قهوة العلوم

كيف تكتشف وتعالج نقص الفسفور “البرسيم” و”المواشي”؟

على صفحته عبر الفيسبوك، نشر د. محمد علي فهيم، الباحث بمركز البحوث الزراعية، نصائح حول نقص الفسفور في “البرسيم” بالمناطق الزراعية.

يشير فهيم إلى أن حالة البرودة الشديدة السائدة مع بداية فصل الشتاء الحالي، تظهر مشكلات الظروف المناخية الباردة، وتؤدي إلى ظهور نقص الفسفور على البرسيم، فيصبح لون الأوراق أخضر قاتماً مغايراً للون الطبيعي، وتظهر الأوراق حديثة النمو بلون أرجواني، أو أحمر غامق بسبب تراكم مادة الانتوسيانين فيها، كما يكون نمو السيقان بطيئاً، كما تكون قليلة التفرع، وذات زوايا حادة.

يضيف فهيم أن اللون الأرجواني يظهر على عروق الأوراق السفلية وأعناقها، وتظهر الأوراق الكبيرة مبرقشة باللون الأصفر الفاتح، والأخضر الغامق، وهذا دليل على تساقطها سريعاً، وفي الغالب يصاحب نقص الفسفور نقصاً فى البوتاسيوم والزنك ايضاً.

تؤثر الأمراض التي تصيب البرسيم على الفلاحين، ويسعون إلى البحث عن الحلول، ولذلك يقدم فهيم الإجراءات العاجلة والحلول، وهي:
** إضافة من 8 إلى 10 لتر حامض فسفوريك 80% مع مياه الري للفدان.
** عمل منقوع سوبر الفوسفات 3 كجم + سلفات البوتاسيوم 3 كجم والرش، بعد الحش على 300 لتر ماء مع نص كجم أحماض أمينية وطحالب بحرية.

وفى الجو البرد يعانى البرسيم من نقص الفسفور ويسبب أعراض نقص الفسفور Hypophosphatemia، الذي تتغذى عليه المواشي.

” نقص الفسفور في المواشي”:

مرض نقص الفسفور، ينتشر في هذا الوقت من السنة يعني بعد شهرين إلى ثلاث شهور من علف البرسيم، يعني الحيوان يأكل برسيم متواصل لمدة أكثر من شهرين، ولأن البرسيم في حد ذاته نباتا ناقصا في مجموعة الفوسفات، وتحديدا عنصر الفوسفور ولما كان الفلاحين لايسمدون بسماد بكمية مناسبة ويسمدون باليوريا أو حتى لا يسمدون فالبرسيم يصبح بدون فسفور.

ولما كان الفلاح لا يعلف مستخدما أي مركزات في فترة الشتاء والربيع لوجود البرسيم ولكن يحدث المرض الذي يحدث كل سنه كالمعتاد، وطبعا الفلاح لا يضع أي املاح أو غيره، وفي الغالب لا يجرع الحيوانات ضد الديدان سواء بالحقن أو غيره فبالطبع الديدان تنشط وتؤدي إلى نقص في الأملاح.

ويبقى السؤال، ما أعراض نقص الفوسفات في الحيوانات؟

الأعراض تختلف في الجاموس عن الأبقار..
1- الجاموس:
– يحدث في المراحل الأولى أكل ورق البرسيم وترك عود البرسيم “يسمونها بالفلاحي المصري بتقرطف في البرسيم”
– وبعدها تتجه لأكل النباتات الجافة مثل القش أو غلافه الذرة
– وفي أثناء ذلك تبدا المشي بطريقة غير طبيعية، ويعرفها الفلاحون بقول: “يقولك الحيوان متكتف”
– إنتاج اللبن ينقص للنصف
– جسم الحيوان يخس جدا لدرجة أن عظامه تظهر.
– إذا لم يحدث تدخل طبي الحيوان يتوقف عن الأكل تماماً، وبعدها يحدث بول مدمم.

2- الأبقار:
البقر أعراضه تختلف تماما عن الجاموس..
* أول ما يلاحظ الفلاح في البقر هو ظهور البول المدمم.
* بالطبع يكون في بعض الحالات نقص في أكل البرسيم ونقص في اللبن، ولكن في حالات أخرى يكون بول مدمم والحيوان لا يتوقف عن أكل البرسيم، ولكن يكون في هذه الأثناء نقص في اللبن

* في البقر يظهر نقص الفسفور بعد الولادة وطبعا معظم البقر يلد في أول البرسيم أو بعد البرسيم لأن أغلب الفلاحين يحاولون ضبط حمل المواشي والولادة في موعد البرسيم.

* البقر يمكنه تحمل يومين بول مدمم وهو يأكل ثم يقطع الأكل مرة واحدة ويظهر عليه أعراض الصفراء، نتيجة تكسير كرات الدم الزائد، وعند ظهور أعراض الصفراء، تكون الحالة في أخطر المراحل، وغالبا ما تؤدي بها إلى الوفاة.

* موضوع تغيير الحركة لا يظهر في البقر.

يبحث الكثيرون عن العلاج، وبشكل خاص في الأماكن التي يصعب فيها الوصول إلى طبيب بيطري، ولذلك يصف د. محمد علي فهيم، بعض العلاجات التي تؤدي لاحتواء خطورة الموقف، بحسب المادة الإرشادية البيطرية، د.عادل الجد- كتاب البيطرة العربية:

– يستغرق العلاج في الجاموس غالبا 3 أيام إما في الأبقار 5 أيام.
– يفضل استعمال عليقة جافة (التبن – الردة) بدلا من البرسيم ولكن يصعب تطبيق هذا في الأبقار.

1 – يفضل إعطاء الدواء في جلوكوز 25% (في الجاموس)، أما في الأبقار فيفضل أو بالأحرى يجب إعطاء الدواء في محلول ملحي 0.9%.
* إن استخدام الجلوكوز 25% او الدكستروز 40% في الأبقار يزيد البول المدمم.

2- استخدام أحد المستحضرات التي تحتوي على الفسفور (الفسفوريك أسيد) ويفضل استخدام التونوفسفان من إنتاج شركة انترفت (هذا الدواء يوجد بمصر) ويفضل استخدام زجاجة كاملة يوميا (عن طريق الحقن بالوريد) الزجاجة 50 ملليتر (أو بالحقن 25 مل تحت الجلد و25 مل عضل).
* في الأبقار أنصح – عن تجربة – باستعمال التونوفسفان طوال المدة ويمكن استعماله في الجاموس أول يوم ويتم التكملة باقي الأيام بالكافوزال أو الكاتوزال أو الفسفوزال 25 مل عضل يوميا أو وريد.

3- يتم استخدام الملح ثنائي فوسفات الصوديوم بمعدل 4 ملاعق كبيرة صباحا و 4 مساء سواء بالشرب على الماء أو بالإضافة للعلف الجاف (الردة – التبن)
* الملح الثنائي ذو طعم غريب، وقد يحدث أن بعض الجاموس والأبقار لا تأكل منه برغبتها، ولهذا يتم إعطائه لها في الفم بالقوة.

4- يمكن أيضا استعمال انتوبلكس (دواء لونه أسود يحتوي تركيبة متميزة من الأملاح وهو من إنتاج شركة مكسيكية) ويتم إعطائه بالعضل أو بالوريد ببطء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى