كلمتها

5 خطوات فعالة لتصبحي أفضل صديقة لطفلك

تعد التربية الإيجابية إحدى أهم الأمور التي على كل أم مراعاتها لتنشئة أطفال سوية لا يعانون من اضطرابات نفسية، فالقسوة والضرب والتعنيف والعصبية، تؤثر سلبيًا على طفلك وعلى العلاقة بينكما، لذلك فإن من أهم الأمور التي عليكِ تطبيقها أن تكوني أفضل صديقة لطفلك، يلجأ إليكِ إذا حدثت مشكلة ما، ولا يخاف أن يخبرك بالحقائق بل ويطلب نصيحتك أيضًا.

لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في هذا المقال بـ 5 خطوات فعالة لتصبحي أفضل صديقة لطفلك.

1. الاستماع الجيد

من أهم وأولى الخطوات التي تجعلكِ أفضل صديقة لطفلك هي الاستماع الجيد إليه، أي اتركي له العنان للتعبير عن مشاعره وأفكاره واحتياجاته، وشاركيه الحديث دائمًا، واستمعي إلى أخطائه دون عصبية أو إحداث مشكلة حتى يلجأ إليك دائمًا، أي بطريقة هادئة وناضجة أخبريه أخطائه وساعدي طفلك على إصلاحها دائمًا.

2. قضاء وقت طويل مع طفلك

من أهم الخطوات التي تجعلكِ قريبة من طفلك هي قضاء أطول وقت ممكنًا معه، لأن شعور الطفل أنه مهمل سيؤثر سلبيًا عليه، لذلك شاركي طفلك اللعب والحديث، وتنزهوا سويًا، كما يمكنك أن تطلبي من صغيرك مشاركتك في ترتيب المنزل وإعداد الطعام، فهذه الأمور ستعزز الترابط بينكما ومن ثم تنشأ بينكما صداقة قوية.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ غرس مهارات “التعاون” في طفلك الصغير؟

3. احذري الإفراط في حماية طفلك

بفطرة الأمومة قد تشعرين برغبة مفرطة في حماية أطفالك، لكن للأسف هذا الأمر قد يفسد العلاقة بينكما، لذلك احذري الإفراط في حماية طفلك، ودعيه يخوض التجارب الحياتية ليتمكن من التمييز بين الصواب والخطأ، ويعتمد على نفسه ويثق في اختياراته وقراراته، وبهذه الطريقة ستصبحين أفضل صديقة لطفلك.

اقرأ أيضًا: إفراط الأبوين في حماية الطفل.. يفيده أم يضره؟

4. تقبلي طفلك

لتنشئة طفل سوي وبناء علاقة صداقة بينك وبين طفلك عليك أن تتقبلي صغيرك، أي ابتعدي عن أسلوب المقارنة بمن حوله، واحذري التقليل من طفلك ومن أفكاره وآراءه ومهاراته وسلوكياته، بل احرصي دومًا على تشجعيه وتعزيز ثقته بنفسه ودعمه، وتعليمه الصواب والخطأ، وذلك من أجل تعزيز الترابط بينكما.

5. عبري عن مشاعركِ لطفلك

من أهم وأكثر الخطوات الفعالة لتصبحي أفضل صديقة لطفلك هي التعبير عن مشاعرك وحبكِ له والاهتمام بالطفل واحتضانه كثيرًا، لأن هذا الأمر من شأنه أن يعزز علاقتك به ويمنحه الحب والدفء والطمأنينة.

اقرأ أيضًا: لتربية سليمة لطفلك.. إليك أبرز 5 كتب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى