كلمتها

إليكِ كيفية تطوير ذاتك في 5 خطوات.. أبرزها الثالثة

تطوير الذات هي غاية لابد من السعي إلى تحقيقها باستمرار يا عزيزتي، فعام تلو الآخر تتغير أفكارك ورؤيتك للحياة وخبراتك، وما هو يبني شخصيتك بمرور السنوات والمواقف، ويعزز ثقة بنفسك وتقديرك واحترامك لذاتك.

لكن رُغم ذلك هناك بعض الخطوات التي عليكِ اتباعها لتطوير ذاتك لتتغير حياتك نحو الأفضل، تخبرك بها منصة «كلمتنا» في هذا المقال.

رحلة نحو الحياة

في لحظاتٍ معينة في الحياة، وبعد مرورك بمواقف معينة ستصبحين أنضج يا عزيزتي، وستتبدل نظرتك لبعض الأمور، لأن هذه طبيعة الحياة، فهي مراحل ما عليكِ إلا الخوض فيها بكل طاقتك، والتعلم من أخطائك واكتساب الخبرات والمضي قدمك نحو تحقيق أحلامك.

لكنه إذا كنتِ ترغبين في خوض رحلة تطوير الذات، دعينا نتفق أولاً أن التغيير لا يحدث بين ليلة وضحاها، وإنما هو رحلة ممتعة يا عزيزتي نحو اكتشاف الذات، لذلك ما عليك إلا خوض هذه التجربة بلحظاتها الفريدة، لتطوير ذاتك وتعزيز مهاراتك.

خطوات تطوير الذات

1. تقبلي نفسك

أولى وأهم خطوات تطوير ذاتك هو تقبلها، لذلك عليك تقبل نقاط ضعفك والحرص على تطويرها وتعزيز نقاط قوتك، وأيضًا الثقة بالنفس لأنها مفتاح قوتك وتطوير ذاتك، كما عليك تعلم عدم الندم كثيًرا والتعلق بالماضي لأنك لا يمكن تغيير ما حدث من قبل، لذلك ما عليكِ إلا التقبل والمضي قدمًا نحو مستقبلك لأنه بيديك تحقيق نجاحاته.

2. القراءة

القراءة هي كنز الحياة والتطور، لذلك فأهم خطوات تنمية الذات هي القراءة والاطلاع، فاحرصي على اقتناء الكتب والروايات الهادفة وقراءتها لتغذية عقلك باستمرار، فالثقافة والإدراك بما يحدث حولك في العالم في مختلف النواحي وقراءة أيضًا تجارب الآخرين، سيساعدك ذلك على تطوير ذاتك بشكل كبير وفهم الحياة عن كثب.

اقرأ أيضًا: للمرأة.. إليك أفضل 5 كتب لتطوير الذات

3. خوض التجارب

إن عملية خوض التجارب تمكنكِ من التعرف على نفسك أكثر ومن ثم تطوير ذاتك، فعلى سبيل المثال إذا لم تتعرفي على هوايتك بعد، عليك تجربة الكثير من الأشياء حتى تصافحين شغفك، وإذا كان بإمكانك السفر يا عزيزتي افعلي ذلك.

فالسفر يعيد بناء شخصية المرأة وهو فرصة هائلة للتطوير من نفسك، لأنكِ ببساطة ستكوني قادرة على الاعتماد على نفسك وخوض تجارب مختلفة، والتعرف على ثقافة وحياة وشعوب بلاد أخرى، وهو الأمر الذي سيساعدك على تنمية ذاتك وأفكارك.

4. العمل التطوعي

يجمع العمل التطوعي بين الخبرة والسعادة، فهو سبيلك نحو تطوير ذاتك ورؤيتك الحياة، لذلك عليكِ الحرص على الالتحاق بالعمل التطوعي في مختلف المجالات من حين لآخر وتقديسه دائمًا، فهو يا عزيزتي رحلة روحية مذهلة.

5. ممارسة عادة يومية جيدة

من أهم خطوات تطوير ذاتك هي ممارسة عادة يومية جيدة تطور من ذاتكِ وتمنحك طاقة إيجابية، أي يمكنك ممارسة الرياضة أو اليوجا للحصول على السلام النفسي، أو المشي يوميًا، أو إتباع نظام غذائي صحي، أو تعلم مهارة جديدة.

فاكتساب المهارات هو خطوة فعالة لتطوير ذاتك، فخلال أوقات الفراغ يمكنك تعلم الأعمال اليدوية مثل التطريز، أو يمكنك تعلم لغة جديدة أو الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية فيما تخص مجال عملك أو دراستك، فهذه العادات من شأنها أن تساعدكِ على تطوير ذاتك.

اقرأ أيضًا: كيف تتوقفي عن التشكيك في قدراتك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى