حوارات

رانيا يحيى: جائزة الدولة فخر كبير.. ونصيحتي للشباب تصديق أحلامهم والسعي لتحقيقها

أعربت د. رانيا يحيى، رئيس قسم فلسفة الفن والعلوم بأكاديمية الفنون، عن سعادتها البالغة لحصولها على جائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون، مؤكدة أن هذه الجائزة تمثل لها فخرًا كبيرًا وتتويج لمسيرة عمل لسنوات طويلة لأنها جائزة تحمل اسم مصر، فالحصول على هذه الجائزة بعد مسيرة كفاح واجتهاد لسنوات طويلة تتويج وتشريف كبير لها ولكل الحاصلين على جوائز الدولة، كما أنه أيضًا مسئولية على عاتقهم لمزيد من العطاء والجهد والاجتهاد.

وأوضحت د. رانيا في حوارها لمنصة «كلمتنا» أنها تلقت خبر حصولها على الجائزة أثناء مشاركتها في مهرجان وملتقى فكري في دولة الإمارات في الشارقة، واستقبلت الخبر بمشاعر مختلفة ومتضاربة وشعور كله فرح وسعادة ولكن في نفس الوقت سيطرت عليها دموعها التي كانت تنهمر من السعادة البالغة والشعور بالنجاح وتقدير جهودها، ذلك الأمر الذي يشجعها ويحفزها أكثر على الاستمرار والعطاء المتزايد، مؤكدة أن ما يميز جوائز الدولة عن أي جوائز أخرى أنها تحمل اسم مصر، لذلك فإن الحصول على جائزة الدولة تكريم وفخر كبير لا يقارن بأي تكريم آخر، لذلك فإن قيمة هذه الجائزة من قيمة الدولة المصرية، وبالتالي يجب أن يكون مبدعوها على هذا القدر لتشريف اسم مصر.

احتفالية تكريم

أشارت د. رانيا إلى أنها تنوي في استمرار مشروعها الإبداعي من خلال الاستمرار في حفلاتها والعزف والكتابات النقدية للفنون، بالإضافة إلى الاستمرار في العمل الأكاديمي والعمل التطوعي من خلال المجلس القومي للمرأة، فأن أُمنح جائزة مهمة من مصر أكد ذلك لي أنني أسير على خطى صحيحة وثابتة، متمنية أن يتم منح هذه الجوائز من خلال احتفالية كبيرة تليق باسم مصر وباسم مبدعين وعلماء مصر تنظمها وزارة الثقافة بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، أو أن تحرص وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني على توجه جميع الفائزين بجوائز الدولة لهذا العام إلى سيادة الرئيس لمنح هذا التكريم وهذا شرف من خلال احتفال أو مع رئيس الجمهورية، لافتة إلى أنها تتمنى عودة هذا التقليد مرة أخرى لنيل الشرف بلقاء فخامة رئيس الجمهورية وأن يتم منح الجوائز في وجود سيادته وفي وجود وزيرة الثقافة.

اختتمت د. رانيا يحيى حديثها لمنصة «كلمتنا» موجهة نصيحتها للشباب قائلة: “نصيحتي لكل الشباب أن يعملوا بجد واجتهاد، فلكل مجتهد نصيب، كما يجب عليهم معرفة أن للثقافة دور كبير في حياتهم، فحايتنا كلها عبارة عن منظومة من الثقافة، سواء كان تعاملاتنا، سلوكياتنا أفكارنا أو أهدافنا، كل ذلك له علاقة بالثقافة بشكل أصيل، لذلك يجب على كل شاب وشابة تحديد أهدافهم والسعي إليه ومواجهة أي تحديات أو عقبات أو عراقيل للوصول إلى الأحلام التي يجب عليهم تصديقها والإيمان بها والسعي لتحقيقها”، متمنية أن يكون لكل شاب أو شابة حلم يضعه نصب عينيه ويصدقه للوصول إليه وتحقيقه.

رانيا يحيى

د. رانيا يحيى سعد زغلول، عضو المجلس القومي للمرأة، رئيس قسم فلسفة الفن والعلوم بأكاديمية الفنون، حاصلة على بكالوريوس الكونسرفتوار وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ودكتوراة في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني، كما أنها عازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة وعضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة الشباب، وأستاذ مساعد بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى