كاتب ومقال

دار في خاطري| رحمة الله للعالمين

بقلم: ريم السباعي

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ أتى ربيع فهلت الأنوار، وابتهجت الأرض يوم ولد الحبيب المختار، وأشرق الكون بنوره الذي يضاهي الشمس والقمر، ولما لا! فهو السراج المنير، فذلك وصف الباري عز وجل، وصف مأخوذ من وصفه للشمس والقمر.

فقد قال الله تعالي: وَجَعَلَ ٱلۡقَمَرَ فِيهِنَّ نُورٗا وَجَعَلَ ٱلشَّمۡسَ سِرَاجٗا” وقوله أيضا : تَبَارَكَ ٱلَّذِي جَعَلَ فِي ٱلسَّمَآءِ بُرُوجٗا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَٰجٗا وَقَمَرٗا مُّنِيرٗا” فقد قال الله عز وجل ” الشمس سراج” و”القمر منير” ووصف الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم فقال: يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ شَٰهِدٗا وَمُبَشِّرٗا وَنَذِيرٗا (45) وَدَاعِيًا إِلَى ٱللَّهِ بِإِذۡنِهِۦ وَسِرَاجٗا مُّنِيرٗا (46)” إنه سيدنا محمد خير الآنام.

ولد النبي صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول أو ربيع الأنوار كما يطلق عليه في عام الفيل عام ٥٧١م، وقد سمي شهر ربيع الأنوار بهذا الاسم لأن فيه أشرق نور النبوة لينير الكون ويمحو الظلام، أما عام الفيل فهو العام الذي حدثت فيه حادثة الفيل عندما كون أبرهه الحبشي جيشا واتجه إلى مكة لهدم الكعبة، وقد كانت تلك الحادثة إحدى إرهاصات النبوة.

حيث نجى الله البيت الحرام من الهدم والتدمير ليكون ذلك شاهدا لأهل قريش ومبشرا بحدوث أمر عظيم، ومن الإرهاصات أيضا فمنذ مولده حلت البركة وذلك يظهر جليا فيما ذكرته حليمة السعدية من الخير والبركة التي حلت بها منذ حملته بين يديها، ومن الإرهاصات حادثة شق صدره عليه الصلاة والسلام، وأيضا تَحقُّق رؤياه في المنام وغيرها مما ذكر في كتب السيرة.

ويستحب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالذكر وقراءة القرآن، فقد كان الرسول الكريم يحتفل بيوم ميلاده بالصوم، وكان يصوم يوم الاثنين لأنه يوم ولد فيه، فالاحتفال بالمولد النبوي احتفالا بيوم جميل يعيد إلى أذهاننا أحداثا رائعة وأياما تمنينا أن نحياها، فنذكرها ونستشعرها فنحيا وكأننا بداخلها وكأن الزمان عاد بنا لنشهد أحداثها.

فكما نحتفل بكل ذكرى جميلة في حياتنا فمولد خاتم المرسلين من أجمل ما حدث على مر الزمان، فصلاة وسلاما على شفيعنا، من اشتاق لرؤيتنا، رحمة الله للعالمين “وَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ إِلَّا رَحۡمَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ”

اقرأ أيضًا: دار في خاطري| أقبل الخريف

نبذة عن الكاتبة

ريم السباعي

أحد الكتاب الشباب لمنصة كلمتنا

حاصلة على ليسانس آداب في التاريخ من جامعة عين شمس عام 2005

صدر لها مجموعة قصصية بعنوان: رحالة في جزر العجائب

صدر لها رواية بعنوان: ويعود ليلقاها

للتواصل:

[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى