قهوة العلوم

مدربة يوجا تكشف لـ«كلمتنا» تأثيرها على الصحة النفسية

كتبت: أسماء سمير

تعتبر اليوجا رياضة تجمع بين النشاط الذهني والعضلي، كما أنها تعد علاج للكثير من الأمراض، وأيضا تساعد على تقليل الشعور بالتوتر والتعب وتعمل على نضارة البشرة والشعور بالاسترخاء، كما أنها تتميز بعدم احتياجها لأي معدات حيث يمكن ممارستها في أي مكان وأي وقت.

وفي حوار خاص مع مدربة اليوجا «فاطمة رفيق» ستجيب لنا على أهم الأسئلة التي تدور في ذهن البعض حول اليوجا وكيفية ممارستها.

• كيف يمكن الاستفادة من اليوجا كأداة علاجية؟

اليوجا هي أداة علاجية في حالتين نفسية وعضوية، وفي الحالة النفسية نستطيع تنظيم النفس وهذا يساعد في تنشيط الجهاز العصبي المسؤول عن الراحة والهدوء، كما أنها تعمل على خفض معدل ضربات القلب وضبط مستوى السكر في الدم ومستوى ضغط الدم وأيضا ضبط نسبة الكورتيزون في الدم فبالتالي هي تحسن المزاج، وفي الحالة العضوية فهي تعتمد على حركة الجسم وبالتالي تستفيد العضلات والأوتار، كما أنها تعمل على تنشيط الغدد وتنشيط تدفق الدم.

• هل يمكن ممارستها لكل فئة عمرية وهل يوجد فرق بين كل فئة وأخرى؟

بالتأكيد أي فئة عمرية يمكنها ممارسة اليوجا لأن كل حركة يكون لها بديل وذلك على حسب مستوى الجسم وصحته، وبالطبع تفرق في كل فئة عمرية حيث أنه بالنسبة للأطفال تكون المرونة لديهم أعلى على عكس كبار السن يكون لهم حركات معينة أسهل.

• ما هي التعليمات الصحيحة لممارسة اليوجا في البيت؟

عدم المجازفة بالحركات الصعبة في البداية، أهم شيء أن نبدأ بالحركات السهلة ومع مرور الوقت نبدأ في التصعيب شيئا فشئ ويفضل وجود حائط ووسادة للاستناد عليهم وذلك لتفادي الإصابات.

• ما هو أنسب وقت لممارسة اليوجا؟

يمكن ممارسة اليوجا في أي وقت وأي مكان حوالي مرتين أو ثلاثه في الأسبوع، ولكن مسموح ممارستها أيضا كل يوم بشكل خفيف.

• كيف تعزز اليوجا الطاقة الإيجابية؟

عندما يبدأ الشخص في تقبل نفسه بعيوبها سيجعله شخص واثقا بنفسه لأن اليوجا تمنحك الرضا بالنفس، كما أنها تعمل على تعزيز الطاقة الإيجابية العالية، وهذا يساعد على طرد الطاقة السلبية من الجسم.

• هل تساعد اليوجا في عملية التخسيس؟

بالتأكيد، لأنه يوجد حركات رياضية في اليوجا وهذا يساعد على سرعة الحرق في الجسم، ويعمل على تقوية العضلات والتخلص من الترهلات، كما أنها تساعد على التحكم في نسبة الأكل.

اختتمت فاطمة محمد حديثها بأن حلمها أن تدرب اليوجا لعدد أكبر من الناس وخاصةً السيدات لتساعدهن في أن يعيشن حياة سعيدة ويتعاملن مع كل العقبات بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: إليك أفضل 5 تطبيقات لممارسة اليوجا من المنزل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى