قهوة العلوم

هل تزيد قلة النوم من خطر السكتة الدماغية؟

يعاني الكثير من اضطرابات النوم أو قلة ساعات النوم، ذلك الأمر الذي ينتج عنه العديد من الأضرار الخطيرة التي قد تصل إلى الموت المبكر في بعض الأحيان، فهل من الممكن أن تزيد قلة النوم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟، وما هي العلامات التحذيرية التي تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية؟.. في السطور التالية تجيب منصة «كلمتنا» على هذه التساؤلات.

أكدت دارسة طبية جديدة أن مشاكل النوم يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، بحسب ما ذكر موقع (Medical Xpress)، وتوصلت الدراسة إلى ارتباط قلة النوم ومشاكله بالسكتة الدماغية.

وأوضحت الدراسة أنه مشاكل النوم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية قد تشتمل قلة النوم (أقل من خمس ساعات)، والكثير من النوم (أكثر من تسع ساعات)، وصعوبة النوم أو البقاء نائمًا، والقيلولة لفترات طويلة.

السكتة الدماغية

أشارت الدراسة ألى أهمية النوم وفائدته لصحة الدماغ، فالنوم الكافي يساعد على ضمان أن الأوعية الدموية وخلايا لدينا ستظل سليمة وقابلة للحياة خلال السنوات القادمة، لذلك فإن وجود مشاكل في النوم وقلته يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية.

كما أن معاناة بعض الأشخاص من اضطرابات مرتبطة بالنوم والحصول على قسط أقل من النوم يؤدي إلى انخفاض الأكسجين وتدفق الدم إلى الدماغ، ذلك الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تقليل أو إجراء تغييرات بمرور الوقت على الدماغ، وبالتالي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو ضعف الإدراك واضطرابات الأوعية الدموية إلى الدماغ.

علامات تحذيرية تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية

1. تدلي الوجه على جانب واحد عندما يحاول الشخص الابتسام.

2. عدم معرفة الشخص تكرار جملة بسيطة ووجودة صعوبة في الكلام وفهمه.

3. انخفاض إحدى الذراعين عند محاولة رفع كلتا الذراعين.

4. ضعف أو تنميل في جانب واحد من الجسم ، بما في ذلك الوجه أو الذراع أو الساق.

5. صداع مفاجئ وشديد بدون سبب واضح.

6. ضبابية أو فقدان الرؤية، خاصة في عين واحدة، أو ازدواج الرؤية المفاجئ.

7. دوار أو سقوط مفاجئ، خاصة إذا كان الدوخة مصحوبة بأي من العلامات أو الأعراض الأخرى السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى