حوارات

الروائية بدر رمضان تكشف لكلمتنا أسرار دمج الرعب بالرومانسية في “نَارِ السَمُومِ”

كاتبة شابة استطاعت من خلال موهبتها دمج أدب الرعب بالرومانسية لتنفرد ببصمتها الخاصة في عالم الروايات، لتقدم أعمال أدبية لفتت أنظار العديد من القراء الذين جذبهم أسلوبها السلس والبسيط والممتع في نفس الوقت، إنها الكاتبة والروائية بدر رمضان، التي كان لمنصة “كلمتنا” لقاءٌ معها تروي فيه أكثر عن موهبتها وعالمها الخاص في الكتابة، إلى نص الحوار..

• في البداية كيف كانت تجربتك في الكتابة؟

بدايتي كانت منذ عام 2016 بدأت وقتها برواية “عشقني عفريت من الجن” على هيئة فصول في أحد الجروبات الأدبية، وأكملتها في يناير عام 2017 وتم نشرها ورقي مع الجزء التاني بعنوان “حين يتمرد الجان” في 2018 وتم طرح الجزء الثالث منها في معرض الكتاب 2022 بعنوان “نَارِ السَمُومِ”.

موهبتي تتلخص في كتابة نوع جديد ومتميز خصصته لنفسي وهو دمج الرعب بالرومانسية، وذلك الأمر الذي بدأته في رواية عشقني عفريت من الجن، ثم بعدها جميع رواياتي الورقية.

• ما أهم أعمالكِ التي صدرت سابقًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

مشاركتي في المعرض بحمد الله مستمرة من 2018 حتى الآن، تم نشر خلالهم ثمانِ روايات هم “عشقني عفريت من الجن، حين يتمرد الجان، وحش ڤينون، مَنْسا بنت فركوم، شهر الموت، سجية الشر، الكيلو ٥٥، ونَارِ السَمُومِ” كلهم بالنسبة لي من أهم ما كتبت لذلك تم نشرهم بشكل ورقي.

• ما تفاصيل روايتكِ الحالية “نَارِ السَمُومِ” التي تصدر في معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

روايتي في معرض الكتاب بعنوان نَارِ السَمُومِ، وهي الجزء الثالث من سلسلة “جن بني النعمان” التي صدر الجزء الأول منها عام 2017 والجزء التاني 2017، وفكرتها تدور حول عوالم الجن والشياطين في دمج ما بين الرومانسية مع معالجة درامية واجتماعية.

• على أي أساس تختارين اسم رواياتك؟

اختيار الاسم من العناصر المهمة بالنسبة لي، ويتم قبل شروعي في الكتابة بناءٍ على الحبكة المُرتبة.

• ما أقرب الأعمال إلى قلبكِ؟

أقرب الأعمال لقلبي بعد سلسلة “جن بني النعمان” رواية شهر الموت التي تم طرحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.

• من يشجعك للاستمرار والنجاح في إبداعك؟

عائلتي وأصدقائي المقربين ومتابعيني على السوشيال ميديا هم أهم داعم وتشجيع ليا على الاستمرار.

• ما الانتقادات التي واجهتكِ، وكيف استطعتِ التغلب عليها؟

لا التفت للانتقادات الموجهة، أما النقد العملي على القصور الموجود في أي من رواياتي أضعه في عين الاعتبار وأعمل جاهدة على تجنب الأخطاء المذكورة.

• كيف يتم دعم الشباب لتنمية مهاراتهم الكتابية؟

التشجيع يتم عن طريق التوجيه والإرشاد المهني عن طريق التجربة، وأيضًا التدريب على الكتابة من أهم مقومات الكاتب الجيد وهذا يتم عن طريق اختلاقه لعوالم ومواقف مختلفة وعدم تقييده في تصنيف بعينه.

لذلك فإن الدعم مهم جدًا لكل الشباب الذي يبحث عن التمييز والاختلاف في الطرح والتنويع والموضوعات، وذلك عن طريق تسليط الضوء على العمل الجيد دون النظر لاسم الكاتب، كما يجب على كل مبتدئ أن ينمي موهبته عن طريق القراءة والتعلم والكتابة اليومية بطرق مختلفة وعن موضوعات متعددة.

• كيف يكون معرض الكتاب فرصة جيدة للتشجيع على القراءة والثقافة؟

معرض القاهرة الدولي للكتاب هو عيد وطرح لكل ماهو جديد ومميز، فشكرًا لكل مشارك فيه سواء كان ناشر أو كاتب أو قارئ فلولا هذا المثلث لانحدرت الثقافة.

اقرأ أيضًا: الكاتبة منال سالم في حوار خاص لكلمتنا حول “ألقيتُ عليك محبتي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى