قهوة العلوم

«مركز الابتكار التطبيقي».. رحلة نحو تعزيز تكنولوجيا المعلومات الحديثة

تسعى الدولة المصرية إلى دعم وتعزيز مجالات تكنولوجيا المعلومات الحديثة والتحول إلى مجتمع رقمي، بالإضافة إلى تنمية قدرات الشباب وإشراكهم في مشاريع بحثية تطبيقية في مجالات تكنولوجيا المعلومات لمواكبة ضرورات النمو والاستدامة.

وانطلاقًا من ذلك أسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مركز الابتكار التطبيقي لتعزيز استخدام مجالات تكنولوجيا المعلومات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة فائقة الأداء وسلسلة الكتل وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات الضخمة والروبوتات وشبكات الجيل الخامس وغيرها، من أجل تطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الوطنية الرئيسية.

كما يهدف المركز أيضًا إلى تنمية الطاقات البشرية ذات الكفاءة العالية وتطوير الخبرات المحلية عن طريق إشراك الشباب في مشاريع بحثية تطبيقية في مجالات تكنولوجيا المعلومات ومواكبة ضرورات النمو والاستدامة، ويضم المركز نحو 65 خبيرًا متخصصًا في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حلقة وصل

يشكل المركز حلقة وصل بين البحث العلمي والتطبيق العملي، بما يعود بالنفع على المواطن والدولة من خلال إقامة شراكات مع كبرى الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية المصرية والأجنبية.

ويسعى المركز إلى تنفيذ مشاريع تستخدم أحدث التقنيات العالمية لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع المصري في مجالات مختلفة، منها الرعاية الصحية والزراعة ومعالجة اللغات الطبيعية وإدارة الموارد والتخطيط الحضري وغيرها.

مجتمع رقمي

من أجل دعم متطلبات الحوسبة للحلول التي يتم تطويرها في المركز فإن المركز يمتلك حاسبًا فائق القدرة مؤهلاً للتعامل مع التطبيقات العملاقة التي تتطلب قدرة حسابية فائقة وكمية بيانات ضخمة، هذا ويخطط المركز لزيادة قدرة الحوسبة خلال العام الحالي لتتماشى مع متطلبات قائمة مشاريعه المتزايدة.

إن الدور الحيوي لمركز الابتكار التطبيقي في استخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير تطبيقات وحلول مبتكرة يسهم بشكلٍ فعّال في تسريع وتيرة التحول إلى مجتمع رقمي متكامل ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، بالإضافة إلى إثراء المهارات الرقمية وإعداد الكفاءات المتخصصة من خلال المشاركة في مشاريع بحثية تطبيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى