قهوة العلوم

استشاري الطب النفسي يروي “لكلمتنا” أهم المعلومات حول مرض الوسواس القهري

كتبت: أسماء سمير

انتشرت في الفترة الأخيرة حالات كثيرة لمرض الوسواس القهري، والذي يعد نوع من أنواع القلق المرضي، أيضا هو عبارة عن أفكار عقلية غير إرادية تلح في ذهن الشخص ويصارع هذه الأفكار طوال الوقت، كما يوجد الكثير من البعض يجهل الفرق بين مرض الوسواس القهري والشخصية الوسواسية، لذلك وفي حوار خاص لكلمتنا مع استشاري الطب النفسي دكتور “جمال فرويز” سيحكي لنا أهم المعلومات حول مرض الوسواس القهري .

• ما هي علامات الوسواس القهري؟

الوسواس القهري لديه خمس صور الصورة الأولى وتسمى الصورة الفكرية وهي عبارة عن أفكار متكررة تكون أيضا أفكار قهرية وملحة، حيث تكون تكرارية على الدماغ بصورة مبالغ فيها، الصورة الثانية وهي الصورة الحركية المتكررة وهي أن المريض يتصرف تصرفات ليس لها معنى مثل حركة بإيديه أو بوجهه، أيضا حركات تكون متكررة بدون أي مبرر مثل غسل الأيدي مرات متعددة.

الصورة الثالثة وتسمى المخاوف وللذكر في وقتنا هذا يوجد أكثر من 4000 نوع من المخاوف مثل مخاوف من صوت معين أو رسمة معينه وهكذا، الصورة الرابعة وهي التوهم المرضي وهي أن يتوهم الشخص بأن لديه أمراض كثيرة ويبدأ في عمل الإشاعات والتحاليل الكثيرة ولكن تكمن القصة في قصص نفسية بحتة وليست عضوية، وخامس صورة والأخيرة وهي الومضية وهي نادرة وتأتي عندما لا يأخذ المريض أي علاج للوسواس القهري فتبدأ أن تسيطر عليه فكرة معينة بصورة عنيفة وتجعله يرتكب مشكلة أو جرم معين.

• ما الفرق بين الوسواس القهري والشخصية الوسواسية؟

الشخصية الوسواسية تكون سعيدة بقيامها بالفعل الذي يأتيها في ذهنها، ولكن مريض الوسواس القهري يكون عصبي للغاية وهو يقوم بالفعل.

• هل مرض الوسواس مرض مكتسب؟

بالطبع هو مرض مكتسب ولكن يوجد به بعض الچينات الوراثية، لكن ليس شرط أن الشخصية الوسواسية يجيلها وسواس قهري.

• ما هي طرق علاج مرضى الوسواس القهري؟

تتوقف طرق علاج الوسواس القهري على حسب الحالة وحسب تطورها كما يوجد 80% يستجيبون للعقاقير، ولكن يوجد البعض لا يستجيب وهنا نلجأ لهم بالعلاج السلوكي والعلاج المعرفي، ولكن بالعلاج الدوائي تكون النتائج رائعة.

• لماذا لا يتحكم المرضى في سلوكهم المرضي؟

يكمن السبب وراء الكلام السلبي من الآخرين لهم وأيضا التأخر في العلاج فلابد أن يذهب المريض في البداية للتشخيص الصحيح وذلك قبل أن تصبح الحالة مزمنة.

اختتم استشاري النفسي دكتور جمال فرويز حديثه بالنصيحة لمرضى الوسواس القهري وهي أن يتجنبوا الضغوط والابتعاد عن كل الكلام السلبي وكل ما يتسبب في سوء حالتهم ويقتربوا من كل ما يحسن من مزاجهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى