سكان هذه البلدة برعاية وحماية 20 ألف فأر، ويقدمون لهم الطعام عندما يقومون بأداء مناسك العبادة لها.

عجائب المعبد:

في هذه الطقوس العجيبة يحرص العابدون على حياة المعبود، والأعجب من أي شيء أنهم يحافظون عليهم من الحيوانات المفترسة، والقطط حتى لا تقترب منهم وتأكلهم، ولذلك أقاموا الحواجز للحفاظ عليهم، كما يمكنك أن ترى الفئران يتجولون في حرية تامة بين العابدين لهم داخل أرجاء المعبد، بدون اضطرار للبحث عن الطعام فهو موجود بكل مكان داخل المعبد، وحتى الأطفال يمكنهم ملامستها ببساطة.

لا يكتفي عباد الفئران بإحضار الحليب، وقطع الجبن للجرذان المعبودة، والموجودة بكثرة في أواني كبيرة، وتتجمع حولها الفئران بل كلما زاد الحب أحضر المتعبدين معهم أنواعا أخرى من الطعام ومنها الحلوى والأطعمة المطبوخة لتقديمها للجرذان.

اقرأ أيضًا: كيف أصبحت “المكسيك” أكبر منجم للفضة على مستوى العالم؟

أصل تلك العبادة:

هذه العبادة الغريبة أتت من عبادة أخرى اغرب منها، عبادة غريبة أيضا، فتعود عبادة الجرذان إلى أنهم كانوا قديما، يصدقون في تجسيد حي للفئران للآلهة كارني ماتا، وهي التي يحمل المعبد اسمها، وقد كانت امرأة هندوسية عاشت في القرن الـ 14 وكانت تعيش حياة تقشف وزهد فقدسوها، اتبعوها، ثم تحولوا بعد ذلك لعبادة التجسد نفسه وهو الفأر.

من يقتل الفأر يكفر عن خطيئته تمثال من الذهب:

كهنة المعبد يحذرون الزوار عند السير بداخله من حدوث أي ضرر بالفئران حيث أن القوانين تقضي بمعاقبة أي شخص يتسبب في قتل أي فأر من الجرذان بشراء تمثال من الذهب أو الفضة على شكل فأر ووضعه في المعبد تكفيرا عن خطيئته.

يعد ذلك المعبد من أهم المعابد التي توجد في الهند، لذلك يحظى باهتمام كبير من سكان الهند نظرا لتقديسه وأهميته، وهكذا نكون أوفينا حديثنا اليوم عن ذلك المعبد، وتعرفنا على أهم طقوس التي يقومون بها.

اقرأ أيضًا: “شبرا بلولة”.. كيف نجحت قرية مصرية في تصدير العطور إلى فرنسا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى