كلام رجالة

لماذا يكذب الرجل؟ وكيف تتعامل المرأة مع هذا النوع؟

لماذا يكذب الرجل؟ من الوهلة الأولى قد تستشعر أن السؤال غريبًا أو تستخف به، لكن في الحقيقة أن لا أحد يتوقف عن هذه العادة سواء كان رجلًا أو امرأة، في كل مرة يلجأ فيها الرجل للكذب، يبدأ في اللجوء لكذبات أخرى حتى يثبت صحة كلامه ويؤكد على أنه فعلاً صادق في كذبه.

تعرض لك منصةكلمتناأسباب الرجل للكذب:

الخوف من المواجهة:

يخاف الرجل من المواجهة في مواقف كثيرة، لذا، يلجأ للتهرب والكذب، بل ومراكمة الكذبات تباعا.

تجنب المشاكل:

يتجنب الرجل المشاكل، فيقوم بالكذب، لذا يجدر بكِ تحاشي المشاكل بقدر المستطاع؛ لتجنيب زوجكِ هذا الطبع إن كان طارئا.

الشعور بالنقص:

كثيراً ما يشعر الرجل بالنقص، فيقوم بالكذب؛ لإخفاء هذه المشاعر المُحرِجة عن الشريكة.

الخوف على مشاعر زوجته والحفاظ على العلاقة فيما بينهم:

كثيرًا ما يظن الرجل أن الكذب من شأنه حماية مشاعر زوجته من الخدش والجرح، فيبدأ بالكذب في المواقف الصغيرة التي لا تستدعي الكذب بالفعل ومن ثم يكبر الأمر ويكبر معه الكذب في أمور كبيرة.

حماية العائلة:

يلجأ الرجل للكذب؛ لحماية عائلته من الأذى ولبيته من الهدم، فيقوم بالإخفاء والكذب؛ لأجل ذلك، وفي الحقيقة أن لا يدري بذلك يخلق باب للمشاكل، وأنه لا بد أن ينكشف في يوم من الأيام، وحينها ستكبر المشكلة بين الزوجين وقد تهدد بالفعل بهدم المنزل.

يكذب الرجل لأسباب عدة معظمها مرتبط به مثل شعوره بالنقص، لكن هناك أسباب كثيرة مرتبطة بكِ أنتِ مثل التسبب بالمشاكل بمجرد أن يقول لك زوجكِ شيئاً، أو أن تكون درجة حساسيتكِ عالية، فيلجأ في مثل هاتين الحالتين للكذب.

طبيعة الرجل وتكوينه:

الشكل والمظهر الخارجي: يسعى الكثير من الرجال إلى تحسين صورتهم الشخصية أمام الآخرين، عن طريق الكذب، وهم يعتقدون أن ذلك يساعدهم على تحقيق مصلحهم الشخصية، كوظيفة مرموقة ما أو جذب اهتمام الآخرين إليهم، أو تجنب الصراع مع الآخرين ومواجهتهم، حيث يجده البعض مبررا لمنع حدوث الصراع معهم، أو للمحافظة على صورتهم الجيدة أمام الطرف الاخر.

توجيه اللوم وقلة الثقة:

لا يحب الرجل توجهه اللوم أو العتاب لهم،  فهم يملون من كثرة الانتقاد حيث يحتاج الرجل أن يشعر بأنه أهل الثقه والمسؤولية،  فقد لا يسطيع السيطرة علي موقف ما فيلجأ إلي الكذب، لفرض سيطرته على موقف أو قرار ما، حيث تبدو الحقيقة بالنسبة للبعض غير مناسبة، فينزعج من رفض قراره، فيلجأ للكذب لكسب ثقة الآخرين.

أسباب نفسية:

عدم تقبل الواقع :

لا تتقبل كثير من الرجال الواقع نظرا لطبيعتهم، واعتقادهم أنهم الأقوى حيث يفضل الرجل دائما أن يكون هو الفائز في كل شئ، ولا يقبل الهزيمة أو الخسارة.

يعتقد ما يقوله حقيقه:

يعتمد بعض الرجل على خيالهم في نسج الأفكار والمواقف، التي ليس لها صلة بالواقع  ويسردها علي الطرف الآخر، لجذب الاهتمام، أوليلفت الأنظار حوله، أو أنه سلوك.

أعتاد على الخوف: يخاف بعض الرجال أن تفقد مكانتها عند المرأة أو عدم الثقه به، أو أن تلجأ لشخص غيره أو أن يفقد مكانته في العمل، والمجتمع فيصتنع الأكاذيب لكسب قلب المرأة.

التربية والنشأة:

تتشكل معظم شخصية الرجل في طفولته، ونشأته وكيف كانت تتعامل معه أمه أو الأسرة؟ حيث تهتم كثير من الأسر في المجتمع بتنمية المهارات التعليمية أو بناء القوى الجسدية بالتغذية والرياضة، ويهملون الجانب السلوكي والنفسي، فهو قد يؤثر بشكل كبير على الشخصية مستقبلًا.

كيف تتعامل المرأة مع كذب الرجل؟

التواصل الجيد مع الرجل ومشاركته الحوار، وإعطائه فرصة للتعبير عن رأية، ومساحة شخصية له، فيبحث الرجل عن التقدير من المرأة، في كل أمور حياتهما معًا، ففي الكلام والآراء والمواقف، فعليكِ أيتها المرأة مناقشة مواقفك اليومية مع زوجك وبهدوء.

فضلًا عن أخذ رأيه الشخصي في العديد من المشاكل، وتقديره أمام الأصدقاء والأهل، ليشعر معكِ بالأمان والراحة، فيأتي إليكِ ويتكلم معكِ في أدق الأمور، ويأخذ رأيك أيضاً، كما يحب الرجل طاعة المرأة له، ويعتقدون دائمًا أنهم على حق، فعليكِ طاعته ومناقشة ما يقوله من آراء بطريقة لطيفة، لا تجعله يهرب منكِ أو ينفر منكِ.

اقرأ أيضًا: لزواج ناجح.. 9 نصائح للتعامل مع شريكة حياتك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى