قهوة العلوم

هل القهوة تقلل خطر الإصابة بالسرطان؟.. تعرف على فوائدها وأضرارها

كتب: أحمد معز

تُعرَف القهوة بالقهوة السوداء، أو القهوة المُرّة، وتتبع جنس البنّ وتنتمي إلى الفصيلة الفوية، وتُحضَّر القهوة باردة أو ساخنة من تخمير حبوب القهوة المطحونة، حيث تعد الجزء الفعلي الذي يتم استخدامه من حبة القهوة هو البذرة الموجودة داخل ثمرة القهوة، التي تُنتجها شجرة القهوة.

وتعتبر القهوة من المشروبات المفضلة بالنسبة لكثير من الناس حول العالم، فهي من المشروبات الأكثر أستهلاكا في العالم بعد الشاي، يتم زراعة القهوة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وكما تحتوي القهوة على بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة، نذكر منها ما يأتي:

مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي القهوة على مركبات متعدد الفينول (Polyphenols) والتي تُعدُّ من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من الجذور الحرة (Free radicals)، حيث تسبب الجذور ضررا لخلايا الجسم، وقد تؤدي إلى حدوث الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالمتلازمة الأيضية (Metabolic syndrome)، والتي تشمل السكري من النوع الثاني، والسمنة.

مصدر جيد للفيتامينات والمعادن: تحتوي القهوة على العديد من الفيتامينات والمعادن، الماغنسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، والكولين، وغيرها.

وقد يفضل البعض تناول كوب من القهوة على الريق في الصباح أو قبل العمل أو في منتصف اليوم أو آخر اليوم، وقد يتناول البعض أكثر من كوب قهوة وقد يعتقدوا أن القهوة تساعد في التخسيس وأيضًا اليقظة والتركيز وكما أنها قد تساعد على تقليل الخطر من الإصابة بالسرطان، إليكم بعض فوائد وأضرار تناول القهوة.

وإذا تحدثنا عن فوائد تلك الأميرة السوداء، سنجد الكثير منها، ومن بينها:-

1. تعزيز اليقظة

نشرت دراسة في مجلة European Journal of Clinical Pharmacology عام 2000، قورن فيها تأثير الجرعات القليلة، والمتوسطة، والعالية من الكافيين في مجموعة من الأشخاص، وأظهرت نتائجها أن استهلاك جرعات عالية من الكافيين يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين (Adrenaline) بشكل ملحوظ، الأمر الذي يقلل من الشعور بالنعاس، ويعزز اليقظة لفترات زمنية طويلة.

2. المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول

قد يساهم شرب القهوة في خفض مستوى الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والدهون الثلاثية في الدم.

3. تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

فقد أشار تحليل شمولي يضم ثماني دراسات، نشر في مجلة Annals of oncology عام 2014، إلى أن شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المُميت بصورة مرتبطة بالجرعة المستهلكة.

4. تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة

على الرغم من أن الدراسات متضاربة حول دور القهوة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، إلّا أن دراسةً نُشرت في مجلة NUTRITION AND CANCER عام 2005، أشارت إلى أن شُرب القهوة الخالية من الكافيين يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، في حين إنّ القهوة العادية من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، وقد يُعزى ذلك إلى دور مركبات الفلافونويدات (Flavonoids) والكاتيشين (Catechins) كمضاداتٍ للأكسدة، التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وأما أضرار القهوة سنعرض لكم البعض منها أيضًا:

1. اضطرابات القلق
قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة سوء اضطرابات القلق.

2. اضطرابات النزف

من المحتمل أن تفاقم القهوة من حالة اضطرابات النزف.

3. أمراض القلب

يؤدي شُرب القهوة المغلية غير المفلترة إلى رفع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، كما يزيد من مستويات الهوموسيستئين (Homocysteine)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنَّه من الممكن أن يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر حدوث السكتة القلبية.

4. الإسهال

قد يسبب الكافيين الموجود بالقهوة زيادة حالة الإسهال عند شُربه بكمياتٍ كبيرة.

5. متلازمة القولون العصبي
نظراً لاحتواء القهوة على الكافيين، فمن الممكن أن تزيد القهوة من سوء أعراض متلازمة القولون العصبي والإسهال، وذلك عند شُربها بكميات كبيرة.

وكانت هذه بعض فوائد وأضرار القهوة، ولكن عليك قبل تناولها أيضًا الابتعاد عن أوقات تناول الدواء ويفضل عدم تناولها على الريق.

اقرأ أيضًا: لماذا نشعر بالنعاس بعد شرب القهوة؟.. تعرف على الأسباب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى