قهوة العلوم

بعد اختيار منتدى شباب العالم معالجة قضايا البيئة.. أطفال مطروح يروون تجربتهم مع تدوير المخلفات

  باتت القضايا البيئية تحتل مساحة كبيرة من الاهتمام العالمي، بداية من المجموعات المتخصصة في كل دولة، وانتهاء بالمؤتمرات الرئاسية والوزارية عالميا، ومن بينها منتدى التغيرات المناخ، وقمة المُناخ. وفي هذا الصدد تحرص مصر على الاهتمام ببيئة نظيفة، وإتاحة الفرصة للكائنات المختلفة لتحيا في بيئة آمنة.

“ميسرة عز الدين” صاحبة تجربة متميزة في محافظة مطروح، رصدتها “منصة كلمتنا”، حيث تطوعت لمدة 3 شهور في مكتبة مصر العامة بمطروح، لتعليم الأطفال عن القضايا البيئية المختلفة، وبشكل خاص البلاستيك وتأثيره على البيئة.

جانب من الورشة

في حديثها تقول ميسرة: “قررت منح الأطفال ربع ساعة يعبروا فيها عن مشاعرهم بالطريقة اللي يختاروها عن موضوع تلوث البلاستيك وتأثيره ع الكائنات البحرية عشان أشوف لو الجلسات دي مؤثرة فعلا”.

تضيف ميسرة أن ردود فعل الأطفال كانت في غاية اللطف وتفتخر جدا بها، لرفع الوعي في تقليل استخدام البلاستيك.

أما عن الأطفال المشاركين، فيوضح “صلاح”، 14 سنة، أنه اختار رسم سلحفاة مختنقة بالبلاستيك لدرجة أنها كبرت بشكل غير طبيعي لأن الطوق البلاستيك ضغط عليها ومنع نموها من المنتصف، وكتب فوقها “نفسي ترجع زي أي سلحفاة عادية”، ثم رسم صورة أخرى متخيلا أن السلحفاة كبرت بشكل طبيعي وكتب: “مش كدا شكلها أحلى..يا ريت نقلل استخدام البلاستيك”

في السياق ذاته، تضيف “ملك، 11 سنة: “أحب الكتابة”، واختارت تكتب باللغة العربية عن فيديو لإنقاذ سلحفاة بحرية من شفاطة بلاستيك دخلت في مجرى التنفس وكتبت: ” أنا علي مسئولية لتقليل البلاستيك وحماية الحيوانات”

من ناحيتها، قالت ملك، 12 سنة: ” أتمنى لو كنت أستطيع إنقاذالسلحفاة المسكينة والتوقف عن استخدام البلاستيك”

توضح ميسرة أن باقي الأطفال كتبوا عبارات مشابهة ومنهم بنت قالت بلطف: “كان نفسي أدخل الصورة وأنقذها” .. وقالوا إنهم يفكؤون إزاي مستقبلا في اختراع يقلل استخدام البلاستيك.

وعن رأيها في التجربة قالت ميسرة:  “أنا في غاية الامتنان والله للولاد دول وذكاؤهم واستيعابهم لمصطلحات معقدة كتير وشجاعتهم في التعبير عن نفسهم وسؤالهم إزاي نقلل البلاستيك طيب قوليلنا نعمل إيه؟
ومتحمسة جدا أعمل ورش أكتر وأكبر لنشر الوعي وجعل الفكر المستدام جزء من عقلية الأطفال في حياتهم اليومية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى