احنا مصريينقهوة العلوم

«أوميكرون» متحور كورونا الجديد.. ما هي خطورته وهل يؤثر اللقاح عليه؟

 

يثير تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا الذعر في عدد من دول العالم، وتحديداً في أوروبا، حيث بدأت بعض الدول في اتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول السلالة الجديدة إلى أراضيها، في الوقت الذي عقدت فيه منظمة الصحة العالمية اجتماعاً طارئاً للخبراء، لتقييم مخاطر متحور فيروس كورونا الجديد.

يكمن القلق من السلالة الجديدة لفيروس كورونا، التي يُطلق عليها اسم «أوميكرون»، أو «بي 529.1.1»، في أنها تحتوي على ما يُسمى «بروتين سبايك»، وهو نوع مختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي، الذي تم تصنيع اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19» على أساسه.

ووفق علماء ودوائر طبية، فإن السلالة الجديدة لديها القدرة على الخضوع لمجموعة من الطفرات، التي تثير القلق، لأنها تساعد الفيروس على تجنب الاستجابة المناعية للجسم، وتجعلها أكثر قابلية للانتقال، مما ينذر بموجة سريعة الانتشار وأشد خطورة من الجائحة.

أين تم رصد متحور «أوميكرون» الجديد؟

ووفقاً لتقديرات رسمية، فقد تم رصد حوالي 80 حالة إصابة مؤكدة بمتحور كورونا الجديد في كل من جنوب أفريقيا وبتسوانا، حتى مساء الجمعة 26 نوفمبر، فيما تم رصد حالتي إصابة في هونغ كونغ، هي الأولى في قارة آسيا، كما سجلت بلجيكا والدنمارك أولى حالات الإصابة بالمتحور الجديد في القارة الأوروبية، بينما سجلت إسرائيل أول حالة إصابة مؤكدة في منطقة الشرق الأوسط.

ويوم الخميس الماضي، أبلغ المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا، في التحديث اليومي المنتظم لحالات الإصابة بفيروس كورونا، عن 2465 حالة إصابة جديدة، أي ما يقارب ضعف عدد الإصابات في اليوم السابق الأربعاء، إلا أنه لم يتم التأكيد على أن هذه الزيادة في عدد الإصابات نتيجة ظهور المتحور الجديد، رغم أن أطباء وعلماء محليين يشتبهون في أنه السبب في مضاعفة حالات الإصابة.

وبحسب ما أوردت شبكة «سكاي نيوز» نقلاً عن مصادر طبية، فإن متحور «أوميكرون» الجديد يحتوي على 32 طفرة في «بروتين سبايك»، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد فيروس كوفيد-19، ويزيد هذا العدد من الطفرات بمقدار الضعف مقارنة بالمتحور «دلتا».

حظر الرحلات من جنوب القارة الأفريقية

واقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول جنوب القارة الأفريقية، وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي إنها تريد وقف السفر الجوي من جنوب القارة الأفريقية لمواجهة انتشار متغير جديد للفيروس المسبب لوباء «كوفيد-19».

وفي برلين، أعلن وزير الصحة الألماني، ينس سبان، أن بلاده قررت منع الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا، وأوضح أن القرار يسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي لمدة 14 يوماً، حتى لو كانوا ممن تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، فقد وبدأت إيطاليا إجراءات احترازية جذرية، اعتباراً من يوم الجمعة 26 نوفمبر، حيث منعت دخول القادمين إليها، الذين زاروا بعض دول جنوب القارة الأفريقية خلال الـ14 يوماً الماضية، بسبب تفشي السلالة الجديدة من كورونا.

قادر على خداع اللقاحات

كما اتخذت بريطانيا قراراً بفرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية من 6 دول أفريقية، بسبب المتحور الجديد من كورونا، الذي يعتقد أنه أكثر عدوى ومناعة ضد اللقاحات، ويوصف بأنه «قادر على خداع اللقاحات»، وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جافيد، إن القرار يشمل كل الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبتسوانا.

وأضاف «جافيد» أن «المؤشرات الأولية التي لدينا على هذا المتحور تشير إلى أنه قد يكون أكثر قدرة على العدوى من المتحور دلتا، وأن اللقاحات التي لدينا حالياً قد تكون أقل فعالية في منع الإصابة به»، ولفت إلى أن العلماء البريطانيين «قلقون للغاية» من هذه النسخة الجديدة المتحورة، التي حملتها جنوب أفريقيا المسؤولية عن الزيادة الأخيرة في أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد.

وبينما رصدت إصابات بالمتحور الجديد لدى مسافرين من بتسوانا وهونغ كونغ، قال وزير الصحة البريطاني: «سنطلب من كل شخص يصل من إحدى هذه الدول، اعتباراً من الساعة الرابعة من صباح الأحد، أن يحجر نفسه في فندق»، وأضاف أنه ستوجب على الذين يصلون من هذه الدول قبل هذا التاريخ، أن يحجروا أنفسهم في منازلهم، وأن يجروا اختبار (بي سي آر) في اليوم الثاني لوصولهم، واختباراً ثانياً مماثلاً بعد 6 أيام من الاختبار الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى