قهوة العلوم

4 خطوات للتخلص من «جلد الذات».. تعرف عليها

يعاني عدد كبير من الشباب من مشكلة جلد الذات، وهي في الواقع أمر طبيعي إذا لما يتخطى الحد الصحي المسموح به، فقد يعاني الشخص من قلة الثقة بالنفس وانعدام الرضا، لذلك يوجه لنفسه الانتقادات السلبية باستمرار، وتعود أسباب هذه المشكلة إلى محاولة الفرد الهروب من فشله أحيانًا بلوم نفسه بطريقة قاسية، كما أن فقدان الأمل، يعد من أهم أسباب جلد الذات.

فجلد الذات من شأنه أن تؤثر سلبيًا على أداء مهامك اليومية، لذلك تقدم لك منصة «كلمتنا» في هذا المقال 4 خطوات للتغلب على مشكلة جلد الذات.

النقد الذاتي

يؤثر جلد الذات بشكل مباشر على ذاتك وإيجابيتك وخطوات التقدم والنجاح التي تحققها، فهو عبارة عن صوت «ناقد» يُخلق من المواقف السلبية والمعتقدات وأيضاً الأفكار التي من شأنها أن تتعارض مع مصالحك الشخصية والمهنية، كما أن هذا الصوت يقلل من رؤية الشخص لنفسه وتقديره لذاته.

فجلد الذات يعتبر «عدو النفس» يؤثر على حياتك بكافة جوانبها، ويعزز النقد الذاتي وعدم الثقة بالنفس، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التراجع عن تحقيق الأهداف والأحلام، والشعور بالحزن وأحيانًا الاكتئاب بسبب ما يزرعه هذا الصوت الداخلي في نفسك من مشاعر وأفكار سلبية.

فأحيانًا قد يختلط الكثير بين الصوت الداخلي والضمير، ولكن هناك فرق كبير بين الصوتين، فجلد الذات ليس صحيحاً أو أخلاقياً، وإنما هو صوت سلبي مهين يجعلك تكره نفسك ويقودك نحو قرارات غير سليمة دون تحفيز أو الحث على التصرف بطريقة إيجابية بناءة، فكيف يمكنك السيطرة على هذا الصوت الداخلي؟

اقرأ أيضًا: علامات تدل أنك مصاب باضطراب الوسواس القهري

التغلب على جلد الذات

1. الجأ إلى الحديث الذاتي

عندما يبدأ الصوت الداخلي في رأسك بالحديث، الجأ فوراً إلى «الحديث الذاتي» لتغيير رؤيتك ومنظورك، أي عليك التحدث إلى نفسك بطريقة تشبه حديثك مع شخص آخر، وهو الأمر الذي يساعدك في حل هذه المشكلة دون اللجوء إلى توبيخ نفسك وجلد ذاتك.

2. ذكر نفسك أن الأمر مؤقت

تذكير نفسك أن الأمر مؤقت أي استخدم حيلة الرؤية المستقبلية وأن هذه المشاعر السلبية والأفكار السيئة ستنتهي بمرور الوقت، ستساعدك هذه الطريقة في فقدان صوت الناقد داخلك، بما يحمله معتقدات ومشاعر، وستمنحك الأمل أن كل شيء سيتلاشى وستصبح على ما يرام، فالأمل هو أقوى محارب للتفكير السلبي.

3. شتت نفسك

حسب دراسات أطباء النفس، فإن «التشتيت» يعد من أهم العوامل التي تساعدك على محاربة وتهدئة جلد الذات، لذلك الجأ إلى أي نشاط محبب إليك يساعدك على تشتيت أفكارك، فعلى سبيل المثال يمكنك اللجوء إلى القراءة أو التنزه برفقة الأصدقاء أو العائلة أو ممارسة التمارين الرياضية وغيرها من النشاطات المختلفة.

4. كن محاطًا بالإيجابية

حاوط نفسك دائماً بالإيجابية واجعلها روتين يومي، فعلى سبيل المثال قف أمام المرآة وانظر إلى عينك وأخبر نفسك أنك قادر على تحقيق أحلامك وأنك واثق من نفسك وتقدرها، وأن كل المشاعر والأمور السيئة ستمضي، واحرص قبل النوم يوميًا على كتابة شيء إيجابي واحد حدث في يومك حتى لو كان بسيطًا، حتى تعود عقلك على الإيجابية وحب الحياة وبالتالي محاربة الصوت الداخلي الناقد.

اقرأ أيضًا: هل تعاني من اضطراب القلق؟.. إليك كيفية مواجهته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى