قهوة العلوم

مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ.. كيف سيكون مستقبل الطاقة النظيفة؟

تعد أزمة المناخ والطاقة هي الشاغل الأهم والأول للعالم في هذه الآونة، وذلك نظرًا للتغيرات المناخية الهائلة التي نشهدها، وفي إطار انطلاق Cop27 في مصر في مدينة السلام شرم الشيخ والذي سيستمر حتى 18 نوفمبر الحالي، تقدم لك منصة «كلمتنا» في هذا المقال كيف تحولت الطاقة في السيارات من الوقود إلى الكهرباء وما هي الطاقة النظيفة.

الطاقة النظيفة

تُنتج الطاقة من خلال الاعتماد على الغازات الدفيئة، التي بدورها تسبب التغير المناخي الذي يعاني منه العالم أجمع، فكان لابد من الانتقال إلى الطاقة النظيفة لحماية كوكب الأرض، وتعد طاقة الرياح والطاقة الشمسية والمائية أحد مصادر الطاقة النظيفة.

فاستخدام الطاقة النظيفة يحد من زيادة درجة الحرارة التي يسببها الاحتباس الحراري الذي يحدث بسبب انطلاق الغازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي، وهذه الغازات هي ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء وأكسيد النيتروز والأوزون.

فهذه الغازات الدفيئة تعمل على امتصاص الحرارة ومن ثم تشعها مرة أخرى نحو الأرض، وهو ما يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة، وهو الأمر الذي يؤثر سلبيًا على كوكب الأرض ويضر الإنسان والكائنات الحية ويؤثر على المحيطات والبحيرات، كما هو السبب الرئيسي في مشكلة احتراق الغابات الذي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة.

ولأن السيارات عامل رئيسي في تغير المناخ بسبب الوقود وانتشار العوادم، فكيف تحولت الطاقة في السيارات من الوقود إلى الكهرباء وكيف يؤثر ذلك على البيئة؟

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر تغير المناخ على زرقة البحيرات؟

السيارات والكهرباء

تحويل السيارات من وقود إلى كهربائية، هو من أهم خطوات الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من تغير المناخ، كما أن استخدام السيارات الكهربائية سيقلل من الاعتماد على النفط، فضلًا عن الحد من انتشار العوادم.

كما سيساعد تحويل السيارات من وقود كهربائية على تقليل الانبعاثات الكربونية التي تنتج من حرق الوقود الأحفوري، والتي تشكل خطرًا كبيرًا على البيئة وحياة الإنسان وصحته، وأيضًا من أهم مميزات السيارات الكهربائية أنها ستكون سببًا في تقليل الضوضاء لأنها لا تصدر أصواتًا مثل السيارات التي تعمل بالوقود.

أما عن تحويل السيارة من الوقود إلى الكهرباء فذلك يتم عن طريق إزالة محرك السيارة ووضع بطارية كهربائية ومن ثم ماتور كهربائي، إذا كان وضع السيارة يسمح بذلك، أي إعادة هيكلة داخلية، وهذا من أجل الحفاظ على البيئة والحد من التغير المناخي وإنقاذ العالم.

اقرأ أيضًا: «دور التكنولوجيا في خفض انبعاثات الكربون».. مائدة مستديرة في COP27

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى