خروجتنا

الكونغو.. طبيعة خلابة وأماكن أثرية تعرف عليها

تعد دولة الكونغو الديمقراطية من أجمل البلدان الأفريقية، وبجانب طبيعتها الخلابة تحتوي الكونغو على أماكن سياحية وتراثية تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وفي التقرير التالي نقدم لكم أشهر الأماكن التراثية والسياحية في دولة الكونغو الديمقراطية.

تقع دولة الكونغو الديمقراطية في وسط قارة أفريقيا، وهي تعد ثاني أكبر دولة في القارة السمراء، وتمثل مساحة الغابات أكثر من نصف المساحة الكلية للبلد، وإلى جانب الموارد المعدنية الضخمة تمتلك الكونغو ثروة غير عادية من الأراضي الصالحة للزراعة والغابات، وعاصمة الكونغو هي كينشاسا وتقع على نهر الكونغو على بعد حوالي 515 كم من مصبه.

أماكن سياحية وأثرية

نهر الكونغو

يعد نهر الكونغو من أهم المعالم السياحية المشهورة في الدولة، وذلك بفضل ما يمتاز به من طبيعة خلابة ومناظر ساحرة.

بركان نيراجونجو

يقع داخل منتزه فيرونغا الوطني وهو من أنشط البراكين داخل أفريقيا، ويعد هذا المكان هو الوجهة المفضلة للسائحين حيث يمتلك البركان بحيرة من الحمم يبلغ عرض فوهتها 250 مترًا وهي الأكبر في العالم، وهذا البركان هو عبارة عن مجموعة من الحمم البركانية.

سالونجا ناشونال بارك

وتقع في حوض نهر الكونغو، وتعد سالونجا ناشونال بارك من أكبر الغابات الاستوائية في أفريقيا، وتم إدراج هذه الحديقة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 1984م، وبسبب الحروب الأهلية في النصف الشرقي من دولة الكونغو تم إضافة هذه الحديقة لقائمة التراث العالمي المعرض للخطر عام 1999م.

وتحتضن هذه الحديقة عددًا من الحيوانات البرية مثل القرود والأفيال، كما تضم أنواع نادرة من الحيوانات منها الطاووس وقرود البونوبو.

شلالات ليفنجستون

وهي عبارة عن مجموعة من المنحدرات والسلاسل الكبيرة على المجرى السفلي لنهر الكونغو، وتجري هذه الشلالات مع التيار من بركة ماليبو في دولة الكونغو، وتعد هذه الشلالات واحدة من أفضل أماكن السياحة في الكونغو.

محمية أوكابي للحياة البرية

تعتبر محمية أوكابي للحياة البرية موطنًا رئيسيًا للحيوانات البرية والنادرة، وهي من أفضل الوجهات السياحية بالكونغو لمحبي الطبيعة والحيوانات الأليفة والمفترسة، ويوجد بالغابة الكثير من الحيوانات البرمائية مثل الغزال البحري، إضافة إلى 300 نوعًا مختلفًا من الطيور.

وهي تعد موقعًا من مواقع التراث العالمي داخل غابة إيتوري الاستوائية في شمال شرق الكونغو، وتم إضافة محمية أوكابي للحياة البرية إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر عام 1997م، ومن التهديدات الأساسية التي تواجه المحمية إزالة الغابات والصيد.

منتزه فيرونجا الوطني

وهي محمية طبيعية تأسست عام 1925م لتكون أول حديقة وطنية في تاريخ أفريقيا، وتم إدراج الحديقة ضمن موقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1979م باعتبارها أقدم حديقة وطنية في البلاد.

وداخل الحديقة تجد سهول الحمم الحمم والسافانا والغابات والوديان والبراكين النشطة والمستنقعات، إضافة إلى أفراس النهر والأسود والفيلة ومجموعة من الطيور النادرة والغريبة.

اقرأ ايضاً: باستثناء أفريقيا.. تدهور النظم البيئية عالميًّا بسبب نقص آكلات العشب كبيرة الحجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى