قهوة العلوم

مرض الطاعون الدبلي.. تعرف على الأسباب وكيفية الوقاية منه

كتبت: أسماء سمير

مرض الطاعون الدبلي، هو أكثر أنواع الطاعون شيوعا، ويعتبر من الأمراض التي تهدد الحياة، وهو عبارة عن بكتريا موجودة في الحيوانات الصغيرة والتي يمكن علاجها بسهولة بالمضادات، وفي السطور التالية ستعرض لكم منصة كلمتنا أهم التفاصيل حول مرض الطاعون الدبلي وكيفية الوقاية من هذا المرض.

أسباب مرض الطاعون الدبلي

يحدث نتيجة لدغة برغوث مصاب بهذا المرض، حيث تخترق عصيات اليرسنية الطاعونية الجسم وتصل إلى أقرب عقدة لُمفاوية وتبدأ بالتكاثر فيها، وتتسبب في التهاب العقدة اللمفاوية، ومن الممكن أن تتحول العقد اللمفاوية إلى تقرحات مليئة بالصديد.

أعراض مرض الطاعون الدبلي

من الشائع ظهور الأعرض في خلال أسبوع، وتستطيع البكتريا الانتقال عبر الجهاز الليمفاوي والتي تتسبب في تضخم العقد الليمفاوية أو الدبل، ومن هنا تم إطلاق اسم الطاعون الدبلي، والذي عادة ما يتطور حول الفخذ والرقبة، ومن أهم الأعراض شائعة الحدوث، الحمى والتقيؤ والغثيان، وأيضا الشعور بالوجع والتعب والضعف.

العلاج من مرض الطاعون الدبلي

عادة ما تختفي الأعراض بمرور 2-5 أيام، وأحيانا قد تبقى الدبلات لفترة أطول بعد العلاج، ويختلف هذا باختلاف حالة المريض ومدة الإصابة، ومن الضروري مراجعة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض عليك، وحينها سيطلب الطبيب إدخالك إلى المستشفى، وذلك حتى تحصل على رعاية كاملة.

وسيكتب لك الطبيب بعض المضادات الحيوية الملائمة لك، حيث لا يوجد لقاح متاحا للحماية من هذا المرض، ولذلك يجب عليك أخذ جميع الاحتياطات لتتفادى الإصابة بهذا المرض، واحرص على استخدام طارد الحشرات في منزلك بشكل مستمر وتنظيف حيواناتك الأليفة بشكل جيد من الحشرات.

اقرأ أيضًا: “كوفيد 19” ليس الأول.. تعرف على أكثر الأوبئة فتكًا حول العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى